واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس من وجهة نظر المعلمين بمركز الأمل للصم وضعاف السمع -سبها
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس من وجهة نظر المعلمين بمركز الأمل للصم وضعاف السمع / سبها؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة الاستبانة: التقنيات التعليمية من إعداد: (عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن فهيد)، وتكونت العينة من (35) معلم ومعلمة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقد تم تحليل البيانات بواسطة جدول التوزيع التكراري والنسب المئوية، وأوضحت نتائج الدراسة بأن واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس من وجهة نظر المعلمين الجانب الإداري والفني حسب الأجهزة التقنية الحديثة التي يفضل المعلم استخدامها لتدريس الطلاب المعوقين سمعيا؛ فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين يفضلون استخدام جهاز(الحاسوب - السبورة الذكية) وبنسبة (31.4%)، أما على حسب التماسهم بأن مركز الأمل للصم يواكب استخدام التقنيات التعليمية فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين التمسوا (أحيانا) بأن مركز الأمل للصم يواكب استخدام التقنيات التعليمية الحديثة وبنسبة (57.1%)، أما رأي المعلمين في استخدام التقنيات التعليمية مع الطلاب المعوقين سمعيا فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين اعتبروا بأن استخدام التقنيات التعليمية (يرفع المستوى التحصيلي للأصم) وبنسبة (62.9%)، أما في الجانب المرتبط بالمعلم فكانت النتائج على حسب رأي المعلم في استخدامه التقنيات التعليمية الحديثة، فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين اعتبروا استخدامهم للتقنيات التعليمية الحديثة (يزيد من ضبط إدارة الصف) وبنسبة (100.0%)، أما رأي المعلم في الوسيلة أو التقنية التعليمية الأكثر استخداما لها فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين يستخدمون (القاموس الإشاري) وبنسبة (48.0%)، أما مستوى رضا المعلمين عن التقنيات التعليمية لتدريس الطلاب المعوقين سمعيا بالمركز فكانت أعلى نسبة للمعلمين اللذين كان مستوى رضائهم (متوسط) وبنسبة (77.11%)،