https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/issue/feed مجلة جامعة فزان التطبيقية 2024-02-19T09:50:00+00:00 Open Journal Systems <p>مجلة جامعة فزان العلمية، مجلة دورية علمية محكمة نصف سنوية، تصدر عن جامعة فزان، وتعنى بنشر الدارسات والأبحاث التي لم يسبق نشرها والمتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفكرة، ووضوح المنهجية، ودقة التوثيق، في التخصصات الإنسانية والتطبيقية المكتوبة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية لذا فإن المجلة ترحب وتدعم جميع الأبحاث التي تحمل في طياتها أفكاراً حديثة ومبدعة لتشجيع الإبداع العلمي وإثراء المحتوى العربي بأبحاث مبتكرة.</p> https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/175 تقييم جودة المواقع الالكترونية للجامعات الجزائرية حسب تصنيف ويبومتركس Webometrics" -جامعة البليدة 2- نموذجا- 2024-02-18T16:14:30+00:00 شهيرة بوهلة chahira.bouhella@gmai.com <p>&nbsp;&nbsp; يسعى هذا البحث لتحقيق هدف رئيسي هو البحث في جودة الموقع الإلكتروني للجامعة الجزائرية حسب تصنيف ويبومتركس العالمي، وذلك من خلال نموذج جامعة البليدة2، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل معطيات الموقع الالكتروني للجامعة محل الدراسة، بالاعتماد على معايير الجودة العالمية المتعارف عليها وكذلك على مؤشرات ويبومتركس.</p> <p>&nbsp;&nbsp; وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: تصميم موقع الجامعة تميز بجودته وهو يوازي أغلب المواقع الالكترونية الخاصة بالجامعات الجزائرية، ترتيب الجامعة جد متدني سواءا عالميا أو وطنيا، وذلك حسب طبعة جانفي 2023، وفق تصنيف ويبومتريكس، ويرجع سبب ذلك لانخفاض مؤشر التميز كون أن عدد المقالات المنشورة في قاعدة Scopus جد منخفض</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/176 التعليم العالي في الجزائر في ظل الثورة الصناعية الرابعة-الإجراءات القانونية والتنظيمية ومؤشرات التكيف مع التحول الرقمي 2024-02-18T16:24:00+00:00 بوحنية قوي ssaeub12@gmail.com <p>&nbsp;عَرفت منظومة التعليم العالي عدة إصلاحات منذ 2004 وإلى يومنا هذا، أعادت النظر في أنماط التعليم بشكل يمكنها من الانخراط في المنافسة التعليمية العالمية، وهو ما انعكس على عدد مؤسسات التعليم العالي التي تجاوزت 100 مؤسسة تعليم عالي. وبعد انجلاء جائحة كورونا تبين حتمية الانخراط في الاقتصاد الرقمي القائم على إعادة هندسة المنظومة التعليمية العالمية وهو ما جعلها تسن حزمة من القوانين منها قانون إعادة النظر في المناهج التعليمية وقانون المؤسسات الناشئة الذي يلزم الطلبة بتقديم مشاريعهم التعليمية في هيئة مؤسسات&nbsp; وقانون صفر ورق، وهو قانون يعتمد على نظام التعليم والتقييم والمناقشات على التكنولوجيا التعليمية، بحيث يرفع من الأداء ويُمكن الجامعات الجزائرية من التَموقع في مؤشرات التصنيفات الدولية العالمية .في هذه الورقة نحاول مقاربة الإشكالية التالية:</p> <p>ما مدى نجاعة القوانين والإجراءات المعتمدة من طرف الهيئات التعليمية الجامعية؛ للاستجابة لمؤشرات التحول الرقمي الدولي وكيف اثرت على مخرجات العملية التعليمية الجامعية؟</p> <p>&nbsp;أَظهرت الدراسة حجم الجهود في الإطار التشريعي والتنظيمي؛ لغرض الولوج إلى اقتصاد المعرفة بكفاءة وفعالية تبعاً لمقتضيات التحولات الرقمية الجديدة</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/177 التحول الرقمي وعلاقته بالأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم العالي 2024-02-18T16:45:51+00:00 نبيل ماضي nmadi@univ-dbkm.dz أسمهان عدوان عدوان nmadi@univ-dbkm.dz <p>شَهد العالم طفرة كبيرة ونوعية في مجال التحولات الرقمية، بفضل التطور التقني لوسائل الإعلام والاتصال الحديثة، الذي أحدثته الشبكة العالمية الإنترنت على كافة المستويات، خاصة الإدارية، وتهدف الدراسة إلى وصف واقع التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي.