التوافق الدراسي لدى طلبة كلية الآداب بجامعة سبها
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
تهدف الدراسة إلي الكشف عن مستوى التوافق الدراسي لدى طلاب كلية الآداب بجامعة سبها، والكشف عن الفروق في التوافق الدراسي وفقاً لمتغيرات (الجنس ــ السنة الدراسية ــ التخصص الدراسي).
وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة من كلية الآداب بجامعة سبها، ولتحقيق أهداف الدراسة طبق مقياس التوافق الدراسي الذي من إعداد (علي الشاعر، 2017)، وقد تم التحقق من صدقه وثباته، وقامت الباحثتان بتطبيقه على طلاب وطالبات جامعة سبها بعد أن تم التحقق من صدقه وثباته.
ومن أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي:
1 ــ التوافق الدراسي لدى طلبة كلية الآداب بجامعة سبها منخفض (يقل عن الوسط الفرضي).
2 ــ توجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الدراسي لدى طلبة كلية الآداب بجامعة سبها تعزى لمتغير الجنس، وهذه الفروق لصالح الإناث.
3 ــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الدراسي لدى طلبة كلية الآداب بجامعة سبها تعزى لمتغير السنة الدراسية.
4 ــ توجد فروق ذات دلالة احصائية على محور (العلاقة بالزملاء) لدى طلبة كلية الآداب بجامعة سبها تعزى لمتغير التخصص الدراسي، وهذه الفروق لصالح طلبة اللغات (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية) على حساب طلبة العلوم الاجتماعية