نبده عن القسم:

قسم العلوم التربوية والنفسية قسم خدمي، يعتبر من أهم الأقسام المستحدثة في كلية التربية تراغن، ويلتزم القسم بمجموعة من القيم أهمها تحقيق الجودة العالية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بمجالاته المختلفة والعمل على مخرجات قادرة على المنافسة في سوق العمل.

 

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية: –
الريادة في العمل التربوي والنفسي من خلال إعداد وتطوير القوى البشرية والعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل، والأهداف العامة للنظام التربوي، والعمل على إعداد وتأهيل معلمين وأخصائيين يواكبون أحدث المستجدات في الحقل التربوي لإحداث تغيير في المجتمع ورقيه.
الرسالة: –
يسعى القسم للإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع من معلمين، وأخصائيين على درجة عالية من الكفاءة، ذلك بالاهتمام بالطالب وتدريبه وصقله والاهتمام بكافة جوانب شخصيته، ونشر المعرفة التربوية والنفسية على المستوى النظري والعملي(الميداني)، طبقا للمعايير الدولية ومتطلبات المجتمع وأخلاقيات المهنة.

أهداف القسم: –

1.تخريج معلمين وأخصائيين أكفاء تخصص علوم تربوية ونفسية للعمل في جميع مراحل التعليم الأساسي والثانوي.

2. تنفيذ البرامج الدراسية للمقررات التربوية والثقافية لكافة الأقسام والإيفاء بالمتطلبات التربوية للكلية.

3. تنفيذ دورات تأهيل تربوي لغير المؤهلين تربويا من خرجي المؤسسات الغير تربوية.
4.ربط الكلية بالمجتمع المحلي، والقيام بدورها في خدمة المجتمع، وذلك بتنفيذ العديد من ورش العمل والمحاضرات التوعوية في المجالين التربوي والنفسي.
5.التعاون مع مراقبات التعليم في كل المستويات ابتداء من رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي، وتقديم الاستشارات التربوية، والقيام بدورات تدريبية تنشيطية تأهيلية.

6. مواكبة التطورات الحديثة والتميز في إعداد كوادر تعليمية تربوية ذات جودة وكفاءة عالية.

7.نشر وترسيخ مفاهيم وممارسات الجودة بين كل منتسبي القسم، والاستفادة من الإمكانيات التي توفرها وسائل التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات..

8.التعاون مع جميع كليات الجامعة من خلال القيام بدورات تدريبية ومحاضرات وورش عمل في مجال الجودة وطرائق التدريس وكل ما يتعلق ببرامج التأهيل التربوي والرفع من كفاءة جميع شرائح العاملين بالجامعة.

متطلبات القبول في القسم:

متطلبات القبول:
1. أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المتعارف بها من الجهات الحكومية.
2. أن يكون حاصلا على النسبة المئوية المحددة للقبول بالكلية.
3. اجتياز امتحان القبول التربوي والتخصصي.
4. أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.