</p> <p>&nbsp;&nbsp;وفق دراسة مسحية وصفية تحليلية لواقع استخدام التحول الرقمي، كنمط اتصالي جديد بالمؤسسات الجامعية الجزائرية، وعلاقته بتحسين الأداء الوظيفي، ركزنا بصفة مباشرة على أداء مستخدمو الجامعات الجزائرية من الأساتذة الدائمين.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/178 التكوين في الثقافة الرقمية كآلية لتطوير نظم التنمية المهنية للمعلمين بولاية قسنطينة 2024-02-18T16:56:22+00:00 خولة زياني zian.ikhawla@gmail.com فضيلة سعدات zian.ikhawla@gmail.com أحمد داودي zian.ikhawla@gmail.com أمينة موسلي zian.ikhawla@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تَهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التكوين في الثقافة الرقمية على تطوير نظم التنمية المهنية للمعلمين بولاية قسنطينة، ومن اجل تحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي المدعم بأسلوب دراسة الحالة كما تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات، حيث قمنا بتوزيع 106 استبيان على المعلمين بولاية قسنطينة، وتم الاعتماد على برنامج smalt PLS لتحليل النتائج، ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها أن تطبيق التكوين في الثقافة الرقمية &nbsp;للمعلمين بولاية قسنطينة&nbsp; يُعدّ استراتيجية وآلية مهمة تُساهم تطوير نظم التنمية المهنية للمعلمين.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/179 واقع التحول الرقمي في جامعة فزان وفق الثقافة الرقمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأكاديمية 2024-02-18T17:44:17+00:00 يحيى بن يحمد yah.benyahmed@fezzanu.edu.ly كمال السنوسي yah.benyahmed@fezzanu.edu.ly محمد معتوق yah.benyahmed@fezzanu.edu.ly المهدي الشريف yah.benyahmed@fezzanu.edu.ly <p>التقدم التكنولوجي يفرض على الجامعات اعتماد التحول الرقمي في عملها، من خلال بناء ثقافة رقمية تساعد الجامعات على تحقيق أهدافها في ظل التحول الرقمي الذي تشهده الجامعات في المشهد التعليمي الحديث. الثقافة الرقمية تشكل محور الاهتمام وأحد الأهداف التي توليها الجامعات في مختلف الإدارات أهمية كبيرة؛ لتوسيع المعرفة التكنولوجية والاستفادة بشكل أفضل من تلك التكنولوجيا بجودة وكفاءة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;تَهدف الدراسة إلى تحديد واقع التحول الرقمي وفقًا للثقافة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدمت الدراسة منهجية التحليل الوصفي، معتمدة على استبيان؛ لتجميع البيانات وأنشأت محورًا للثقافة الرقمية كأداة للدراسة، تكونت عينة الدراسة من 50 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم عشوائياً. كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة التحول الرقمي في جميع المجالات كانت في النطاق المتوسط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعتمد على متغير الرتبة الأكاديمية لصالح أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة مساعد محاضر، ومتغير الكليات المرتبطة بالجامعة لصالح كلية التربية. أظهرت النتائج أن دور تعزيز الثقافة الرقمية يعتمد على مساعدة أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب، وجذب المواهب المؤهلة والاحتفاظ بها من خلال تزويدهم بفرص للتقدم المهني، والاستفادة من خبراتهم في تعزيز، ودعم الابتكار والقيادة الاستباقية التي تأخذ بعين الاعتبار المستقبل، وتبحث في التكنولوجيا؛ للمساعدة في تنفيذ التحول الرقمي الناجح، ستظهر الثقافة الرقمية وتنمو جهود التحول الرقمي، وتنجح بسرعة بوجود هيئة تدريس ملتزمة مستعدة لتقديم أفضل تجربة. تتمثل أهم توصيات الدراسة في التركيز على الدعم الجامعي للتحول الرقمي في الجامعة من خلال تطوير نظام الكتروني يعزز من اكتساب الثقافة الرقمية الماهرة في تحسين خدمة التحول الرقمي الجامعي، والتركيز على التحفيز والابتكار والتدريب المستمر.