العوامل المؤثرة في مخرجات التعليم المحاسبي لتلبية متطلبات سوق العمل في بلدية سبها

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

احمد محمد عريدة عريدة
ياسمين ابوبكر عبدالله عبدالله
محمد أحمد معتوق

الملخص

     تَهدفُ الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر في مخرجات التعليم المحاسبي؛ لتلبية متطلبات سوق العمل ببلدية سبها، ليبيا خلال العام الجامعي 2022-2023، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على البيانات الميدانية المتحصل عليها بواسطة صحيفة الاستبيان من عينة الدراسة. كما استخدامت التحاليل الوصفية، والكمية، والمتوسطات الحسابية، والإنحراف المعياري، واختبار (T) لتحقيق أهداف الدراسة. وبينت نتائج الدراسة أن تنمية التعاون بين الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، وتناسب المقررات الدراسية، وقدرة واستيعاب الطلبة، وإقامة مزيد من الدورات التدريبية في السنة لها تأثير معنوي في تحسين جودة التعليم المحاسبي بالأقسام المحاسبية. كما أشارت الدراسة إلى أن الوساطة والمحسوبية داخل المؤسسات الحكومية، وضعف المهارات الفنية والعملية للقيام بالعمل المحاسبي، لها تأثير معنوي على فاعلية وكفاءة خريج التعليم المحاسبي. وأوصت الدراسة بإقامة دورات تدريبية للمحاسبين، والمفاضلة بين الطلبة للتخصصات المحاسبية، والعمل على تحسين جودة الأداء الوظيفي داخل الأقسام المحاسبية، وتحديد متطلبات سوق العمل في الأنشطة الاقتصادية لمخرجات التعليم المحاسبي.


    اقتصرت الدراسة على التعليم المحاسبي، ودوره في تلبية متطلبات سوق العمل ببلدية سبها، من خلال استطلاع رأي المشاركين في كلية التجارة والعلوم السياسية، وكلية الجبل العالي الخاصة، والفترة الزمنية الفصل الدراسي خريف 2022-2023.


  وبالتالي فإن استخدام أيّ منهج آخر أو وسيلة آخرى لتجميع البيانات، قد يعطي نتائج مختلفة أو إضافية، الأمر الذي يحد من إمكانية تعميم نتائج هذه الدراسة

##plugins.themes.academic_pro.article.details##