تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولي من مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول من وجهة نظر المفتشين والمعلمين
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدف البحث الحالي للتعرف على واقع تقييم تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمفتشين، واختبار فرضين وهما: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر المعلمين والمفتشين في تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى للمعلمين التربويين وغير التربويين في تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة، وبناء استمارة استبانة مكونة من محورين: (المحور الأول: المناهج وطرائق التدريس وأساليب التقييم والوسائل التعليمية، والمحور الثاني: الإعداد الأكاديمي للمعلمين والبيئة الصفية)، وقد كان معامل ثبات أداة تقييم واقع تدريس اللغة الإنجليزية (0.711) وهو ذو ثبات عال؛ باستخدام (الفاكرونباخ)، وتم حساب معامل الصدق الإحصائي باستخدام دالة الجذر التربيعي لمعامل الثبات، وكان مؤشر الصدق (0.843). وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام عدد من المقاييس؛ وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والجداول التكرارية، ومقياس النزعة المركزية، واختبار (T) لعينتين مستقلتين، وكشفت نتائج البحث عن أن واقع تقييم تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى بمدىنة المرج كان مرتفعا سواء من وجهة نظر المعلمين أو المفتشين، وعدم وجود فروق جوهرية في استجابات المفتشين والمعلمين حول تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير الوظيفة (مفتش- معلم)، و(تربوي- غير تربوي).