دراسة مدى فعّالية استخدام التقييم الإلكتروني للهيئة التدريسية من وجهة نظر الاساتذة ومنسقي الجودة (استطلاع رأي)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

فاطمة إمحمد مرعى
محمد عبد القادر معتوق

الملخص

تَهدفُ هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تجربة التقييم الإلكتروني للأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية زويلة، وكلية التربية تراغن، خلال الفصول الدراسية (خريف 2017- ربيع 2018- خريف 2018- خريف 2019)، ثم دراسة مدى مناسبة وفعّالية تقييم الطلبة للهيئة التدريسية بشكل إلكتروني من وجهة نظر الأساتذة، ومنسقي الجودة وصانعي القرار، وتقصي درجة الرضا عن النتائج، والرسوم البيانية المستخرجة من النظام التي تصف أداء كلّ أستاذ حسب تقييم الطلبة له، من خلال أسئلة تتعلق بالمقرر الدراسي، والصفات الشخصية للأستاذ، وطريقة تعامله مع الطلبة، وقدراته العلمية، والمهنية، والمنهجية المتبعة للتدريس.


   لتحقيق أهداف الدراسة تمَّ إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة مكونة من مجموعة فقرات موزعة على ثلاثة محاور: المحور الأول أراء الأساتذة ومنسقي الجودة حول تجربة التقييم الإلكتروني، أما المحور الثاني يقيس مدى الرضا عن نتائج التقييم، وكان المحور الثالث عبارة عن سؤال مفتوح؛ لعرض الاقتراحات لتطوير هذه التجربة، أما مجتمع الدراسة مكون من جميع منسقي الجودة بالأقسام، والأساتذة الذين تم تقييمهم إلكترونيا من قبل الطلبة.


  عينة الدراسة تمَّ اختيارها عشوائياً من أفراد مجتمع الدراسة، ومن خلال النتائج تبين مدى فعّالية برنامج التقييم الإلكتروني، وكانت جميع الآراء إيجابية، وأتضح أن النظام حقق جزء من الأهداف التي صُمم من أجلها، وله دور في الرقي بالعملية التعليمية، وكشفت النتائج عن بعض المقترحات التي سوف تُسهم في تطوير تجربة التقييم الإلكتروني، وأوصت الدراسة بمواكبة التكنولوجيا الحديثة، وتبني فكرة التقييم الإلكتروني، كنوع من آليات تقويم وتقييم الأداء في المؤسسات التعليمية.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##