الصعوبات الإدراكية والبلاغية في الكتابة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا: (دراسة في كلية التربية، جامعة فزان)

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

هـدى العالم بكوري

الملخص

تعد الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة ثانية تحديًا كبيرًا لطلاب الجامعات، لا سيما في السياقات التعليمية غير المدروسة جيدًا. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الصعوبات الرئيسية في الكتابة التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية التربية، جامعة فزان. استخدمت الدراسة تصميمًا وصفيًا تحليليًا، وجُمعت البيانات من عينة محددة من 22 طالبًا باستخدام استبيان يجمع بين أسئلة بمقياس ليكرت وأسئلة مفتوحة، لالتقاط الأنماط الكمية ووجهات النظر النوعية. وتم تحليل الثبات الداخلي للعناصر الكمية، بينما تمت معالجة البيانات النوعية موضوعيًا لتعزيز التفسير. أظهرت النتائج أن الصعوبات الأساسية كانت إدراكية وبلاغية أكثر منها لغوية. واجه الطلاب صعوبة في التعبير عن الأفكار بوضوح (68.2٪) وتنظيمها بشكل متماسك (54.5٪)، وكان نقص المفردات أبرز العقبات المحددة. وتتفاقم هذه التحديات بسبب اعتماد الطلاب على الترجمة من العربية وتركيز التعليم على الدقة النحوية (63.6٪)، ما يطغى على تعليم استراتيجيات الكتابة العملية. كما أظهرت الدراسة نقصًا في التغذية الراجعة المستمرة الموجهة نحو العملية، ما يحد من فرص تطوير مهارات الكتابة بفاعلية.


تشير النتائج إلى أن صعوبات الكتابة تنشأ من تفاعل معقد بين الكفاءة اللغوية، ومتطلبات المعالجة الإدراكية، والممارسات التربوية. وتقترح الدراسة إطارًا تربويًا يركز على تدريب الاستراتيجيات بوضوح، وتقديم تغذية راجعة متعددة المسودات، وتعزيز المفردات، لتطوير الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب في سياقات مشابهة.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
بكوري ه. ا. (2025). الصعوبات الإدراكية والبلاغية في الكتابة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا: (دراسة في كلية التربية، جامعة فزان). مجلة جامعة فزان العلمية, 5(1), 141–156. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/694