واقع إدارة الجودة الشاملة بكلية العلوم والتقنية سبها دراسة حالة
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كلية العلوم والتقنية سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين بها، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (175) مفردة ولقد ثم استعادة (152) استمارة من الاستمارات الموزعة إي بنسبة (87%) وثم استبعاد (31) استمارة لعدم اكتمالها, واستخدم برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة البيانات، واختبار الفروض، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة عالية وبمتوسط عام (3.52), وجاء ترتيب أبعاد إدارة الجودة الشاملة على التوالي (التحسين المستمر, التزام الادارة العليا بالجودة, التركيز على الزبون "الطالب, التخطيط الاستراتيجي, التركيز على العملية), وأنه يوجد اختلاف معنوي للممارسات ابعاد إدارة الجودة الشاملة في كلية العلوم والتقنية سبها وفقا للمتغيرات الشخصية (النوع–المسمى الوظيفي) ولا توجد لمتغير سنوات الخدمة.
وقد استخلصت الدراسة عدة توصيات من بينها العمل الدائم على نشر ثقافة الجودة الشاملة في الكلية، التي تعد الطريق الأمثل لتحقيق الأداء المتميز والتحسين المستمر.