تطبيقات الكيروسين الصناعي كوقود بديل في مجال الطيران

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

محمد العالم الطاهر

الملخص

بسبب العرض المحدود للوقود الاحفوري وزيادة الطلب على الطاقة في جميع أنحاء العالم أصبح ايجاد وتطوير مصادر بديلة أمرًا ضروريًا. ان الوقود المتجدد مطلوب أيضًا لتقليل البصمة الكربونية للطيران عن طريق ايجاد العديد بدائل وقود الطائرات من قبل الشركات المصنعة ومراكز الابحاث. يعتبر الكيروسين الصناعي هو اكتر البدائل الأكثر قابلية للتطبيق كدلك  ميثيل استر الأحماض الدهنية ، الزيوت النباتية المهدرجة ، الهيدروجين السائل ، الميثان ، والإيثانول / الميثانول. في هدة الورقة سيتم اختبار الكيروسين الصناعي (غاز إلى سائل) ومقارنته بوقود الطائرات العادي ( الكيروسين) من حيت الانبعاثات الغازية والجسيمات المتطايرة. تم تجربة الوقودين علي محرك توربين الغازي. تم تشغيل ضاغط الطرد المركزي بواسطة توربين من مرحلتين من خلال عمود دوار واحد وكان المحرك يعمل في حالتي: العادية والقوة الكاملة. تم قياس ومقارنة نسب اول اكسيد الكربون, وثاني اكسيد الكربون, اكاسيد النيتروجين, الهيدروكربونات الغير محترقة وثاني اكسيد النيتروجين في كلا الحالتين. أظهرت النتائج أن ثاني أكسيد الكربون ينخفض كلما زادت  نسبة الهيدروجين إلى الكربون في الوقود. كدلك اظهرت الدراسات ان الكيروسين الصناعي ينتج نسبة متقاربة من اكاسيد النيتروجين وانخفاض بسيط في اول اكسيد الكربون مقارنا بوقود الطائرات المعتاد. واتبت النتائج ايضا انخفاض كبير جدا في الهيدروكربونات الغير محترقة باستخدام الوقود البديل في كلا الحالتين.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد العالم الطاهر، جامعة سبها

قسم الهندسة الكيميائية, كلية الهندسة, جامعة سبها