المفهوم الحديث للمنهاج .
مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي.
ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:
الأهداف التعليمية، مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.
- المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.
- طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها.
- التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي، مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.
ثالثاً: أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .
رابعاً: تنظيمات المنهج
- منهج المواد الدراسية:
أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة.
ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.
- منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه.
- المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته، عيوبه.
رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.
خامساً: بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).
الجانب العملي:
يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.
المراجع
- رزق فايز بطابنة “المناهج التربوية”، عالم الكتب الحديث الأردن،2006 .
- جودت أحمد سعادة، المنهج المدرسي المعاصر،ط4، عمان: دار الفكر، 2004ف.
- الخليفة, حسن (2003), المنهج المدرسي المعاصر . الرياض : مكتبة الرشد .
- توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2002) , “المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها”. ط3 , عمان : دار المسيرة.
- عبد الرحمن عبدالسلام جامل , (2002) , “أساسيات المناهج التعليمية وتطويرها”، عمان : دار المناهج.
- توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2000) , “المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها”. عمان : دار المسيرة.
- صلاح عبد الحميد مصطفى (2000) , “المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها”. الرياض : دار المريخ .
- عبد الرحمن عبد السلام جامل (2000) ,” أساسيات المناهج التعليمية وأساليب تطويره”. عمان : دار المناهج .
فالوقي , محمد هاشم (1997) , “المناهج التربوية” . الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث .