تأثير أساليب التدريس على تعلم اللغة الإنجليزية: وجهات نظر الطلاب حول أداء معلميهم (دراسة حالة لطلاب المرحلة الثانوية في مدينة البيضاء)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

رباب الدرسي
هناء إبراهيم الزاعل

الملخص

تستكشف هذه الدراسة النوعية تأثير أساليب التدريس على تعلم اللغة الإنجليزية بين طلاب المدارس الثانوية في مدينة البيضاء، ليبيا. تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير أساليب التدريس على التحصيل الأكاديمي للطلاب، وتحديد أكثر أساليب التدريس شيوعًا بين معلمي اللغة الإنجليزية، وفحص الأساليب التي يفضلها الطلاب، وتحليل وجهات نظر الطلاب حول طرق التدريس التي يستخدمها معلموهم. تم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة مع 10 معلمين و20 طالبًا، بالإضافة إلى الملاحظات الصفية في مدرستين ثانويتين. وأُجري التحليل الموضوعي باستخدام النهج الاستنتاجي.


أظهرت النتائج أن معظم المعلمين يستخدمون أساليب تدريس تركز على المعلم، وهي أساليب السلطة الرسمية، والخبرة، والنموذج الشخصي. في المقابل، أعرب غالبية الطلاب عن تفضيلهم لأساليب تدريس تركز على الطالب، لا سيما أسلوب الميسّر، الذي يركّز على المشاركة الفعّالة، والتعاون، واستقلالية المتعلم. بالإضافة إلى ذلك، أشار العديد من الطلاب إلى تصورات سلبية تجاه أساليب معلميهم، مشيرين إلى عدم توافق طرق التدريس مع أساليب التعلم التي يفضلونها.


تخلص الدراسة إلى أن تعزيز مشاركة الطلاب وتحقيق التحصيل الأكاديمي يتطلب التحول نحو أساليب تدريس أكثر مرونة وتفاعلية تتوافق مع احتياجات الطلاب وتفضيلاتهم. وتشمل التوصيات تطوير المعلمين مهنيًا، واعتماد أساليب تدريس مختلطة، وزيادة مراعاة آراء الطلاب عند التخطيط للتعليم.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
الدرسي ر., & الزاعل ه. إ. (2025). تأثير أساليب التدريس على تعلم اللغة الإنجليزية: وجهات نظر الطلاب حول أداء معلميهم (دراسة حالة لطلاب المرحلة الثانوية في مدينة البيضاء). مجلة جامعة فزان العلمية, 5(1), 110–122. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/692