الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي بمدارس التعليم العام بمدينة درنة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

نصر عياد المنصوري
يحيى عبد الكريم المسوري

الملخص

الغرض الأساسي من تدشين الدراسة هو التعرف على طبيعة الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي والأكثر شيوعاً أثناء عمله بالمدارس العامة، واحتوت عينة الدراسة على 31 مرشدة نفسية من العاملات بمدارس التعليم التابعة لمراقبة التربية والتعليم بمدينة درنة.


كما تمثلت أداة جمع البيانات في مقياس الصعوبات التي تواجه المرشد النفسي المدرسي المعد من فقرات تقيس صعوبات متنوعة تواجه المرشدة النفسية في تعاملها مع طلبة المدارس.


وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود مجموعة من الصعوبات التي تعترض إنجاح عمل المرشدة بصفة عامة. حيث كانت الصعوبات المتعلقة بالجوانب الإدارية أكثر الصعوبات شيوعا، بينما جاءت الصعوبات التي تتعلق بالتدريب والتأهيل في المرتبة الثانية، والأخرى المتعلقة بالصعوبات الشخصية المتعلقة بالمرشدة نفسها جاءت في المرتبة الثالثة، بينما لم تكن الصعوبات المتعلقة بأولياء أمور التلاميذ ذات تأثير كبير على عمل المرشد النفسي.


كما بينت النتائج أن سنوات خبرة المرشدة والمرحلة الدراسية التي تعمل ضمنها لم تكن دالة في التـأثير على مستوى الصعوبات التي تواجه المرشدة.


 وأشارت هذه النتائج بدورها إلى العديد من التضمينات والتطبيقات التربوية المهمة على مستوى الممارسة الإدارية والمهنية المدرسية لتفعيل وتطوير دور المرشد النفسي المدرسي بما ينتج الخروج من الدراسة بتوصيات إجرائية في هذا المجال.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##