التسويق الإلكتروني وأثره في تعزيز إدارة المعرفة التسويقية دراسة ميدانية علي أصحاب المتاجر الإلكترونية بمدينة طرابلس

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

محمد أبوبكر أمحمد بوكر
أحمد الصادق معتوق الصادق

الملخص

هدفت هذه الدراسة لتوضيح التسويق الإلكتروني وأثره في تعزيز إدارة المعرفة التسويقية، ولغرض إنجاح الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تمثلت أداة الدراسة في الاستبانة، أعدت لهذا الغرض، وتكون حجم العينة من (78) مفردة تم اختيارهم بطريقة العينة العرضية من المتاجر الإلكترونية طرابلس، وبعد جمع الاستبانة واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الإلكتروني ومعرفة العملاء؛ أي أن التسويق الإلكتروني يسهم في معرفة العملاء من حيث سلوكهم واتجاهاتهم وأعمارهم، وكذلك نوع الجنس، وهذا بطبيعة الحال يسهل من طريقة التعامل معهم وتلبية رغباتهم، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الإلكترونى ومعرفة المنافسين؛ أي أن التسويق الإلكتروني يوضح أهم المنافسين، وطريقة عملهم، ونوعية منتجاتهم، وطرق تسويقهم، وهو أمر مهم جدا لأى متجر إلكتروني حتى يستطيع معرفة حصته السوقية وإمكانية المنافسة مع المتاجر الأخرى. كما وجدت الدراسة أيضا علاقة إحصائية بين التسويق الإلكتروني ومعرفة المنتجات، ويعتبر هذا الأمر مهم جدا؛ حيث أن كمية المنتجات المعروضة على المتاجر الإلكترونية تختلف من متجر لآخر. وتوصى الدراسة: بتعزيز دور إدارة المعرفة التسويقية، وإبراز أهميتها لأصحاب المتاجر الإلكترونية، وأيضا التركيز على عمليات إدارة المعرفة التسويقية لما لها من دور في فهم المنافسين والعملاء على حد سواء، كما أوصت بتعزيز ثقافة المتاجر الإلكترونية للتحول نحو التجارة الإلكترونية مستقبلا، وتعزيز ثقافة التطوير والابتكار للمنتجات والخدمات التي تعرض على المتاجر الإلكترونية.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
بوكر م. أ. أ., & الصادق أ. ا. م. (2025). التسويق الإلكتروني وأثره في تعزيز إدارة المعرفة التسويقية دراسة ميدانية علي أصحاب المتاجر الإلكترونية بمدينة طرابلس. مجلة جامعة فزان العلمية, 26–48. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/530