استخدام تكنولوجيا التعليم في تحسين جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن- وكلية التقنية مرزق - جامعة فزان

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

نعيمة فرج جابر اسويري

الملخص

تَهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام تكنولوجيا التعليم في تحسين  جودة التعليم الجامعي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة فزان كلية التربية تراغن،  كلية التقنية مرزق؛ ولتحقيق هدف الدراسة وفرض البحث لمتغيرات الدراسة الشقين الأدبي والعلمي في كلا الكليتين، تَمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتَكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في الكليتين كلية التربية تراغن والبالغ عددهم (95)، وكلية التقنية مرزق  البالغ عددهم( 25 )؛ لاختيار العينة المتاحة، والممكن الوصول إليها (52) عضو هيئة تدريس، وبناء استمارة مفتوحة تكونت من ست أسئلة، ثُم بناء استمارة مغلقة تكونت من(24 ) فقرة لكلِّ منها ثلاث بدائل (موافق – غير موافق- محايد)، واستخدام صدق المحكمين؛ لتأكد من صدق وثبات الاستمارة، وتوزيعها على عينة الدراسة  بتاريخ (20/6 / 2023 ) إلى (29/6/2023).


    تَوصلت نتائج الهدف الأول وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وبارتفاع مستوى استخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة فزان، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن، وكلية التقنية مرزق، والهدف الثاني للبحث هل توجد فروق في استخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير جودة التعليم الجامعي في جامعة فزان كلية تربية تراغن، والتقنية مرزق؟ تبعاً لمتغير التخصص الأدبي والعلمي، توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق، بين الشقين الأدبي والعلمي في استخدام تكنولوجيا التعليم، ومن المستخلص فإن أهم التوصيات، الاهتمام باستخدام تكنولوجيا التعليم، واستحداث وسائل تكنولوجيا حديثة، تطوّر من جودة التعليم الجامعي، وإجراء دراسات مشابها في البيئة المحلية، وتصميم البيئات التعليمية الجامعية، بما يتناسب مع استعمال التكنولوجيا الحديثة في التعليم، بالإضافة إلى نشر نتائج هذا البحث للاستفادة منها.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##