إدارة المحافظ الاستثمارية

التعرف على مفهوم الاستثمار والمحافظ الاستثمارية وأنواعها وسياسة الاستثمار فيها ، وطرق قياس العوائد وتقييمها ، وأمثلة عملية حول إدارة المحافظ وكيفية الحد من المخاطر التي تؤثر في العوائد وصناديق الاستثمار  ومخاطرها.

التعرف على مفهوم الاستثمار والمحافظ الاستثمارية وأنواعها وسياسات إدارتها , , وطرق قياس العوائد  وتقييمها , وأمثلة عملية حول إدارة المحافظ كافة  , وكيفية الحد من المخاطر التي تؤثر في العوائد و ومقاييس ونماذج تقييم أداء مدراء المحافظ , والمشتقات المالية والخيارات

1 . المحاضرات الدراسية .

2 .حلقات نقاش داخل القاعة .

3 .اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

الأقتصاد

توصيف المقررات لقسم الإقتصاد

اسم المقرر: محاسبة التكاليف
رمز المقرر: 211
يتناول المقرّر مفهوم التكلفة وأهداف محاسبة التكاليف تحديد عناصر التكلفة وأساليب تبويبها؛ أنظمة محاسبة التكاليف والنظريّات المتعلّقة بها؛ قياس تكلفة المواد المباشرة؛ طرائق تسعير الخامات والمواد الأوليّة وتقويم المخزون السلعي؛ قياس تكلفة العمل البشري؛ قياس التكاليف غير المباشرة.

عند نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على:
– تحديد عناصر التكلفة ومعرفة أساليب تبويبها
– معرفة طرائق تسعير المواد الأوليّة وتقويم المخزون السلعي وتطبيقها.
– معرفة أساليب قياس تكلفة العمل البشري وتطبيقها.
– قياس التكاليف غير المباشرة وتطبيقها .
– طرق تحديد تكلفة المنتج .
– معرقة أنظمة التكاليف .

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، والأنشطة العملية

طريقة التقييم (امتحان نصفي ، نهائي ، ورقات عمل ، مشاركات ) على أن تكون الدرجات مقسمة عليهن بحسب ما يراه الأستاذ مناسبا.

الإدارة المالية

يدرس الطلاب في هدا المقررمدخلإلىالإدارةالمالية، بيئةالإدارةالمالية، تحليلالقوائمالمالية.، القيمةالزمنيةللنقود، و التحليلالمالي، تقييمالأوراقالمالية .التمويلقصيروطويلالأجل، إدارةرأسالمالالعامل.إدارةالائتمان والمخزون، تقييمالاستثماراتالمالية، الفشلالمالي.

عند الانتهاء من هدا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

1. معرفة مفاهيم ومعارف تساعدهم على فهم المشكلات المالية التي تواجه منظمات الاعمال بمختلف اشكالها.

2.  اكساب الطلبة المهارات الضرورية التي تمكنهم من تحليل المركز المالي وتحديد مصادر التمويل وتقييم الاستثمارات وغير ذلك.

سيقدم المقرر للطالب:

  • محاضرات منهجية نظرية وعملية.
  • عروض تقديمية متعلقة بالمقرر
  • النشاط والمشاركة والواجبات

طريقة التقييم (امتحان نصفي، نهائي ،ورقات عمل) على أن تكون الدرجات مقسمة عليهن بحسب ما يراه الأستاذ مناسب .

الادارة الاكترونية

يدرس الطلاب في هدا المقرر مفهومالادارةالاكترونيةوأبعادهاوعلاقتهابالمفاهيمالإداريةالأخرى، أهميةوأهدافالإدارةالاكترونية، مبادئالادارةالاكترونيةومتطلباتنجاحاستخدامهافيالمنظمات، خطواتالتحولنحوالادارةالاكترونية، أنماطالادارةالاكترونية، معوقاتالادارةالاكترونية، ممارسةالادارةالاكترونيةلوظيفةالانتاجوالتسويقوالمواردالبشريةوالمالية.الحكومةالاكترونية.المنظمةالرقمية، التجارةالاكترونية.

