دور آليات التحول الرقمي في تحسين جودة المراجعة الداخلية دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان معرفة دور آليات التحول الرقمي في تحسين جودة المراجعة الداخلية في المصارف التجارية في ليبيا، وركزت هذه الدراسة على ثلاث آليات وهي( البيانات الضخمة، سلاسل الكتل"بلوك تشين"، الذكاء الاصطناعي)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من المصارف التجارية العاملة في المنطقة الشرقية؛ وذلك في ستة مدن وهي( طبرق- درنة- القبة- شحات- البيضاء- بنغازي)، وكانت أداة الدراسة الرئيسية قائمة الاستبيان، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود دور مهم وايجابي لكل من البيانات الضخمة، سلاسل الكتل (بلوك تشين)، وذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المراجعة الداخلية. وإن تطبيق آليات التحول الرقمي في وظيفة المراجعة الداخلية أصبح حاجة ملحة وأساساً لنجاح هذه الوظيفة. وفي ضوء تلك النتائج توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: تعزيز دور المصارف للاستفادة من آليات التحول الرقمي (البيانات الضخمة- سلاسل الكتل- الذكاء الاصطناعي) في المجال المصرفي بشكل عام، واستخدامها للقيام بأنشطة المراجعة الداخلية بشكل خاص، لتحقيق التطور والتحسين المستمر للعمل في هذه المصارف. اهتمام المصارف بصورة أكثر باستخدام التكنولوجيا المتطورة والمعدات الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة لتطوير عمليات المراجعة الداخلية مستقبلاً.