الأثر الإيجابي لاستخدامات تطبيقات الهاتف النقال في تنمية مهارات الطلاب في إعداد المحتوى التعليمي في المناهج الدراسية في التعليم الجامعي

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

كمال محمد السنوسي

الملخص

       تَهدفُ هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام بعض تطبيقات الهاتف النقال، في تنمية مهارات الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي، من حيث إعداد التقارير الدراسية، والملخصات التعليمية، والورقات البحثية، والوجبات الدراسية الإلكترونية، بدقة وسرعة عالية في المقررات التعليمية. واعتمدت الدراسة على التطبيق التجريبي، لبعض تطبيقات الهاتف النقال، أجريت الدراسة في جامعة فزان خلال العام الجامعي 2023)) واتبعت المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي؛ لاستخدم بعض التطبيقات التي توضيح كيفية إعداد المحتوى التعليمي، وإجراء استبيان توضيحي لعملية إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيلي المعرفي، واختبار الأداء المهارى في إعداد المحتوى التعليمي لذي مجتمع عينة الدراسة، وتكونت من 40 طالباً داخل الجامعة.


     أسفرت النتائج على أن كلَّ المشاركين في الدراسة وبنسبة (100%)، يرون أن استخدام الهاتف كوسيلة للبحث العلمي عن المعلومات على شبكه الانترنت؛ يُعدّ أمر مناسب لهم تماماً، ويرى (85%) من المشاركين، أن استخدام الهاتف النقال في التعليم، يساعدهم في تخصصهم الدراسي، أن استخدامه له أثر إيجابي في زيادة التحصيل العلمي في التعليم بشكل مستقل، حيث يرى أكثر من (90%) من المشاركين ذلك في المقررات الدراسية. واختتمت الدراسة بإبراز وأهم المقترحات والتوصيات، يمكن منها تحقيق الفائدة المرجوة من استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية؛ لما لها من دور فعّال في تنمية مهارات الطلاب، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##