الخطة الدراسية
يعمل قسم العلوم التربوية والنفسية بخطة دراسية متكونة من (140) وحدة دراسية معتمدة، وتحتوي على متطلبات القسم من الجامعة (متطلبات الجامعة) بعدد 30وحدة بنسبة 21.428%، ومتطلبات القسم من الكلية (متطلبات كلية)24 وحدة 17.142% ومتطلبات القسم التخصصية (الإجبارية) بعدد84 وحدة بنسبة60.00%، ومتطلبات القسم الاختيارية بعدد 2وحدات دراسية بنسبة 1.428%، توزع هذه المقررات على (8) فصول دراسية، يمنح الطالب بعد إنجازها “ليسانس” في العلوم التربوية والنفسية.
توزيع المقررات الدراسية:
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الأول | فلسفة التربية | ت ن 100 | 3 | 3 | – | – | |
علم النفس الاجتماعي | ت ن 101 | 3 | 3 | – | – | ||
علم الاجتماع التربوي | ت ن 102 | 3 | 3 | – | – | ||
اللغة العربية (1) | م ج 101 | 2 | 2 | – | – | ||
انجليزي عام (1) | م ج 105 | 2 | 2 | – | – | ||
تفافة إسلامية (1) | م ج 109 | 2 | 2 | – | – | ||
مبادئ الحاسوب | م ج 111 | 2 | 2 | 2 | – | ||
المجموع | 17 | 17 | 2 | – | |||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الثاني | التعليم في ليبيا | ت ن 200 | 3 | 3 | – | – | |
المشكلات التربوية والنفسية | ت ن 201 | 3 | 3 | – | – | ||
النظريات الشخصية | ت ن 202 | 3 | 3 | – | – | ||
أصول التربية | م ك 101 | 2 | 2 | – | – | ||
علم النفس العام | م ك 102 | 2 | 2 | – | – | ||
اللغة العربية (2) | م ج 102 | 2 | 2 | – | م ج 101 | ||
انجليزي عام (2) | م ج 106 | 2 | 2 | – | م ج 105 | ||
تفافة إسلامية (2) | م ج 110 | 2 | 2 | – | م ج 109 | ||
المجموع | 19 | 19 | – | – | |||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الثالث | الإدارة التعليمية المدرسية | ت ن 300 | 3 | 3 | – | – | |
علم النفس الفسيولوجي | ت ن 301 | 3 | 3 | – | م ك 102 | ||
الاتجاهات التربوية والنفسية | ت ن 302 | 3 | 3 | – | – | ||
الادارة والتخطيط | م ك 103 | 2 | 2 | – | – | ||
علم النفس التربوي | م ك 104 | 2 | 2 | – | م ك101+ م ك 102 | ||
أسس مناهج | م ك 105 | 2 | 2 | – | م ك 101+ م ك 102 | ||
ثقافة مدنية | م ج 103 | 2 | 2 | – | |||
مهارات التواصل | م ج 104 | 2 | 2 | – | |||
المجموع | 19 | 19 | |||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الرابع | الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | ت ن 400 | 3 | 3 | – | – | |
الذكاء ومقاييسه | ت ن 401 | 3 | 3 | – | م ك 102 | ||
اخلاقيات مهنة التدريس | ت ن 402 | 3 | 3 | – | – | ||
علم النفس المعرفي | ت ن 403 | 3 | 3 | م ك 140 | |||
طرق تدريس عامة | م ك 106 | 2 | 2 | – | م ك 105 | ||
علم النفس النمو | م ك 107 | 2 | 2 | – | – | ||
تاريخ العلوم عند العرب | م ج 107 | 2 | 2 | – | – | ||
إحصاء وتحليل البيانات | م ج 112 | 2 | 2 | – | – | ||
المجموع | 20 | 20 | – | ||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الخامس | مدارس علم النفس | ت ن 500 | 3 | 3 | – | م ك 102 – م ك 104 | |
