أولاً: الأهداف العامة للمقرر
- إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي
- تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
- تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
- تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
- إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى –
- تنمية مهارات التقويم الشامل لدي الطلاب المعلمين
- تدريب الطالب المعلم علي تصميم البرامج العلاجية
ثانياً : مفردات المقرر
- القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس.
- التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس
- وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته
- أدوات التقويم ووسائله :
- الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي.
- الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة
- الاستبيانات ( مفهومها ـ أنواعها ـ أهدافها ـ خطوات إعدادها )، تصميم الاستبانة
- المقابلة ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة)
- قياس الميول والاتجاهات
- البرامج العلاجية والتقويم الشامل
ثالثاً: المراجع
- على ماهر خطاب ، التقويم والقياس النفسي ، جامعة حلوان، 2008
- محمد عبد القادر،القياس والتقويم التربوي، مكتبة النهضة المصرية ، 2007
- مصطفي حسين , فاتن النمر: التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية، 2004