تقييم مستوى الوعي البيئي لدى طلاب الهندسة بجامعة صبراتة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

وفاء الهادي الذيب
بسمة الهادي الذيب

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تقييم مستوى الوعي البيئي لدى طلاب كلية الهندسة بجامعة صبراتة، وتحليل العوامل المؤثرة فيه، مثل المناهج الدراسية والمبادرات الجامعية. أُجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الربيعي لعام 2024، عن طريق استبيان إلكتروني استهدف عينة عشوائية مكونة من 426 طالبًا وطالبة من مختلف التخصصات الهندسية. تم استخدام جداول بيانات إكسل لحساب المتوسط الحسابي، وقيمة الانحراف المعياري. وضحت النتائج أن مستوى الوعي البيئي للطلاب كان بدرجة (متوسطة)؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة (2.62)؛ وهو متوسط يقع ضمن الفئة الثانية لمقياس ليكرت الثلاثي، وأظهرت الدراسة وجود قصور في استدراك بعض المفاهيم البيئية الأساسية، مثل البصمة البيئية؛ مما يدل على ضرورة تطوير الجوانب المعرفية المتعلقة بالبيئة لدى الطلاب. استنادًا إلى هذه النتائج، توصي الدراسة بعدد من الإجراءات لرفع  الوعي البيئي، من أبرزها إدماج القضايا البيئية في المناهج الدراسية، وتشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة البيئية، وزيادة  دور وسائل الإعلام في نشر الوعي البيئي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
الذيب و. ا., & الذيب ب. ا. (2025). تقييم مستوى الوعي البيئي لدى طلاب الهندسة بجامعة صبراتة. مجلة جامعة فزان العلمية, 4(2), 129–122. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/510