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/180 الأثر الإيجابي لاستخدامات تطبيقات الهاتف النقال في تنمية مهارات الطلاب في إعداد المحتوى التعليمي في المناهج الدراسية في التعليم الجامعي 2024-02-18T18:04:03+00:00 كمال محمد السنوسي kam.elsanoussi@fezzanu.edu.ly <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تَهدفُ هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام بعض تطبيقات الهاتف النقال، في تنمية مهارات الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي، من حيث إعداد التقارير الدراسية، والملخصات التعليمية، والورقات البحثية، والوجبات الدراسية الإلكترونية، بدقة وسرعة عالية في المقررات التعليمية. واعتمدت الدراسة على التطبيق التجريبي، لبعض تطبيقات الهاتف النقال، أجريت الدراسة في جامعة فزان خلال العام الجامعي 2023)) واتبعت المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي؛ لاستخدم بعض التطبيقات التي توضيح كيفية إعداد المحتوى التعليمي، وإجراء استبيان توضيحي لعملية إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيلي المعرفي، واختبار الأداء المهارى في إعداد المحتوى التعليمي لذي مجتمع عينة الدراسة، وتكونت من 40 طالباً داخل الجامعة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;أسفرت النتائج على أن كلَّ المشاركين في الدراسة وبنسبة (100%)، يرون أن استخدام الهاتف كوسيلة للبحث العلمي عن المعلومات على شبكه الانترنت؛ يُعدّ أمر مناسب لهم تماماً، ويرى (85%) من المشاركين، أن استخدام الهاتف النقال في التعليم، يساعدهم في تخصصهم الدراسي، أن استخدامه له أثر إيجابي في زيادة التحصيل العلمي في التعليم بشكل مستقل، حيث يرى أكثر من (90%) من المشاركين ذلك في المقررات الدراسية. واختتمت الدراسة بإبراز وأهم المقترحات والتوصيات، يمكن منها تحقيق الفائدة المرجوة من استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية؛ لما لها من دور فعّال في تنمية مهارات الطلاب، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/181 واقع استخدام التحول الرقمي لتطبيقات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إعداد المحتوى التعليمي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة فزان 2024-02-18T18:14:01+00:00 كمال محمد السنوسي kam.elsanoussi@fezzanu.edu.ly يحيى بن يحمد kam.elsanoussi@fezzanu.edu.ly <p>تَهدف الدراسة إلى بناء وحدات تعلميّة باستخدام تطبيقات الوسائط المتعددة، تساعد في إعداد المنهج التعليميّة بأشكال متنوعة، تحتوي برمجيات الوسائط المتعددة على النصوص، والصور، والصوت، والرسومات، والفيديوهات، وعرضها بطريقة تفاعلية؛ لتساعد على اكتساب التحصيل المعرفي والعلمي، والأداء المهارى لأعضاء هيئة التدريس في إعداد المحتوى التعليمي في المقررات الدراسية.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أُجريت الدراسة في جامعة فزان خلال العام الجامعي(2022) واتبع البحث المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي، وتم تصميم موقع الإلكتروني، يحتوي علي كيفية استخدام تطبيقات الوسائط وتوضيح علي كيفية إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيلي المعرفي، و اختبار الأداء المهارى&nbsp; في تصميم المحتوى التعليمي، لدى مجتمع عينة الدراسة التي كانت مكونة 30 عضؤ هيئة التدريس، وُزِعَت العينة على 8 كليات دخل نطاق جامعة فزان؛ لقياس مدى صلاحية الوحدة التعلمية المقترحة القائمة على استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة، في تحصيل واكتساب المعارف والمهارات في عملية إعداد المناهج التعليمية، بأسلوب يُلبي مخرجات جودة إعداد المحتوى التعليمي التفاعلي، ثُمَّ إجراء استبيان توضيحي لعملية تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني و كيفية اعدادها.