معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي في الدولة الليبية دراسة تطبيقية على جامعة المرقب من وجهة نظر العاملين بالجامعة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

عادل محمد الشربجي

الملخص

هَدفت الدراسة لمعرفة معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية، دراسة تطبيقية على جامعة المرقب من وجهة نظر العاملين في الجامعة، وذلك من خلال المعوقات؛ البشرية، والتقنية، والقانونية، والأمنية، والمالية. نظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة استُخدم أسلوب المسح الشامل، بتوزيع استبانة على المشاركين بالدراسة البالغ (62) مشاركاً. للإجابة على تساؤلات الدراسة، وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي، وتحليل بيانات الدراسة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSSحيث تمّ التأكد من ثبات أداة جمع البيانات باستخدام تحليل ألفا كرومباخ، وكان معدل الثبات للأداة (0.879)، ولقياس الارتباط بين فقرات الاستبيان استُخدم تحليل (Spearman)، وكانت النتيجة وجود ارتباط بين فقراته تترواح ما بين (0.363 إلى0.919). أظهرت نتائج تحليل اختبار One Sample T-test وجود دلالة إحصائية بين فقرات الاستبيان، وبين معوقات التحول الرقمي. توصلت الدراسة إلى جُملة من النتائج أهمها: وجود معوقات تواجه جامعة المرقب لتطبيق مشروع التحول الرقمي وهي على الترتيب؛ المعوقات الأمنية، المعوقات التقنية، المعوقات البشرية، المعوقات القانونية والتشريعية، وأخيراً المعوقات المالية، وبمتوسط مرتفع يترواح ما بين (4.00 إلى 3.68). أوصت الدراسة بالعمل على جلب الكوادر المتخصصة في مجال أمن وتقنية المعلومات، والتحول الرقمي من الكليات التابعة للجامعة، للاستفادة منها في تطبيق مشروع التحول الرقمي. الاهتمام بالموارد البشرية الحالية، واخضاعهم لبرامج تدريبية حديثة في الحاسب الآلي، والعمل على تعيين موارد بشرية تتمتع بالكفاءة والتخصص، وسنّ القوانين، والتشريعات التي تُساعد في تنفيذ هذا المشروع الحيوي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##