أسس المناهج

المفهوم الحديث للمنهاج .

 مقارنة بين المفهوم التقليدي  والمفهوم الحديث  للمنهج التعليمي.

ثانياً: المنهاج كنظام مفتوح، النظام المفتوح للمنهاج من حيث عناصره:

 الأهداف التعليمية،  مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية، تصنيف الأهداف التربوية.

  • المحتوى، معايير اختيار المحتوى، معايير تنظيم المادة التعليمية.
  • طرق التدريس ووسائلها (الخبرات و الأنشطة التعليمية). الأساس الذي تقوم عليه الأنشطة. معايير اختيار الأنشطة التعليمية و تنظيمها.
  • التقويم التربوي ( مفهوم التقويم التربوي، خطوات التقويم التربوي، مبادئ التقويم التربوي،  مجالات التقويم التربوي أنواع التقويم التربوي، وظائف التقويم التربوي.

ثالثاً: أسس بناء المنهج  : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .

رابعاً: تنظيمات المنهج

  1. منهج المواد الدراسية:

أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة.

ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.

  1. منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه.
  2. المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته، عيوبه.

رابعاً: مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج وحتميته، مبررات تطوير المناهج التعليمية خطوات تطوير المناهج التعليمية، الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير المناهج التعليمية.

خامساً:  بعض المشكلات التي تواجه المنهج :(إعداد المعلم، ربط المنهج بالحياة).

 

الجانب العملي:

    يتم تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه.

 

المراجع

  1. رزق فايز بطابنة “المناهج التربوية”، عالم الكتب الحديث الأردن،2006 .
  2. جودت أحمد سعادة، المنهج المدرسي المعاصر،ط4، عمان: دار الفكر، 2004ف.
  3. الخليفة, حسن (2003), المنهج المدرسي المعاصر . الرياض : مكتبة الرشد .
  4. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2002) , “المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها”. ط3 , عمان : دار المسيرة.
  5. عبد الرحمن عبدالسلام جامل , (2002) , “أساسيات المناهج التعليمية وتطويرها”، عمان : دار المناهج.
  6. توفيق مرعي, و محمد الحيلة (2000) , “المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها”. عمان : دار المسيرة.
  7. صلاح عبد الحميد مصطفى (2000) , “المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها”. الرياض : دار المريخ .
  8. عبد الرحمن عبد السلام جامل (2000) ,” أساسيات المناهج التعليمية وأساليب تطويره”. عمان : دار المناهج .

فالوقي , محمد هاشم (1997) , “المناهج التربوية” . الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث .