كليةالتربية – تراغن – جامعة فزان.

 

قسم الأحياء بكلية التربية يناقش عدداً من بحوث التخرج للعام الجامعي (2025م) .

الاثنين، الموافق (7-7-2025م).

 

● في إطار تعزيز البحث العلمي والتطبيقي في خدمة قضايا المجتمع الصحية والبيئية،…عقد قسم الأحياء بكلية التربية تراغن جامعة فزّان صباح يوم أمس الاثنين، الموافق (7- يوليو- 2025م) في مدرج الكلية جلسة علمية خصصت لمناقشة عدد من بحوث التخرّج لطالبات القسم، ضمن متطلبات حصولهن على درجة البكالوريوس في علوم الأحياء للفصل الدراسي الحالي، ربيع (2025م) بحضور عميد الكلية، ووكيل الشؤون العلمية، ورئيس القسم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة، وفنيي معامل الأحياء، وقد تنوعت موضوعات البحوث التي قدمتها طالبات الكلية، فكانت على النحو الآتي:

– الطالبة: عبير محمد يوسف سويكن، قدمت بحثا بعنوان (دراسة تأثير التمارين الرياضية المكثفة على التغيرات الدموية لدى بعض طلبة قسم التربية البدنية بكلية التربية، تراغن) إشراف أ. صالحة عبدالحفيظ محمد.

– الطالبتان: رحاب ابريدح أبوبكر، و إيناس رمضان محمد امصيري، قدّمتا بحثًا بعنوان (دراسة مدى انتشار فقر الدم بعوز الحديد لدى النساء الحوامل بمنطقة تراغن) إشراف أ. صالحة عبدالحفيظ محمد).

– الطالبتان: عبير محمد الطيب، و كلثوم عبدالمجيد علي، أنجزتا بحثًا بعنوان (دراسة تكرار فصائل الدم وعلاقتها بالفشل الكلوي لدى المرضى المترددين على مراكز الغسيل الكلوي في (تراغن ، وادي عتبة، القطرون) إشراف أ. فوزية عبداللطيف محمد.

– الطالبة: سلسبيل عمران القذافي برناوي، ناقشت بحثًا بعنوان: (دراسة مدى صلاحية المياه وعلاقتها بالأمراض ببعض مناطق بلدية تراغن للعام (2025م) إشراف د. المهدي معتوق عبدالمولى.

– الطالبة: فاطمة حسين دركلله، اختتمت الجلسة ببحث يحمل عنوان: خصائص جودة مياه الشرب من الوحدات غير المركزية في تراغن، دراسة مقارنة بالمعايير العالمية والمحلية، إشراف أ. عبدالسلام محمد اعبيدات.

● وفي ختام الجلسة، تقدمت الطالبات الخريجات بشهادات شكر وتقدير إلى الأساتذة المشرفين؛ تعبيرًا عن امتنانهن لجهودهم القيّمة في الإشراف العلمي والتوجيه، وقدّمن أيضا شهادات عرفان لإدارة القسم ممثلة في رئيسه، تقديرًا لدعمه المتواصل، فكل التوفيق والنجاح والسداد لجميع الطالبات والطلاب مع تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات في مسيرتهم العلمية والعملية.

 

 

(المنسق الإعلامي بكلية التربية – تراغن – ).