واقع استخدام التحول الرقمي لتطبيقات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إعداد المحتوى التعليمي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة فزان

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

كمال محمد السنوسي
يحيى بن يحمد

الملخص

تَهدف الدراسة إلى بناء وحدات تعلميّة باستخدام تطبيقات الوسائط المتعددة، تساعد في إعداد المنهج التعليميّة بأشكال متنوعة، تحتوي برمجيات الوسائط المتعددة على النصوص، والصور، والصوت، والرسومات، والفيديوهات، وعرضها بطريقة تفاعلية؛ لتساعد على اكتساب التحصيل المعرفي والعلمي، والأداء المهارى لأعضاء هيئة التدريس في إعداد المحتوى التعليمي في المقررات الدراسية.


     أُجريت الدراسة في جامعة فزان خلال العام الجامعي(2022) واتبع البحث المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي، وتم تصميم موقع الإلكتروني، يحتوي علي كيفية استخدام تطبيقات الوسائط وتوضيح علي كيفية إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيلي المعرفي، و اختبار الأداء المهارى  في تصميم المحتوى التعليمي، لدى مجتمع عينة الدراسة التي كانت مكونة 30 عضؤ هيئة التدريس، وُزِعَت العينة على 8 كليات دخل نطاق جامعة فزان؛ لقياس مدى صلاحية الوحدة التعلمية المقترحة القائمة على استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة، في تحصيل واكتساب المعارف والمهارات في عملية إعداد المناهج التعليمية، بأسلوب يُلبي مخرجات جودة إعداد المحتوى التعليمي التفاعلي، ثُمَّ إجراء استبيان توضيحي لعملية تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني و كيفية اعدادها.


    أَسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي؛ لتطبيقات الوسائط المتعددة في تسهيل العملية التعليمة في بعض المقررات الدراسية وإعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني، وإبراز أهم النتائج، والمقترحات والتوصيات، التي يمكن منها تحقيق الفائدة المرجوة من استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في عملية


تدريس المقررات الدراسية؛ لشرح وتوضيح المنهج الدراسي لدى الطلاب، وتحضير المقررات الدراسية بدقة، وجودة عالية تواكب التكنولوجيا الحديثة في العملية

##plugins.themes.academic_pro.article.details##