مقرر التقنيات التربوية رمز المقرر:ت م 109 عدد الوحدات 2 الساعات 3

التقنيات التربوية

  1. أن يتعرف المتعلم على مفهوم الاتصال، ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم.
  2. أن يتعرف المتعلم على مفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي.
  3. أن يتعرف المتعلم على أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها بشكلٍ فعَال.
  4. أن يتعرف المتعلم على أهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها بشكلٍ فاعل لتحسين عملية التعليم والتعلم.
  5. أن يتعرف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال
  6. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين في العمل وتقسيم الواجبات بين المتعلمين.

أولاً: مفهوم عملية الاتصال، مراحله، عناصره، صفات كل من المرسل، المستقبل، الرسالة، الوسيلة، معوقات عملية الاتصال.

ثانياً: تعريف الوسائل التعليمية. (رؤية تاريخية). ودورها في تطوير عملية التعليم والتعلم.

ثالثاً: أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها: (البصرية السمعية، السمعية البصرية)، عرض مخروط الخبرة، فوائد استخدام الوسيلة التعليمية، مصادر الحصول على الوسيلة التعليمية.

رابعاً: الأدوات والأجهزة التعليمية: السبورات بأنواعها، جهاز العرض فوق الرأس، جهاز عرض الشرائح، الإذاعة، المسجلات، التلفزيون، الفيديو، جهاز السينما. 16 ملم.

خامساً: نماذج من التقنيات التربوية الحديثة: الحاسوب. التعليم بالإنترنت .

سادساً: الجانب العملي/ إعداد وسيلة تعليمية في مجال التخصص، العمل الجماعي الإعداد للمعرض السنوي، التدريب على استخدام الأجهزة  التعليمية المذكورة سابقاً.

1 محمد ذيبان غزاوي : " تكنولوجيا التعليم و النظريات التربوية " عالم الكتب الحديث ، الأردن ، 2007 م .

-2 كمال يوسف اسكندر ، و محمد ذبيان غزاوي : " مقدمة في تكنولوجيا التعليمية " ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، 1994 م .

-4 بشير عبد الرحيم  كلوب : " التكنولوجيا و التربية" الكويت ، دار القلم، 1988 م.

5- عبد القادر المصراتي، المعلم والوسائل التعليمية، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، 1993.