مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

دخيل علي دخيل
نجية مفتاح المهدي
علي عمران الزرقة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات:   ( النوع، والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة ) لكل محاور الدراسة، ولقد اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، تم توزيعها على عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس القارين في كلية التربية بجامعة سرت البالغ عددهم ( 57 )، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية؛ حيث بلغ عددهم ( 47 ) عضو هيئة تدريس، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة على مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت حسب محاور الدراسة وهي:( موضوع الدراسة، والأدب التربوي، والدراسات السابقة، وإجراءات الدراسة، ونتائج الدراسة، وتفسيرها، وكتابة المراجع )، وكما أوضحت بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات ( النوع والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة ) لكل مهارات البحث العلمي التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب حسب محاور الدراسة،

##plugins.themes.academic_pro.article.details##