دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة فزان
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير مهارات البحث العلمي، مبينة التحديات التي يواجهها مستخدمو هذه المهارات في جامعه فزان، مستنتجين من خلال ذلك الأدوات المعززة للبحث العلمي لدى الفئة المستهدفة.
تمحورت الدراسة حول دور أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة فزان، مع التركيز على التحديات التي تواجه استخدامها، هادفةً إلى فهم تأثير الذكاء الاصطناعي على تحسين مهارات البحث، وتحديد الصعوبات والعوائق التي تحول دون الاستفادة منها بشكل كامل.
أُجريت الدراسة في العام الجامعي 2024-2025 باعتماد منهج التحليل الوصفي، واستخدام الاستبيان أداة للدراسة الذي شمل 83 عضو هيئة تدريس، وأظهرت النتائج أن أدوات الذكاء الاصطناعي تساهم في تسريع جمع وتحليل البيانات، وتحسين جودة الكتابة العلمية، وتنظيم وقت البحث، كما تساعد في الوصول إلى مصادر متنوعة، وتحسين القدرة على صياغة النصوص وقراءتها بدقة؛ مما يقلل من السرقات الأدبية ، من أجل تحسين استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، تم تقديم عدة توصيات بتشجيع التعاون بين الأقسام العلمية، وتعزيز الثقة في دقة الأدوات، إضافة إلى التقليل من الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي، وتطوير معايير لتقويم الأبحاث المعتمدة عليه .