عند الانتهاء من هدا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  • معرفةمفهومالادارةالاكترونيةوالفرقبينهاوبينالإدارةالتقليدية.
  • معرف أهميةاستخدامالادارةالاكترونيةفيالعصرالحاليوالحاجةللانتقالمنالمنظماتالتقليديةإلىالمنظماتالرقمية.

التعرفعلىآليةتحقيقالتمييزالتنظيميبينالمنظمات

سيقدمالمقرر للطالب:

  • محاضرات منهجية نظرية وعملية.
  • عروض تقديمية متعلقة بالمقرر

النشاط والمشاركة والواجبات

طريقة التقييم (امتحان نصفي، نهائي ،ورقات عمل) على أن تكون الدرجات مقسمة عليهن بحسب ما يراه الأستاذ مناسب .

الاقتصاد الإسلامي

يشمل المقرر التعريف برأي الإسلام في معظم القضايا الاقتصادية ومقارنتها مع معظم النظم الاقتصادية الأخرى

التعريف بعلم الاقتصاد الإسلامي، التعريف بالاقتصاد الإسلامي وأهدافه ومبادئه، وإعطاء مفاهيم عامة عن الفكر الاقتصادي الوضعي لمقارنتها مع الفكر الاقتصادي الإسلامي، والتعرف على المشكلة الاقتصادية في النظام الاقتصادي الإسلامي وكيف أوجد الإسلام عن أهم الحلول لهده المشاكل، دراسة المالية العامة في الفكر الاقتصادي الإسلامي، التعريف بمفهوم التنمية الاقتصادية في الإسلام، ونقد وتحليل الأسس النظرية للاقتصاد الإسلامي ومحاوله المقارنة بين النظرية والتطبيق.

1  المحاضرات الدراسية .

2 حلقات نقاش داخل القاعة .

3  اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

الاقتصاد القياسي 1

يشمل هذا المقرر مقدمة في الاقتصاد القياسي من حيث المفهوم وطرق التقدير والتقييم .

تمكين الطالب من تطبيق النماذج القياسية على بيانات واقعية، تزويد الطالب بالمعارف الأدوات الإحصائية والرياضية اللازمة لتحليل المتغيرات الاقتصادية، طرق تقدير المجاهيل في النماذج القياسية، التنبؤ بالمسار الزمني لقيم المتغيرات الاقتصادية، تزويد الطالب بالمعارف الخاصة بطرق صياغة النماذج الاقتصادية وطرق قياس المتغيرات الاقتصادية والتنبؤ بقيمها

1 المحاضرات الدراسية .

2 حلقات نقاش داخل القاعة .

3 اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

الاقتصاد القياسي 2

يشمل هذا المقرر النماذج المتقدمة في الاقتصاد القياسي مثل المعادلات الآنية والتباطؤات الزمنية واختبارات السلاسل الزمنية واختبارات السببية ونماذج تصحيح الخطأ.

الاستفادة من عملية الجمع الحاصلة بين النظرية الاقتصادية والأساليب الإحصائية، الاستعانة بالطرق الإحصائية للحصول على تقديرات كمية لاستخدامها في عملية اتخاذ القرار، دراسة التغيرات الهيكلية.

1. المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

.3اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

الاقتصاد الكلي 1

مقرر الاقتصاد الكلي1 من المقررات المهمة للطالب في معرفة كل جوانب وقضايا الاقتصاد الكلي وايضا التوسع في معرفة وفهم المشكلات الاقتصادية والنظريات الاقتصادية التي عالجت هذه المشكلات وايضا تزويد الطالب بالادوات الازمة المساعدة علي التحليل الاقتصادي .

