مقرر/ أسس المناهج رمز المقرر: ت م 107 عدد الوحدات2 الساعات 3
يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ، المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره: D الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية. أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج . تنظيمات المنهج أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية. خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة). الجانب العملي: يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه. فالوقي , محمد هاشم (1997) , "المناهج التربوية" . الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث .