مقرر : الإدارة التعليمية        رمز المقرر: ت م 106   عدد الوحدات3       الساعات 3

 

الأهداف العامة
المفردات
أسس وتنظيمات المنهج
المراجع
    • مفهوم الإدارة التعليمية ـ الإدارة التعليمة والإدارة العامة ـ الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , خصائص الإدارة التعليمية وميادينها , العوامل المؤثرة فى الإدارة
    • نظرية الإدارة التعليمية ـ مفهوم النظرية ـ نظريات الإدارة التعليمية ـ نظرية الإدارة كعملية اجتماعية ـ نظرية الإدارة كعملية أتحاذ القرار.
    • مفهوم التخطيط وأهميته ـ معوقات التخطيط التعليمي ـ أهداف التخطيط التعليمي ـ إستراتيجية التخطيط التعليمي.
    • مفهوم التنظيم وأهميته ـ مبادئ وأسس التنظيم في الإدارة التعليمة ـ خصائص التنظيم الفعال ـ التنظيم في الإدارة التعليمية ـالمركزية في الإدارة التعليمية.
    • أسلوب العلاقات الإنسانية , عناصرها , أهمية العلاقات الإنسانية.
    • القيادة التربوية , أهميتها , أنماطها أسس اختيار القادة , تدريب القادة التربويين , معنى القيادة , الأدوار في الإدارة . مفهوم القيادة , أنماط القيادة ـ مسؤولية رجل الإدارة
    • المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة التعليمية
    • اختيار القيادة التربوية , إعداد رجل الإدارة التعليمية الحوافز ودورها في الإدارة التعليمية ـ مبررات الحوافز وأهميتها في الإدارة التعليمية ـالروح المعنوية.
    • المناخ ألمنظمي في الإدارة التعليمية ـ المفهوم والمعني والعناصر ـمفهوم الصحة المنظمة ـ مفهوم صحة النظام وسلامة مناحاته مؤشرات صحة النظام .
    • المسائلة في الإدارة التعليمية ـ مفهوم المسائلة ـ المسائلة والمحاسبة المسائلة والمشاركة ـ مسائلة مكونات النظام ـ المسائلة والإصلاح الإداري
    الترهل الإداري في الإدارة التعليمية ـ الترهل والفساد الإداري ـ أوجه وأشكال الترهل والفساد الإداري ـ ـسبيل معالجة الترهل والفساد الإداري النظام التربوي والترهل والفساد الإداري
  • مفهوم الإدارة التعليمية ـ الإدارة التعليمة والإدارة العامة ـ الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية , خصائص الإدارة التعليمية وميادينها , العوامل المؤثرة فى الإدارة
  • نظرية الإدارة التعليمية ـ مفهوم النظرية ـ نظريات الإدارة التعليمية ـ نظرية الإدارة كعملية اجتماعية ـ نظرية الإدارة كعملية أتحاذ القرار.
  • مفهوم التخطيط وأهميته ـ معوقات التخطيط التعليمي ـ أهداف التخطيط التعليمي ـ إستراتيجية التخطيط التعليمي.
  • مفهوم التنظيم وأهميته ـ مبادئ وأسس التنظيم في الإدارة التعليمة ـ خصائص التنظيم الفعال ـ التنظيم في الإدارة التعليمية ـالمركزية في الإدارة التعليمية.
  • أسلوب العلاقات الإنسانية , عناصرها , أهمية العلاقات الإنسانية.
  • القيادة التربوية , أهميتها , أنماطها أسس اختيار القادة , تدريب القادة التربويين , معنى القيادة , الأدوار في الإدارة . مفهوم القيادة , أنماط القيادة ـ مسؤولية رجل الإدارة
  • المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة التعليمية
  • اختيار القيادة التربوية , إعداد رجل الإدارة التعليمية الحوافز ودورها في الإدارة التعليمية ـ مبررات الحوافز وأهميتها في الإدارة التعليمية ـالروح المعنوية.
  • المناخ ألمنظمي في الإدارة التعليمية ـ المفهوم والمعني والعناصر ـمفهوم الصحة المنظمة ـ مفهوم صحة النظام وسلامة مناحاته مؤشرات صحة النظام .
  • المسائلة في الإدارة التعليمية ـ مفهوم المسائلة ـ المسائلة والمحاسبة المسائلة والمشاركة ـ مسائلة مكونات النظام ـ المسائلة والإصلاح الإداري

الترهل الإداري في الإدارة التعليمية ـ الترهل والفساد الإداري ـ أوجه وأشكال الترهل والفساد الإداري ـ ـسبيل معالجة الترهل والفساد الإداري النظام التربوي والترهل والفساد الإداري

  1. أحمد محمد الطبيب. الإدارة التربوية أصولها وتطبيقاتها.    دار الكتب بنغازي ليبيا           2002
  2. محمد منير مرسي      لإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها ..   عالم الكتب
  3. .هاني عبد الرحمن الطويل       الإدارة  التعليمية .                 .دار وائل للنشر                  2006