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; أَسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي؛ لتطبيقات الوسائط المتعددة في تسهيل العملية التعليمة في بعض المقررات الدراسية وإعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وإبراز أهم النتائج، والمقترحات والتوصيات، التي يمكن منها تحقيق الفائدة المرجوة من استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في عملية</p> <p>تدريس المقررات الدراسية؛ لشرح وتوضيح المنهج الدراسي لدى الطلاب، وتحضير المقررات الدراسية بدقة، وجودة عالية تواكب التكنولوجيا الحديثة في العملية</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/182 استخدام تكنولوجيا التعليم في تحسين جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن- وكلية التقنية مرزق - جامعة فزان 2024-02-18T19:34:25+00:00 نعيمة فرج جابر اسويري nameswery@gmail.com <p>تَهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام تكنولوجيا التعليم في تحسين &nbsp;جودة التعليم الجامعي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة فزان كلية التربية تراغن،&nbsp; كلية التقنية مرزق؛ ولتحقيق هدف الدراسة وفرض البحث لمتغيرات الدراسة الشقين الأدبي والعلمي في كلا الكليتين، تَمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتَكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في الكليتين كلية التربية تراغن والبالغ عددهم (95)، وكلية التقنية مرزق&nbsp; البالغ عددهم( 25 )؛ لاختيار العينة المتاحة، والممكن الوصول إليها (52) عضو هيئة تدريس، وبناء استمارة مفتوحة تكونت من ست أسئلة، ثُم بناء استمارة مغلقة تكونت من(24 ) فقرة لكلِّ منها ثلاث بدائل (موافق – غير موافق- محايد)، واستخدام صدق المحكمين؛ لتأكد من صدق وثبات الاستمارة، وتوزيعها على عينة الدراسة &nbsp;بتاريخ (20/6 / 2023 ) إلى (29/6/2023).</p> <p>&nbsp; &nbsp;&nbsp;تَوصلت نتائج الهدف الأول وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وبارتفاع مستوى استخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة فزان، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن، وكلية التقنية مرزق، والهدف الثاني للبحث هل توجد فروق في استخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة فزان كلية تربية تراغن، والتقنية مرزق؟ تبعاً لمتغير التخصص الأدبي والعلمي، توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق، بين الشقين الأدبي والعلمي في استخدام تكنولوجيا التعليم، ومن المستخلص فإن أهم التوصيات، الاهتمام باستخدام تكنولوجيا التعليم، واستحداث وسائل تكنولوجيا حديثة، تطوّر من جودة التعليم الجامعي، وإجراء دراسات مشابها في البيئة المحلية، وتصميم البيئات التعليمية الجامعية، بما يتناسب مع استعمال التكنولوجيا الحديثة في التعليم، بالإضافة إلى نشر نتائج هذا البحث للاستفادة منها.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/183 دراسة مدى فعّالية استخدام التقييم الإلكتروني للهيئة التدريسية من وجهة نظر الاساتذة ومنسقي الجودة (استطلاع رأي) 2024-02-18T19:47:33+00:00 فاطمة إمحمد مرعى fat.mare@sebha.edu.ly محمد عبد القادر معتوق fat.mare@sebha.edu.ly <p>تَهدفُ هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تجربة التقييم الإلكتروني للأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية زويلة، وكلية التربية تراغن، خلال الفصول الدراسية (خريف 2017- ربيع 2018- خريف 2018- خريف 2019)، ثم دراسة مدى مناسبة وفعّالية تقييم الطلبة للهيئة التدريسية بشكل إلكتروني من وجهة نظر الأساتذة، ومنسقي الجودة وصانعي القرار، وتقصي درجة الرضا عن النتائج، والرسوم البيانية المستخرجة من النظام التي تصف أداء كلّ أستاذ حسب تقييم الطلبة له، من خلال أسئلة تتعلق بالمقرر الدراسي، والصفات الشخصية للأستاذ، وطريقة تعامله مع الطلبة، وقدراته العلمية، والمهنية، والمنهجية المتبعة للتدريس.