مقرر/ أسس المناهج رمز المقرر: ت م 107 عدد الوحدات2 الساعات 3
      يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:;- أولاً: مفهوم المنهاج و أهميته وأهمية دراسته للطالب المعلم، المفهوم التقليدي للمنهاج والنقد الموجه إليه ، المفهوم الحديث للمنهاج .  مقارنة بين المفهوم التقليدي  والمفهوم الحديث  للمنهج التعليمي. ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره: D الأهداف التعليمية،  مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية. أسس بناء المنهج  :  الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج . تنظيمات المنهج  أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية. خامساً:  بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة). الجانب العملي:     يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.   فالوقي , محمد هاشم (1997) , "المناهج التربوية" . الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث . 