يمكنهم هذا المقرر من معرفه الطريقة التي يستطيعون بها دراسة ومعرفه المشكلات الاقتصادية والمساهمة في حل هذه المشكلات باستخدام التحاليل الاقتصادية المناسبة المعتمدة علي النظريات الاقتصادية  ، وكذلك تعرفهم على انسب الطرق لتجنب هذه المشاكل .

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة .

التخطيط الاقتصادي

ماهية ومفهوم التخطيط الاقتصادي أنواع التخطيط الاقتصادي مجالات التخطيط الاقتصادي نماذج رياضية تطبيقية عن التخطيط الاقتصادي آلية إعداد الخطط الاقتصادية.

تعريف الطلاب أهمية التخطيط الاقتصادي الذي يتمثل في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المتوازنة من خلال نظرة مستقبلية وتحقيق التوازن الكلي والتوازن الجزئي تعريف الطالب بالتخطيط الاقتصادي ومبرراته ومراحل تطوره، والأساليب المستخدمة في العملية التخطيطية معرفة كيفيه وضع الخطط الاقتصادية ومتابعتها.

1.   المحاضرات الدراسية

2.  حلقات نقاش داخل القاعة .

3. اعداد اوراق بحثية ومناقشتها

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

المحاسبة الضريبية

يشمل هذا المقرر على تعريف الضريبة والأنواع المختلفة للضرائب وكيفية حساب الضريبة وربطها وموعد استحقاقها وكيفية حساب أنواع الضرائب المختلفة من صافي الدخل الضريبة على دخل المهن الحرة والضريبة على دخل .

تعريف الطالب يالأسس المحاسبية للضرائب تعريف الطالب بالنظام الضريبي في ليبيا التعرف على كيفية المعالجة المحاسبية للضرائب وفقا للتشريع الضريبي الليبي التعرف على كيفية حساب الضرائب المختلفة من صافي الدخل الخاضع للضريبة.

1.المحاضرات الدراسية

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

المحاسبةالدولية

هدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب معارف ومهارات في مجال استخدام المعلومات المحاسبية
في اتخاذ القرارات الإدارية. هذه القرارات تتخذ عادة بناءً على وجود مجموعة من البدائل
المتاحة. حيث تعمل المحاسبة الإدارية على تقديم المساعدة في حال العديد من المشاكل التي
تواجهها منظمات الأعمال استناداً إلى العديد من الأساليب والأدوات التي تتفرد بها المحاسبة
الإدارية، لاسيما تلك المتعلقة باستخدام تحليلات التعادل المرتبط أساساً على التمييز بين التكاليف الثابتة والمتغيرة في العديد من المجالات مثل تخطيط المبيعات، أو الرافعة التشغيلية. كما يساعد المقرر في تأصيل العديد من الأطر المتعلقة بتخطيط الإنتاج والأرباح في الأجل القصير، إضافة إلى دور الموازنات التخطيطية في عملية الرقابة وتقليل الهدر والفاقد في أوجه النشاط المختلفة، وأخيراً تعليم الطالب كيفية إعداد تقارير الأداء بناءً على نظام اللامركزية ومحاسبة المسؤولية

يتذكر مفاهيم المحاسبة الإدارية وأهميتها ودورها وأن يميز بينها وبين المجالات المحاسبية الأخرى. يحدد مفهوم التكلفة وتصنيفات التكاليف ويفرق بين التكلفة والمصروف والخسارة يميز سلوك عناصر التكاليف المتمثلة بالتكاليف المتغيرة والثابتة وشبه المتغيرة يفهم كيفية تسعير المنتجات استنادا إلى بيانات التكلفة. يفسر هامش المساهمة ومدلولاته وأهميته في تحليل التعادل، والعوامل التي تؤثر في تحديده. يستخدم مفاهيم تحليل التعادل في العديد من المجالات المتعلقة باتخاذ القرارات قصيرة الأجل. يفهم كيفية إعداد الموازنات التخطيطية. يكتب تقارير الأداء بناءً على نظام اللامركزية ومحاسبة المسؤولية.

