كلية التربية – تراغن – جامعة فزان.

النتائج والتوصيات المنبثقة عن فعاليات الملتقى التربوي العلمي الأول بشعار (معا لأجل تحسين العملية التعليمية).
الأحد الموافق (20-10-2024م).

● أولاً : دور التفتيش التربوي فى العملية التعليمية:
1 – عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة مديري المدارس ومساعدتهم.
2 – عقد شراكه مع كلية التربية للمساهمة بشكل مباشر في دعم العملية التعليمية، والاستفادة من خبرات المختصين في هذا المجال .
3 – الربط بين إدارة مصلحة التفتيش التربوي، وإدارات فروع مراكز التدريب والتطوير الخاصة بالمعلمين لتدريبهم وفقا لاحتياجتهم.
4 – ضرورة التعاون الإيجابى بين إدارات المدارس مع المفتش التربوى لخدمة العملية التعليمية ونجاحها .
5 – التأكيد على التطوير الذاتي للمعلمين، وتذليل الصعاب لهم؛ لتنمية القدرات العلمية، ومواكبة الطرق الحديثة في مجال التربية والتعليم.

● ثانياً : النشاط المدرسي ودورة في العملية التعليمية:
1 – التأكيد على إقامة شراكة مع الكليات التربوية، والاهتمام بكلياتها الخاصة بجانب استحداث التخصصات للأنشطة (البدنية والفنية والموسيقية…)
2 – إعداد المناهج المناسبة، وتطبيقها بحسب الخطة الدراسية.
3 – العمل على دراسة الوعاء الزمني لمواد النشاط للتشجيع على المشاركة في المسابقات المنهجية والرياضية والمعارض.
4 – التأكيد على الدعم المادي والمعنوي لاكتشاف المواهب المميزة وتحفيزهم.

● ثالثاً : التدريب الفعال، ودوره في تحسين أداء المعلم:
1 – إقامة دورات تدريبية، وورش عمل للمعلمين في المهارات الآتية :
• تطوير مهارات التدريس.
•تكنولوجيا التعلم.
• استخدام الوسائل المتعددة.
2 – تطوير المناهج التعليمية بما يتماشى مع التكنولوجيا الحديثة .
3 – الاهتمام بالبنية التحتية والإلكترونية، ووضع خطط لمحو الأمية للحاسوب.
4 – العمل على التشجيع على الإبداع والتألق لتوليد الأفكار.

رابعاً : العلاقة الإيجابية بين البيت والأسرة:
1 – العمل والتركيز على أهمية توطيد العلاقة الإيجابية بين البيت والأسرة، وإجراء المسح الاجتماعي للمجتمع.
2 – توفير البيئة الطبيعية التى تتلاءم مع البيئة التعليمية داخل المؤسسة وخارجها.
3 – الحماية الصحية للتلاميذ من خلال الرعاية الصحية،
والتغذية المدرسية.
4 – تفعيل دور المختصين الاجتماعيين والنفسيين.

خامساً : تدنى نتائج الشهادات، العوامل والأسباب، وسبل النجاح :
1 – الاهتمام بتدريب المعلمين، وتطوير المنظومة التعليمية وفق أحدث الطرق والأساليب، والاستفادة من بيوت الخبرة العلمية.
2 – تطوير المناهج والمقررات الدراسية؛ لمواكبة النهضة التعليمية.

(المنسق الإعلامي بكلية التربية – تراغن – ).