أثر الأنشطة الترفيهية على الحالة المزاجية للأطفال ذوي متلازمة داون "دراسة شبه تجريبية"

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

أسامة عمر محمد العزابي

الملخص

 يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر الأنشطة الترفيهية في تحسين الحالة المزاجية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون؛ حيث اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي–البعدي، وكونت العينة من (15) طفلًا من ذوي متلازمة داون، تم اختيارهم من مركز طرابلس لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية؛ ولجمع البيانات، استخدم الباحث مقياسًا للحالة المزاجية (إعداد الباحث) طُبق قبل وبعد البرنامج الترفيهي المعد خصيصًا لهذا الغرض، بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وأظهرت النتائج أن المتوسط العام للحالة المزاجية للأطفال قبل ممارسة الأنشطة الترفيهية كان منخفضًا (2.28) بانحراف معياري (0.17)؛ مما يشير إلى سيادة مشاعر سلبية مثل: القلق، الحزن، والانزعاج، وبعد تطبيق البرنامج ارتفع المتوسط بشكل ملحوظ ودال إحصائيًا؛ حيث بين اختبار (T) للعينات المرتبطة وجود فروق جوهرية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي T = 44.68, Sig = 0.000)).


    تدل هذه النتيجة على فاعلية الأنشطة الترفيهية في تحسين الحالة المزاجية للأطفال المشاركين، كما انسجمت نتائج البحث الحالي مع ما توصلت إليه دراسات سابقة (عبد المجيد، 2020؛ سليمان، 2021؛ دعاء حسن، 2018) التي أكدت على دور البرامج الترفيهية في تعزيز الاستقرار النفسي والاجتماعي، وخفض مستويات القلق لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


     خلص البحث إلى ضرورة إدماج الأنشطة الترفيهية ضمن البرامج التربوية والعلاجية للأطفال ذوي متلازمة داون، بوصفها أداة أساسية في تحسين الصحة النفسية، وتنمية مشاعر الانتماء، وتعزيز التكيف الانفعالي والاجتماعي لديهم.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
العزابي أ. ع. م. (2025). أثر الأنشطة الترفيهية على الحالة المزاجية للأطفال ذوي متلازمة داون "دراسة شبه تجريبية". مجلة جامعة فزان العلمية, 4(2), 624–641. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/629