الخطة الدراسية

يعمل قسم العلوم التربوية والنفسية بخطة دراسية متكونة من (140) وحدة دراسية معتمدة، وتحتوي على متطلبات القسم من الجامعة (متطلبات الجامعة) بعدد 30وحدة بنسبة 21.428%، ومتطلبات القسم من الكلية (متطلبات كلية)24 وحدة 17.142% ومتطلبات القسم التخصصية (الإجبارية) بعدد84 وحدة بنسبة60.00%، ومتطلبات القسم الاختيارية بعدد 2وحدات دراسية بنسبة 1.428%، توزع هذه المقررات على (8) فصول دراسية، يمنح الطالب بعد إنجازها “ليسانس” في العلوم التربوية والنفسية.

 

توزيع المقررات الدراسية:

الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الأول فلسفة التربية ت ن 100 3 3
علم النفس الاجتماعي ت ن 101 3 3
علم الاجتماع التربوي ت ن 102 3 3
اللغة العربية (1) م ج 101 2 2
انجليزي عام (1) م ج 105 2 2
تفافة إسلامية (1) م ج 109 2 2
مبادئ الحاسوب م ج 111 2 2 2
المجموع 17 17 2
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الثاني التعليم في ليبيا ت ن 200 3 3
المشكلات التربوية والنفسية ت ن 201 3 3
النظريات الشخصية ت ن 202 3 3
أصول التربية م ك 101 2 2
علم النفس العام م ك 102 2 2
اللغة العربية (2) م ج 102 2 2 م ج 101
انجليزي عام (2) م ج 106 2 2 م ج 105
تفافة إسلامية (2) م ج 110 2 2 م ج 109
المجموع 19 19
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الثالث الإدارة التعليمية المدرسية ت ن 300 3 3
علم النفس الفسيولوجي ت ن 301 3 3 م ك 102
الاتجاهات التربوية والنفسية ت ن 302 3 3
الادارة والتخطيط م ك 103 2 2
علم النفس التربوي م ك 104 2 2 م ك101+   م ك 102
أسس مناهج م ك 105 2 2 م ك 101+ م ك 102
ثقافة مدنية م ج 103 2 2  
مهارات التواصل م ج 104 2 2  
المجموع 19 19    
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الرابع الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ت ن 400 3 3
الذكاء ومقاييسه ت ن 401 3 3 م ك 102
اخلاقيات مهنة التدريس ت ن 402 3 3
علم النفس المعرفي ت ن 403 3 3   م ك 140
طرق تدريس عامة م ك 106 2 2 م ك 105
علم النفس النمو م ك 107 2 2
تاريخ العلوم عند العرب م ج 107 2 2
إحصاء وتحليل البيانات م ج 112 2 2
المجموع 20 20  
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الخامس مدارس علم النفس ت ن 500 3 3 م ك 102 – م ك 104
الاحصاء التربوي ت ن 501 3 3
طرق تدريس خاصة ت ن 502 3 3 م ك 106
القياس والتقويم التربوي م ك 108 2 2 م ك 104+م ك 105
تقنيات تدريسية م ك 109 2 2 م ك 105+م ك 106
أساسيات البحث العلمي م ج 113 2 2
المجموع 15 15  
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل السادس نظريات التعلم ت ن 600 3 3 م ك 104
قاعة بحث في التربية وعلم النفس تصميم البحوث ت ن 601 3 3
اختبارات ومقاييس نفسية وتربوية ت ن 603 3 3 م ك 108
التربية الخاصة ت ن 604 3 3  
تقويم المناهج وتطويرها ت ن 604 3 3 م ك 105
الصحة النفسية م ك 110 2 2 م ك 108+ م ك 109
تاريخ ليبيا الحديث م ج 108 2 2
المجموع 19 19  
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
 

 

الفصل السابع

الاشراف التربوي ت ن 701 3 3
التربية المقارنة ت ن 702 3 3 ت ن 200
علم النفس المرضي ت ن 703 3 3 م ك 102
الصحة المدرسية ت ن 704 3 3
التربية العملي 1 (منفصلة) م ك 111 2 2
مشروع التخرج (1) م ج 114 2 2 م ج 113
المجموع 16 12 4
الفصل الدراسي أسم

المقرر

رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات الأسبقية
نظري عملي
الفصل الثامن علم النفس العلاجي (الإكلينيكي) ت ن 800 3 3 ت ن 703
أساليب ومهارات التفكير ت ن 801 3 3 م ك 102 – م ك 104
صعوبات التعلم ت ن 803 3 3 ت ن 700
التربية العملي 2 (متصلة) م ك 112 2 2 م ك 111
مشروع التخرج (2) م ج 115 2 2 م ج 114
المجموع 13 9 4

               

 

المقررات الاختيارية:

المقرر رمز المقرر عدد الوحدات عدد الساعات نوع المقرر
نظري عملي
علم النفس البيئي ت ن 503 2 3 اختيارية
الإحصاء التربوي ت ن 503 2 3 اختيارية
تعديل السلوك ت ن 503 2 3 اختيارية

المعامل والقاعات:

يحتوي قسم العلوم التربوية والنفسية على عدد 1 قاعات دراسية، مدرج الكلية.

طرق التقييم:

يتم تقييم البرنامج ب 40% أعمال فصل و60% امتحان نهائي للمواد النظرية لجميع الفصول الدراسية.

تقييم البرنامج:

المصطلح النسبة المئوية
ضعيف جدا أقل من 35 %
ضعيف 35% – 49.99%
مقبول 50% %64.99
جيد 65% –%74.99
جيد جدًا – %75 % 84.99
ممتاز 85% – 100%

 

 

 

 

 

 

 

الفرص الخارجية للتعلم والتدريب:

  • يوفر القسم فرصًا للطلاب للمشاركة في أبحاث علمية وورش عمل وندوات تعليمية.
  • يتيح البرنامج الدراسي للطلاب فرص التدريس المساعد (التربية العملية) والتدريب العملي في المدارس والمؤسسات التعليمية والخدمية.