مقرر أسس المناهج

مقرر/ أسس المناهج       رمز المقرر: ت م 107      عدد الوحدات2      الساعات 3

 

الأهداف العامة
المفردات
أسس وتنظيمات المنهج
المراجع

      يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;-

  1. أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج
  2. أن ينعرف الطالب على الغرض من دراسة المناهج
  3. أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها
  4. أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية
  5. أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة

أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ،

المفهوم الحديث للمنهاج .

 مقارنة بين المفهوم التقليدي  والمفهوم الحديث  للمنهج التعليمي.

ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:

D الأهداف التعليمية،  مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.

  • المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.
  • طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها.
  • التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي،  مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.

أسس بناء المنهج  :

الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .

تنظيمات المنهج

  1. منهج المواد الدراسية:

أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة.

ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.

  1. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه.
  2. المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته، عيوبه.

رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.

خامساً:  بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).

الجانب العملي:

    يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.

 

  1. رزق فايز بطابنة "المناهج التربوية"، عالم الكتب الحديث الأردن،2006 .
  2. جودت أحمد سعادة، المنهج المدرسي المعاصر،ط4، عمان: دار الفكر، 2004ف.
  3. الخليفة, حسن (2003), المنهج المدرسي المعاصر . الرياض : مكتبة الرشد .
  4. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2002) , "المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". ط3 , عمان : دار المسيرة.
  5. عبد الرحمن عبدالسلام جامل , (2002) , "أساسيات المناهج التعليمية وتطويرها"، عمان : دار المناهج.
  6. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2000) , "المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها". عمان : دار المسيرة.
  7. صلاح عبد الحميد مصطفى (2000) , "المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها". الرياض : دار المريخ .
  8. عبد الرحمن عبد السلام جامل (2000) ," أساسيات المناهج التعليمية وأساليب تطويره". عمان : دار المناهج .

فالوقي , محمد هاشم (1997) , "المناهج التربوية" . الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث .