الريادة كمدخل لتطوير العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا: دراسة نظرية للتجارب الدولية والعربية الرائدة والاستفادة منها في هذا المجال
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
ازداد الاهتمام بريادة الأعمال داخل الجامعات في مختلف أنحاء العـالم، نظراً لما تحققـه من تنمية اقتصادية واجتماعية، وخلق فرص عمل كثيرة للشباب، وخلـق أجيـال مـن المبـدعين والمبتكـرين، تهدف الدراسة إلى تقديم إطار نظري حول مفهوم ريادة الأعمال وأهميتها والمنافع الاقتصادية للريادة؛ وصولاً إلى معرفة أهم التجارب الدولية والعربية الرائدة في مجال ريادة الأعمال، ومقارنتها بالواقع الليبي، ومدى مساهمتها في تطوير مؤسسات التعليم العالي في ليبيا. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والاستنباطي لأعدادها، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها: أن ريادة الأعمال سمة هامة كاستراتيجية للنمو والميزة التنافسية؛ لأنها تستعمل ااستراتيجيات وإدارة ريادية ذات سلوك ريادي يتحدى البيروقراطية، ويشجع على الإبداع، كما أن مجال ريادة الأعمال والتعليم الريادي له دور كبير في تطوير وتنمية العملية التعليمية، بالرغم من ضعف استجابة مؤسسات التعليم العالي الليبية لهذا المجال وعدم تطبيقه بشكل واسع، وأوصت الدراسة على تشجيع ممارسة ريادة الأعمال من خلال عمل حملات توعية لطلاب الجامعة عن أهمية ريادة الأعمال، وضرورة التعلم من التجارب الدولية والعربية الناجحة في الريادة والاستفادة منها، مع مراعاة الاختلاف في البيئة الليبية والتعرف على أهم التحديات التي واجهتها.