واقع مفهوم الاقتصاد الأخضر في الجامعات الليبية ودور الجامعات في تطويره دراسة ميدانية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة فزان
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
يهدف البحث إلى دراسة واقع مفهوم الاقتصاد الأخضر في الجامعات الليبية على ضوء مرتكزاتها الوظيفية وذلك من خلال استبيانه موجهة لأعضاء هيئة التدريس لجميع التخصصات من جامعة فزان . وقد تم تصميم الاستبيان مكون 22 فقرة مقسمة الى أربع محاور وهي المحور الأول واقع المعرفة الخضراء والمحور الثاني واقع البيئة الجامعية الداعمة للاقتصاد الأخضر والمحور الثالث الواقع الوظيفي للجامعات نحو التحول للاقتصاد الأخضر والمحور الرابع دور وزارة التعليم العالي في قضايا البيئة والاقتصاد الأخضر، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لقياس الفرضيات الأربعة من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية( spss) وقد تم التوصل الى عدة نتائج اشارات في مجملها الى أن كل المحاور الأربعة جاءت بمستويات متوسطة وأن هناك ضعف وقصور لدى أعضاء هيئة التدريس بالإلمام بالتوجهات والاتفاقيات العالمية المعاصرة نحو البيئة والاقتصاد الأخضر طبقا لآراء أفراد العينة وأن مستوى خدمات البيئة الجامعية ( من مختبرات ومعامل وأجهزة ومكتبات رقمية .... الخ ) التي تدعم البحاث لأعضاء هيئة التدريس غير كافية وأن المهام الوظيفية للجامعة ( التعليم ، البحث العلمي – خدمة المجتمع ) لا تشجع ولا تحفز التوجه نحو متطلبات الاقتصاد الأخضر وأنتهى البحث بوضع توصيات وأهم ما أوصت به الدراسة اعداد الدورات وورش العمل للتعريف بالتوجهات العالمية المعاصرة نحو البيئة والاقتصاد الأخضر، ومراجعة رؤية ورسالة الجامعات نحو الاقتصاد الأخضر، وضرورة وجود وحدة إدارية بوزارة التعليم العالي تختص بالتنسيق بين الجامعات في شئون البيئة والاقتصاد الأخضر، وأخيراً العمل على إنشاء لجنة مركزية عليا للاقتصاد الأخضر مشتركة بين جميع الوزارات يكون من مهامها اقتراح أن يكون الاقتصاد الأخضر من ضمن التوجهات والرؤية الاستراتيجية الوطنية للدولة لعام 2030.