</p> <p>&nbsp;&nbsp; لتحقيق أهداف الدراسة تمَّ إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة مكونة من مجموعة فقرات موزعة على ثلاثة محاور: المحور الأول أراء الأساتذة ومنسقي الجودة حول تجربة التقييم الإلكتروني، أما المحور الثاني يقيس مدى الرضا عن نتائج التقييم، وكان المحور الثالث عبارة عن سؤال مفتوح؛ لعرض الاقتراحات لتطوير هذه التجربة، أما مجتمع الدراسة مكون من جميع منسقي الجودة بالأقسام، والأساتذة الذين تم تقييمهم إلكترونيا من قبل الطلبة.</p> <p><strong>&nbsp; </strong>عينة الدراسة تمَّ اختيارها عشوائياً من أفراد مجتمع الدراسة، ومن خلال النتائج تبين مدى فعّالية برنامج التقييم الإلكتروني، وكانت جميع الآراء إيجابية، وأتضح أن النظام حقق جزء من الأهداف التي صُمم من أجلها، وله دور في الرقي بالعملية التعليمية، وكشفت النتائج عن بعض المقترحات التي سوف تُسهم في تطوير تجربة&nbsp;التقييم الإلكتروني، وأوصت الدراسة بمواكبة التكنولوجيا الحديثة، وتبني فكرة التقييم الإلكتروني، كنوع من آليات تقويم وتقييم الأداء في المؤسسات التعليمية.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/184 رأي أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني على طلبة التعليم العالي (دراسة تجربة قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة فزان فترة جائحة كورونا) 2024-02-18T20:08:52+00:00 صفية حسين بشير الطاهر الأمين SAF.ALAMEEN@FEZZANU.edu.ly <p>تهدف الدراسة إلى التعرف على رأي&nbsp; أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية&nbsp; في كلية التربية جامعة فزان، في استخدام التعليم الإلكتروني على طلبة القسم، للوقوف على مواطن القوة لتعزيزها ومواقف الضعف لتقويتها، ولتحقيق أهداف الدراسة وفروض البحث وفقا لمتغيرات الديموغرافيا تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لعرض تعريفات وتقنيات وخصائص وعيوب التعليم عن بُعد وبالإضافة إلى عرض نظريات التعليم عن بُعد الثلاث التي جاءت خلاصة للنظريات الحديثة، التي بدأ العالم يستقبلها في أربعينات القرن التاسع عشر، وهي: النظريات الاستقلالية، والصناعية، ونظريات التواصل .</p> <p>&nbsp; &nbsp;تكوّن&nbsp; مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن البالغ عددهم( 30 )عضو هيئة تدريس، وتمّ بناء استمارة مفتوحة تكونت من 5 أسئلة، ومن ثمّ بناء استبيان مغلق متكون من أربعة&nbsp; محاور، لكلِّ منها ثلاث بدائل، واستخدام صدق المحكمين للتأكد من صدق وثبات الاستبيان، وتوصلت النتائج بمقارنتها بالأهداف إلى الآتي: الهدف الأول لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام المنصات الالكترونية، ونتائج الهدف الثاني لعدم وجود فروق لآراء أعضاء هيئة التدريس في أنَّ للتعليم عن بُعد دورٌ في استمرارية عملية التعليم أثناء جائحة كورونا، وتوصلت الدراسة في الفرض الثالث أنه لا يوجد فروق ، في حين كانت نتيجة الفرض الرابع تشير إلى وجود فروق في آراء اعضاء هيئة التدريس، وأنه ليس للجامعة دورٌ في توفير متطلبات التعليم عن بُعد وفقا لمتغيرات الديموغرافيا، وأوصت الدراسة بتوفير الاحتياجات وعمل ورش تثقيفية لأعضاء هيئة التدريس، والطلبة ولكلِّ منتسبي الكلية؛ ليتم استخدام التعليم عن بُعد في التعليم العالي .