الأساليبُ النبوية في التحفيز المعنوي لتعلُّم القرآن الكريم

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

عبد السلام الهادي الأزهري

الملخص

يتناول هذا البحث أهم الأساليب التحفيزية التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليها، كما يهدف إلى بيان أهمية تعلم القرآن الكريم وما يترتب عليه من الثواب، وأثر ذلك في نفوس المتعلمين، كما يبين البحث ثقافة تحفيز تعلُّم القرآن الكريم، وتعزيز مكانته عند الطلاب. وقد شمل التحفيز بيان ثواب تعلُّم القرآن الكريم، واستخدام أسلوب الرفق والتيسير في التعليم، وأسلوب ضرب الأمثال.


وقد خلص البحث إلى تنوع أساليب التحفيز في تعليم الطلاب بين الترغيب في الثواب لمن أحسن، والتحذير من العقاب لمن قصَّر. وأن مما يعين على الحفظ اتباع المنهجية الصحيحة، وذلك بتعاهد القرآن الكريم بالاستذكار، وقيام الليل، والدعاء، كما أن مما يزيد الطلاب تحفيزاً: الثناء على المتميزين، والإنصات لقراءتهم، وتقديمهم في الإمامة، وأن الثمرة من حفظ القرآن الكريم هي العمل به، والتخلُّق بأخلاقه، وإكرام أهله.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

كيفية الاقتباس
الأزهري ع. ا. ا. (2025). الأساليبُ النبوية في التحفيز المعنوي لتعلُّم القرآن الكريم. مجلة جامعة فزان العلمية, 5(1), 167–178. استرجع في من https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUAJ/article/view/696