رأي أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني على طلبة التعليم العالي (دراسة تجربة قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة فزان فترة جائحة كورونا)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

صفية حسين بشير الطاهر الأمين

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على رأي  أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية  في كلية التربية جامعة فزان، في استخدام التعليم الإلكتروني على طلبة القسم، للوقوف على مواطن القوة لتعزيزها ومواقف الضعف لتقويتها، ولتحقيق أهداف الدراسة وفروض البحث وفقا لمتغيرات الديموغرافيا تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لعرض تعريفات وتقنيات وخصائص وعيوب التعليم عن بُعد وبالإضافة إلى عرض نظريات التعليم عن بُعد الثلاث التي جاءت خلاصة للنظريات الحديثة، التي بدأ العالم يستقبلها في أربعينات القرن التاسع عشر، وهي: النظريات الاستقلالية، والصناعية، ونظريات التواصل .


   تكوّن  مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية تراغن البالغ عددهم( 30 )عضو هيئة تدريس، وتمّ بناء استمارة مفتوحة تكونت من 5 أسئلة، ومن ثمّ بناء استبيان مغلق متكون من أربعة  محاور، لكلِّ منها ثلاث بدائل، واستخدام صدق المحكمين للتأكد من صدق وثبات الاستبيان، وتوصلت النتائج بمقارنتها بالأهداف إلى الآتي: الهدف الأول لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام المنصات الالكترونية، ونتائج الهدف الثاني لعدم وجود فروق لآراء أعضاء هيئة التدريس في أنَّ للتعليم عن بُعد دورٌ في استمرارية عملية التعليم أثناء جائحة كورونا، وتوصلت الدراسة في الفرض الثالث أنه لا يوجد فروق ، في حين كانت نتيجة الفرض الرابع تشير إلى وجود فروق في آراء اعضاء هيئة التدريس، وأنه ليس للجامعة دورٌ في توفير متطلبات التعليم عن بُعد وفقا لمتغيرات الديموغرافيا، وأوصت الدراسة بتوفير الاحتياجات وعمل ورش تثقيفية لأعضاء هيئة التدريس، والطلبة ولكلِّ منتسبي الكلية؛ ليتم استخدام التعليم عن بُعد في التعليم العالي .

##plugins.themes.academic_pro.article.details##