القياس والتقويم التربوي

أولاً: الأهداف العامة للمقرر 

  •  إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي
  •  تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي
  •  تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المعلمين
  •  تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم
  •  إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى –
  •  تنمية مهارات التقويم الشامل لدي الطلاب المعلمين
  •  تدريب الطالب المعلم علي تصميم البرامج العلاجية

ثانياً :  مفردات المقرر

  • القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس، أهداف وفوائد القياس.
  • التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين التقويم والقياس
  • وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته
  • أدوات التقويم ووسائله :
  • الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي.
  • الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة
  • الاستبيانات ( مفهومها ـ أنواعها ـ أهدافها ـ خطوات إعدادها )، تصميم الاستبانة
  • المقابلة ( أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة)
  • قياس الميول والاتجاهات
  • البرامج العلاجية والتقويم الشامل   

ثالثاً: المراجع     

  1. على ماهر خطاب ، التقويم والقياس النفسي ،   جامعة حلوان،       2008         
  1. محمد عبد القادر،القياس والتقويم التربوي، مكتبة النهضة المصرية ،    2007       
  2. مصطفي حسين , فاتن النمر: التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية،    2004