واقع التعليم عن بُعد في ظلِّ جائحة كورونا دراسة استطلاعية من وجهة نظر طلبة قسم المكتبات والمعلومات في جامعة سرت

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

عبير علي محمود ساسي

الملخص

    هَدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام التعليم عن بُعد في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة سرت في جائحة كورونا، وللتعرف على البنية التحتية فضلاً عن معرفة عن كلِّ الصعوبات التي تحول دون تطبيقه في الجامعة؛ سعياً لعمل الحلول والتوصيات المناسبة لذلك، واستخدمت الدراسة، المنهج الوصفي التحليلي؛ لجمع البيانات ولتحقيق ذلك اعتمدت على أداة الاستبيان للحصول على الإجابات الوافية لهذه الدراسة، حيث تم توزيعه على عينة عشوائية من الطلبة وعددهم (30) من قسم المكتبات، واستخدمت مقياس ليكرث الخماسي لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: أن امتلاك مهارات التعليم الإلكتروني، وتحديداً فقرة درجة الالتزام بالحضور الفعلي للمحاضرات على أعلى درجة من خلال تحليل مجال امتلاك مهارات التعليم عن بُعد قد تحصلت فقرة درجة الالتزام بالحضور الفعلي للمحاضرات على أعلى درجة بنسبة 64.6%، ومتوسط حسابي وقدره ( 3.23)، وانحراف معياري وقدره ( 1.66)، كما تبين أن قسم المكتبات جامعة سرت يوفر مكتبة افتراضية للمصادر التعليمية بمتوسط حسابي قدره (2.97)، وانحراف معياري قدره ( 45. 4)، وبنسبة 59.4 %، في حين كانت أهم صعوبات التعليم الإلكتروني التكلفة، حيث كانت مرتفعة بمتوسط حسابي وكان( 2.94)، وانحراف معياري وقدره( 1.12)، كما اتضح أن قلة الوعي والتدريب بالتعليم الالكتروني كانت من الصعوبات التي واجهن الطلبة في مجتمع الدراسة.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##