الأهداف :
يهدف مقرر علم نفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من :
- معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.
- معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة.
- معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.
مفردات المادة :
أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره.
ثانياً: مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم.
ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو “الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة”.
رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية ” الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع”.
خامساً: مراحل النمو: ” مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين “الوراثية والبيئية”، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة “المرحلة الابتدائية”.
سادساً: مرحلة المراهقة، مفهومها، خصائص مرحلة المراهقة، وأهمية دراسة مرحلة المراهقة، المراهقة المبكرة، المراهقة الوسطى “المرحلة الثانوية”، المراهقة المتأخرة “مرحلة التعليم العالي”.
سابعاً: بعض من مشكلات النمو في مرحلتي الطفولة والمراهقة.
المراجع
- أمال صادق، فؤاد أبو حطب، نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين.
- خليل ميخائيل معوض، سيكولوجية النمو، الطفولة والمراهقة.
محمد عماد الدين إسماعيل، الطفل من الحمل إلى الرشد. “الجزء الثاني الصبي والمراهق”.
- رمضان القذافي ، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة،الجامعة المفتوحة 1995