التحليل المكاني للمدارس الثانوية والمهنية العامة بمنطقة وادي عتبة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

ابراهيم الزبير عبد القادر Abraheem Alzubayr Abdulqadir

الملخص

القلة في عدد السكان وانتشارهم أفقياً في عدة محال عمرانية من الأمور التي تزيد من اهتمام الجهات المسؤولة عن التخطيط المكاني للخدمات المجتمعية، ومنها الخدمات التعليمية (كما هو الحال بمنطقة الدراسة)، بما يحقق التوازن بين إمكانات الدولة ومتطلبات السكان، ومن هنا جاءت هذه الدراسة؛ لتسليط الضوء على الخدمات التعليمية بالمرحلة الثانوية والمهنية بوادي عتبة، للعام 2022 م، وتم الاستعانة بالأساليب الإحصائية والمعايير التخطيطية للوقوف على التوزيع المكاني لهذه الخدمات، ومدى تناسبها لحجم السكان، والمعايير التخطيطية بالدولة، حيث تبين من الدراسة أن المنطقة تحتاج إلى خمس مدارس ثانوية ثلاث منها كإحلال للمدارس القائمة؛ لأنها متهالكة وغير صالحة للقيام بالخدمات التعليمية، واثنتين جديدتين كمواكبة للزيادة في حجم السكان وتوزيعهم بمنطقة الدراسة، بالإضافة لإنشاء معهد للعلوم الزراعية، يكون مكانه محلة إنجارن وظيفته توفير العمالة اللازمة للمشاريع الزراعية بمنطقة الدراسة (مكنوسة – تساوة – برجوج ) وباقي المشاريع الزراعية في إقليم فزان.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##