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى.

يتذكر مفاهيم المحاسبة الإدارية وأهميتها ودورها وأن يميز بينها وبين المجالات المحاسبية الأخرى. يحدد مفهوم التكلفة وتصنيفات التكاليف ويفرق بين التكلفة والمصروف والخسارة يميز سلوك عناصر التكاليف المتمثلة بالتكاليف المتغيرة والثابتة وشبه المتغيرة يفهم كيفية تسعير المنتجات استنادا إلى بيانات التكلفة. يفسر هامش المساهمة ومدلولاته وأهميته في تحليل التعادل، والعوامل التي تؤثر في تحديده. يستخدم مفاهيم تحليل التعادل في العديد من المجالات المتعلقة باتخاذ القرارات قصيرة الأجل. يفهم كيفية إعداد الموازنات التخطيطية. يكتب تقارير الأداء بناءً على نظام اللامركزية ومحاسبة المسؤولية.

الموارد البشرية

رمز المقرر: CS223

يدرس الطلاب في هدا المقرر المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية ، تحليل وتصميم الوظائف ، تخطيط الموارد البشرية ، توظيف الموارد البشرية ، الاجور والمرتبات ، نظام الانضباط والتأديب ، الصحة والسلامة المهنية ، تقييم اداء العاملين ، التدريب والتنمية الادارية

عند الانتهاء من هدا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  • التعرف على اهم وظائف ادارة الموارد البشرية
  • التعرف على مفاهيم ونظريات ادارة الموارد البشرية
  • اكتساب المهارات الشاملة المتعلقة بعلم إدارة الموارد البشرية .

سيقدم المقرر للطالب:

  • محاضرات منهجية نظرية وعملية.
  • عروض تقديمية متعلقة بالمقرر
  • النشاط والمشاركة والواجبات

طريقة التقييم (امتحان نصفي، نهائي ، ورقات عمل) على أن تكون الدرجات مقسمة عليهن بحسب ما يراه الأستاذ مناسب ..

تاريخ الفكر الاقتصادي

تاريخ النظريات والأفكار الاقتصادية من عصر اليونان إلي القرن العشرين

القدرة علي فهم الآراء الاقتصادية وفق مقتضيات العصر الذي ظهرت فيه، من خلال تقديم مادة تاريخ الفكر في سياقها التاريخي والتعريف بتاريخ الفكر الاقتصادي، إبراز أهمية تاريخ الفكر وأهمية دراسته من بين المناهج المستهدف تدريسها، تقديم مادة تاريخ الفكر في سياقها التاريخي والتعريف بتاريخ الفكر الاقتصادي.

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى.

تحليل وتقييم الاوراق المالية

مقرر تحليل وتقييم الاوراق المالية ذا اهمية للطالب حيث يزوده بالمفاهيم الضرورية المتعلقة بااهم الاوراق المالية ويزوده ايضا بكيفية تقييم وتحليل الاوراق المالية ومعرفة وظائفها ومزاياها ويشرح له كيفية حساب مخاطر وطرق التعامل بالاوراق المالية بيعا وشراءا .

يمكنهم هذا المقرر من معرفه الطريقة التي يستطيعون بها تقييم الاوراق المالية والاستثمار فيه بيعا وشراء , مما يمكنهم من تحديد مفهوم الخطر الذي تتعرض له الاوراق المالية واساليب وطرق قياسها .

  1. المحاضرات .
  2. الاوراق البحثية .
  3.  الواجبات المنزلية.
  4. التعلم الذاتي .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري، وشفوي، وواجب دراسي، عرض لورقة بحثية .

