مدى إمكانية تطبيق موازنة البرامج والأداء بالمؤسسات الحكومية الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الاقتصاديين بجامعة فزان

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

علي احمد الميهوب
حسن بشير حسن محمد
هشام محمد علي مسعود

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس ومعرفة مدى إمكانية تطبيق موازنة البرامج والأداء بدلا من موازنة البنود في الوحدات الاقتصادية العاملة في ليبيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الاقتصاديين بجامعة فزان. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحثين الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق استبانة معدة لهذا الغرض؛ حيث تمثلت عينة الدراسة في عدد من الأكاديميين الاقتصاديين (المحاسبين والإداريين والاقتصاديين) بجامعة فزان، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة  إحصائية  لمدى إمكانية تطبيق موازنة البرامج  والأداء  في المؤسسات الحكومية الليبية، وأن أهم المتطلبات التي تساهم  في نجاح عملية التحول هي؛ متطلبات محاسبية (استخدام أساس الاستحقاق بدلا من الأساس النقدي)، متطلبات إدارية (استخدام مفهوم العمليات بدلا من مفهوم الإجراءات)، متطلبات تكنلوجية (استخدام مفهوم إعادة هندسة العمليات بدلا من مفهوم الاتمتة، ومتطلبات إعداد الكوادر البشرية (اعتماد  أسلوب التعلم بدلا من التدريب)، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير المتطلبات الأزمة (استخدام أساس الاستحقاق، واستخدام مفهوم العمليات، واستخدام مفهوم إعادة هندسة العمليات، واعتماد  أسلوب التعلم) لتتم عملية التحول لموازنة البرامج  والأداء  بنجاح.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
الميهوب ع. ا., محمد ح. ب. ح., & مسعود ه. م. ع. (2025). مدى إمكانية تطبيق موازنة البرامج والأداء بالمؤسسات الحكومية الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الاقتصاديين بجامعة فزان. مجلة جامعة فزان العلمية, 640–659. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/566