الاحصاء التربوي | ت ن 501 | 3 | 3 | – | – | ||
طرق تدريس خاصة | ت ن 502 | 3 | 3 | – | م ك 106 | ||
القياس والتقويم التربوي | م ك 108 | 2 | 2 | – | م ك 104+م ك 105 | ||
تقنيات تدريسية | م ك 109 | 2 | 2 | – | م ك 105+م ك 106 | ||
أساسيات البحث العلمي | م ج 113 | 2 | 2 | – | – | ||
المجموع | 15 | 15 | – | ||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل السادس | نظريات التعلم | ت ن 600 | 3 | 3 | – | م ك 104 | |
قاعة بحث في التربية وعلم النفس تصميم البحوث | ت ن 601 | 3 | 3 | – | – | ||
اختبارات ومقاييس نفسية وتربوية | ت ن 603 | 3 | 3 | – | م ك 108 | ||
التربية الخاصة | ت ن 604 | 3 | 3 | – | |||
تقويم المناهج وتطويرها | ت ن 604 | 3 | 3 | – | م ك 105 | ||
الصحة النفسية | م ك 110 | 2 | 2 | – | م ك 108+ م ك 109 | ||
تاريخ ليبيا الحديث | م ج 108 | 2 | 2 | – | – | ||
المجموع | 19 | 19 | – | ||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل السابع |
الاشراف التربوي | ت ن 701 | 3 | 3 | – | – | |
التربية المقارنة | ت ن 702 | 3 | 3 | – | ت ن 200 | ||
علم النفس المرضي | ت ن 703 | 3 | 3 | – | م ك 102 | ||
الصحة المدرسية | ت ن 704 | 3 | 3 | – | – | ||
التربية العملي 1 (منفصلة) | م ك 111 | 2 | – | 2 | – | ||
مشروع التخرج (1) | م ج 114 | 2 | – | 2 | م ج 113 | ||
المجموع | 16 | 12 | 4 | – | |||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | ||
نظري | عملي | ||||||
الفصل الثامن | علم النفس العلاجي (الإكلينيكي) | ت ن 800 | 3 | 3 | – | ت ن 703 | |
أساليب ومهارات التفكير | ت ن 801 | 3 | 3 | – | م ك 102 – م ك 104 | ||
صعوبات التعلم | ت ن 803 | 3 | 3 | – | ت ن 700 | ||
التربية العملي 2 (متصلة) | م ك 112 | 2 | – | 2 | م ك 111 | ||
مشروع التخرج (2) | م ج 115 | 2 | – | 2 | م ج 114 | ||
المجموع | 13 | 9 | 4 | – | |||
المقررات الاختيارية:
المقرر | رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | نوع المقرر | |
نظري | عملي | ||||
علم النفس البيئي | ت ن 503 | 2 | 3 | – | اختيارية |
الإحصاء التربوي | ت ن 503 | 2 | 3 | – | اختيارية |
تعديل السلوك | ت ن 503 | 2 | 3 | – | اختيارية |
المعامل والقاعات:
يحتوي قسم العلوم التربوية والنفسية على عدد 1 قاعات دراسية، مدرج الكلية.
طرق التقييم:
يتم تقييم البرنامج ب 40% أعمال فصل و60% امتحان نهائي للمواد النظرية لجميع الفصول الدراسية.
تقييم البرنامج:
المصطلح | النسبة المئوية |
ضعيف جدا | أقل من 35 % |
ضعيف | 35% – 49.99% |
مقبول | 50% – %64.99 |
جيد | 65% –%74.99 |
جيد جدًا | – %75 % 84.99 |
ممتاز | 85% – 100% |
الفرص الخارجية للتعلم والتدريب:
- يوفر القسم فرصًا للطلاب للمشاركة في أبحاث علمية وورش عمل وندوات تعليمية.
- يتيح البرنامج الدراسي للطلاب فرص التدريس المساعد (التربية العملية) والتدريب العملي في المدارس والمؤسسات التعليمية والخدمية.