</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/185 معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي في الدولة الليبية دراسة تطبيقية على جامعة المرقب من وجهة نظر العاملين بالجامعة 2024-02-18T20:24:10+00:00 عادل محمد الشربجي amashurbagi@elmergib.edu.ly <p>هَدفت الدراسة لمعرفة معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية، دراسة تطبيقية على جامعة المرقب من وجهة نظر العاملين في الجامعة، وذلك من خلال المعوقات؛ البشرية، والتقنية، والقانونية، والأمنية، والمالية. نظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة استُخدم أسلوب المسح الشامل، بتوزيع استبانة على المشاركين بالدراسة البالغ (62) مشاركاً. للإجابة على تساؤلات الدراسة، وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي، وتحليل بيانات الدراسة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSSحيث تمّ التأكد من ثبات أداة جمع البيانات باستخدام تحليل ألفا كرومباخ، وكان معدل الثبات للأداة (0.879)، ولقياس الارتباط بين فقرات الاستبيان استُخدم تحليل (Spearman)، وكانت النتيجة وجود ارتباط بين فقراته تترواح ما بين (0.363 إلى0.919). أظهرت نتائج تحليل اختبار One Sample T-test وجود دلالة إحصائية بين فقرات الاستبيان، وبين معوقات التحول الرقمي. توصلت الدراسة إلى جُملة من النتائج <u>أهمها</u>: وجود معوقات تواجه جامعة المرقب لتطبيق مشروع التحول الرقمي وهي على الترتيب؛ المعوقات الأمنية، المعوقات التقنية، المعوقات البشرية، المعوقات القانونية والتشريعية، وأخيراً المعوقات المالية، وبمتوسط مرتفع يترواح ما بين (4.00 إلى 3.68). أوصت الدراسة بالعمل على جلب الكوادر المتخصصة في مجال أمن وتقنية المعلومات، والتحول الرقمي من الكليات التابعة للجامعة، للاستفادة منها في تطبيق مشروع التحول الرقمي. الاهتمام بالموارد البشرية الحالية، واخضاعهم لبرامج تدريبية حديثة في الحاسب الآلي، والعمل على تعيين موارد بشرية تتمتع بالكفاءة والتخصص، وسنّ القوانين، والتشريعات التي تُساعد في تنفيذ هذا المشروع الحيوي.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/186 IMPLEMENTATION OF MODERN E-LEARNING IN UNIVERSITY OF FEZZAN: FACULTY MEMBERS' ATTRIBUTES 2024-02-18T20:34:11+00:00 Hamdi Almuslih Ham.almuslih@fezzanu.edu.ly <p><a name="_Toc491349219"></a>The research on the E-learning system is becoming more popular because of its&nbsp;formalized teaching method with the help of multimedia resources, lower costs of training for large groups, quicker context delivery potentiality, and lower environmental impact. With the advancement of technology in communication and education, the E-learning system became the backbone of the higher education system and skills in developing centers. The study aims to test the factors that will affect the successful implementation of E-learning. The study model consists of one external factor that is divided into three sub-factors, which serve as the (IV) independent variables, (the faculty members ‘attributes as the main factor, and (faculty members’ attitudes, control of technical equipment, teaching style all of them as sub-factors&nbsp; ) and the internal variable as the (DV) dependent variable (the successful implementation of E-learning). Additionally, the researcher tests&nbsp;the influence of institutional support as a moderating variable between the independent and dependent variables to achieve the research aim. The data collection process employs a quantitative approach using Exploratory Factor Analysis (EFA) and Multiple Linear Regression Analysis through the SPSS program Version 23.&nbsp;&nbsp;The study population represents the faculty members at the&nbsp;Fezzan University&nbsp;of Libya. The results obtained in the study showed that all the tests to direct and indirect effects&nbsp;to variables had a positive effect on the successful implementation of E-learning. However, the results of the indirect impact test were greater.</p> 2024-02-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024