التقنيات التربوية
- أن يتعرف المتعلم على مفهوم الاتصال، ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم.
- أن يتعرف المتعلم على مفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي.
- أن يتعرف المتعلم على أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها بشكلٍ فعَال.
- أن يتعرف المتعلم على أهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها بشكلٍ فاعل لتحسين عملية التعليم والتعلم.
- أن يتعرف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال
- تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين في العمل وتقسيم الواجبات بين المتعلمين.
أولاً: مفهوم عملية الاتصال، مراحله، عناصره، صفات كل من المرسل، المستقبل، الرسالة، الوسيلة، معوقات عملية الاتصال.
ثانياً: تعريف الوسائل التعليمية. (رؤية تاريخية). ودورها في تطوير عملية التعليم والتعلم.
ثالثاً: أنواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها وأسس إعدادها واستخدامها: (البصرية السمعية، السمعية البصرية)، عرض مخروط الخبرة، فوائد استخدام الوسيلة التعليمية، مصادر الحصول على الوسيلة التعليمية.
رابعاً: الأدوات والأجهزة التعليمية: السبورات بأنواعها، جهاز العرض فوق الرأس، جهاز عرض الشرائح، الإذاعة، المسجلات، التلفزيون، الفيديو، جهاز السينما. 16 ملم.
خامساً: نماذج من التقنيات التربوية الحديثة: الحاسوب. التعليم بالإنترنت .
سادساً: الجانب العملي/ إعداد وسيلة تعليمية في مجال التخصص، العمل الجماعي الإعداد للمعرض السنوي، التدريب على استخدام الأجهزة التعليمية المذكورة سابقاً.
1 محمد ذيبان غزاوي : " تكنولوجيا التعليم و النظريات التربوية " عالم الكتب الحديث ، الأردن ، 2007 م .
-2 كمال يوسف اسكندر ، و محمد ذبيان غزاوي : " مقدمة في تكنولوجيا التعليمية " ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، 1994 م .
-4 بشير عبد الرحيم كلوب : " التكنولوجيا و التربية" الكويت ، دار القلم، 1988 م.
5- عبد القادر المصراتي، المعلم والوسائل التعليمية، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، 1993.