بحوث التسويق وأثرها على الأداء التسويقي "دراسة ميدانية على مصنع مياه أونو بمدينة الخمس ــــ ليبيا"
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بحوث التسويق (بحوث المنتج، بحوث المنافسة) وأثرها على الأداء التسويقي (الحصة السوقية، الربحية، رضا العملاء)، دراسة ميدانية على مصنع "مياه أونو" بمدينة الخمس، وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إجراء الدارسة الميدانية؛ وذلك من خلال جمع البيانات بواسطة استمارة الاستبيان، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة العاملين بمصنع مياه "أونو" بمدينة الخمس، والبالغ عددهم (48) عاملا، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة تم إجراء المسح الشامل لمجتمع الدراسة؛ حيث تم توزيع (48) استمارة استبيان استرد منها(43) استمارة واستبعد منها (6) استمارات غير صالحة للتحليل الإحصائي، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي (37) استمارة استبيانتم تحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن أهم نتائج التي توصلت إليها الدراسة عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد المنتج على الأداء التسويقي بمصنع مياه أونو بمدينة الخمس، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد المنافسة على الأداء التسويقي بمصنع مياه أونو بمدينة الخمس.