 

مالية الشركات

يتضمن هذا المقرر عدد من الموضوعات التي تتناول الإطار العام لدراسة قرار التمويل، تمويل رأس المال العامل، مصادر التمويل، تقدير تكلفة مصادر الأموال، تقدير المتوسط المرجح لتكلفة التمويل، الاعتبارات الحاكمة لتدبير الأموال، المفاضلة بين البدائل التمويلية، قياس القدرة الإقتراضية للشركة، نظريات هيكل التمويل الأمثل، قرار التوزيع.

 

بنهاية المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:

  • يشرح المفاهيم الأساسية في تمويل الشركات.
  • يربط بين المفاهيم الأساسية والممارسات التطبيقية في مجال تمويل الشركات.
  • يحلل ظواهر ومشكلات في مجال تمويل الشركات.
  • يصمم إطاراً لعلاج مشكلات تحدث في مجال تمويل الشركات
  • يمارس قيم العمل الجماعي من خلال تصميم خطة لتنفيذ مشروع بحثي في تمويل الشركات بالتعاون مع زملاءه.
  • يطبق أصول البحث العلمي في تنفيذ المشروع البحثي في مجال تمويل الشركات.

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

 

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

مبادئ التسويق

يدرس الطلاب في هدا المقرر عمليةالتسويقوطبيعته، التسويقفيالعصرالرقمي، تحليلالبيئةالتسويقية، أنواع التسويق،تخطيطالتسويق،بحوثالتسويق، نظمالمعلوماتالتسويقية، المزيجالتسويقي، استراتيجياتالتسعيروالتوزيع، البيعالشخصيوغيرالشخصي.

عند الانتهاء من هدا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  • يهدف المقرر الى التعريف بمفهوم التسويق والبيئة التسويقية.
  • توضيح مفهوم المزيج التسويقي.
  • يتعرف الطالب على الية اجراء البحوث التسويقية ومجالاتها ومفهوم التسويق الخدمي والمصرفي والالكتروني

سيقدم المقرر للطالب:

  • محاضرات منهجية نظرية وعملية.
  • عروض تقديمية متعلقة بالمقرر
  • النشاط والمشاركة والواجبات

طريقة التقييم (امتحان نصفي، نهائي ،ورقات عمل) على أن تكون الدرجات مقسمة عليهن بحسب ما يراه الأستاذ مناسب .

 

مبادئ المحاسبة 1

130

يتناول هذا المقرر طبيعة المحاسبة ودورها في المجتمع، والمفاهيم والأسس التي تقوم عليها، وتسجيل الأحداث الاقتصادية للمنشأة والتعريف بالدورة المحاسبية وإعداد القوائم المالية، والأساليب والطرق التي تستخدمها المحاسبة في توفير المعلومات عن الأحداث الاقتصادية.

عند نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على:

يهدف هذا المقرر الى إكساب الطالب بالقواعد والمبادئ والفروض والسياسات المحاسبية ومهارات تسجيل العمليات المالية في الدفاتر المحاسبية وإعداد القوائم المالية الختامية لإظهار نتيجة أعمال المنشأة وكذلك المركز المالي للمنشأة وفقا للمعايير المحاسبية ، وتوفير معلومات مالية مفيدة للمستفيدين من المعلومات المحاسبية. ويشتمل المقرر على أساسيات القيد المزدوج في تحليل وتسجيل المعاملات المالية و استخراج ميزان المراجعة. هذا فضلاً على إعداد القوائم المالية لتحديد نتيجة الأعمال والمركز المالي للمنشأة في نهاية الفترة المحاسبية وتصحيح الأخطاء.

 

1. المحاضرات الدراسية .

2 .حلقات نقاش داخل القاعة .

3. اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

مبادئ المحاسبة 2

131

يهدف هذا المقرر إلى استكمال دراسة المبادئ والإجراءات المحاسبية التي تم تناولها في مقرر مبادئ المحاسبة (130) ويركز هذا المقرر على التسويات الجردية لمختلف الحسابات وإعداد القوائم المالية بعد التسويات الجردية بالإضافة إلى الدفاتر المساعدة والطرق المحاسبية

عند نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على:

لتعرف على الحصر الفعلي لجميع بنود الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم التعرف على كيفية إعداد الحسابات الختامية باستخدام ورقة التسوية تعليم الطالب كيفية اجراء التسويات الجردية للأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات في نهاية السنة المالية تعليم الطالب كيفية اعداد القوائم المالية بعد التسويات للحصول علي بيانات الفعلية للقوائم المالية

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى

مبادي التمويل 1

112

يهتم بتعريف الطالب بالتمويل وماهي وظيفة التمويل في المنشاة , وماهي المهام الموكلة الي المديرين الماليين , ويعرف الطالب بدور التمويل في الاقتصاد القومي ومصادر التمويل المختلفة , ومعني الاستثمار وانواعه وادوات الاستثمار وايضا التعريف بالمفاهيم العامة للاسواق المالية وانواعها .

يمكنهم هذا المقرر من معرفه الطريقة التي يستطيعون بها دراسة ومعرفه وظيفة التمويل وطرق التمويل وكيفة الاختيار فيما بينها والمناسبة للتمويل لتجنب التعرض الي مخاطر عدم الاختيار الامثل لطريقة التمويل ويمكنهم ايضا من معرفة اهمية القيمة الزمنية للنقود في الاستثمارالمالي , والحد من مخاطر الاستثمار المالي قدر المستطاع .

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها


											

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان نصفى تحريري، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائي .

محاسبة المصارف

يشمل هذا المقرر على التعريف بالمحاسبة في القطاع المصرفي وقطاع شركات التأمين بشكل عام، وكذلك التعرف على المنظومات والميكنة المستخدمة داخل المصارف وشركات التأمين وإيضاح جل المعاملات المصرفية وتتبعها المصارف وشركات التأمين.

تعريف الطالب بالمفاهيم المحاسبية في مجال البنوك وشركات التأمين، تعريف الطالب بمكونات النظام المصرفي في ليبيا، تعريف الطالب بالمفاهيم المحاسبية في مجال البنوك وشركات التأمين،  بيان الكيفية التي تتم بها المعالجة المحاسبية للعمليات الصرفية وفقاً للقوانين والتشريعات الليبية، التعريف بالمفاهيم والأسس المتبعة من قبل شركات التأمين العاملة وفقاً للقانون الليبي، التعرف علي المعالجات المحاسبية في شركات التأمين وفقاً للتشريع الليبي.

1. المحاضرات الدراسية .

2.  حلقات نقاش داخل القاعة

3. اعداد اوراق بحثية ومناقشتها

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

 

 

نظرية تنظيم

110

مناقشة النظريات التنظيمية وعلاقتها بالممارسات الادارية وكذلك شرح القضايا المتعلقة بالوصف التنظيمي وتحديد البدائل وتقييمها وتطوير القرارات أيضا يلم الطالب بمراحل تطور الفكر الاداري والكتابات التي اسهمت فيه، أن يكون قادرا علي تعريف نظرية الادارة وأيضا تفسير النتائج المترتبة علي ربط التطور الفكري الاداري بمبادئ وفروض نظرية التنظيم .

 

القدرة علي تحليل البيئة المنظمة وقياس فاعلية المنظمة وتصميم البناء التنظيمي الذي يمكنه من تقييم دور ومجهودات التنظيمات في الارتقاء بأسس ومبادي الفكر الاداري , وايضا الاستفادة من المبادي والفروض المتعلقة بالنظرية الادارية في القدرة علي التغيير واعادة الهيكلية .

 

1.المحاضرات الدراسية .

2.حلقات نقاش داخل القاعة .

3.اعداد اوراق بحثية ومناقشتها .

طريقة التقييم تتم عن طريق عمل امتحان تحريري نصفى، وشفوي، وواجب دراسي، وحلقات نقاش داخل القاعة وامتحان نهائى. .

 

X