أثر الإدراك بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة تقارير المراجعة بديوان المحاسبة الليبي (دراسة استطلاعية من وجهة نظر المراجعين بالإدارة الرئيسية)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

علي مفتاح التائب

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى استكشاف تأثير إدراك مراجعي الإدارة الرئيسية في ديوان المحاسبة الليبي لأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة تقارير المراجعة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية تم اختيارها بالتعاون مع إدارة البحوث والدراسات في ديوان المحاسبة. تم توزيع 70 استبانة، وتم استلام 66 استبانة صالحة للتحليل باستخدام برنامج SPSS؛ لتحليل بيانات العينة، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة، أبرزها أن مستوى الإدراك الحالي لأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى مراجعي ديوان المحاسبة يرتبط بتحسن ملحوظ في جودة تقارير المراجعة؛ حيث أن كل زيادة في الإدراك بتقنيات الذكاء الاصطناعي سيقابلها تحسن في جودة تقارير المراجع بمقدار النصف (0.52) من جودة تقارير المراجعة في حال عدم الإدراك بأهمية التقنيات في تحسين جودة الأعمال. وأوصت الدراسة بأنه يجب على ديوان المحاسبة تنظيم دورات تدريبية مكثفة للمراجعين، تركز على شرح مجالات الاستفادة المتعددة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، أوصت بمخرجات الذكاء الاصطناعي، مثل التوصيات التلقائية والتنبؤات، مع الخبرة البشرية للمراجعين لتعزيز مصداقية التوصيات التي توفرها هذه التقنيات.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
التائب ع. م. (2025). أثر الإدراك بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة تقارير المراجعة بديوان المحاسبة الليبي (دراسة استطلاعية من وجهة نظر المراجعين بالإدارة الرئيسية). مجلة جامعة فزان العلمية, 4(2), 167–144. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/512