علم النفس النمو

الأهداف :

   يهدف مقرر علم نفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من :

  1. معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم.
  2. معرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة.
  3. معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

مفردات المادة :

أولاً: مفهوم علم النفس النمو، أهميته، تاريخه، وتطوره.

ثانياً:  مظاهر النمو ، وقوانينه، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم.

ثالثاً: الطرق العامة لدراسة النمو “الطريقة الوصفية، الطريقة التجريبية، الملاحظة، دراسة الحالة”.

رابعاً: العوامل التي تؤثر على النمو: الوراثة، الهرمونات والغدد ، الغذاء، العوامل البيئية ” الطبيعية، الاجتماعية، الثقافة العامة للمجتمع”.

خامساً: مراحل النمو: ” مرحلة الحمل، العوامل التي تؤثر على الجنين “الوراثية والبيئية”، مرحلة الميلاد، مرحلة الرضاعة، مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة “المرحلة الابتدائية”.

سادساً: مرحلة المراهقة، مفهومها، خصائص مرحلة المراهقة، وأهمية دراسة مرحلة المراهقة، المراهقة المبكرة، المراهقة الوسطى “المرحلة الثانوية”، المراهقة المتأخرة “مرحلة التعليم العالي”.

سابعاً: بعض من مشكلات النمو في مرحلتي الطفولة والمراهقة.

المراجع 

  1. أمال صادق، فؤاد أبو حطب، نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين.
  2. خليل ميخائيل معوض، سيكولوجية النمو، الطفولة والمراهقة.

محمد عماد الدين إسماعيل، الطفل من الحمل إلى الرشد. “الجزء الثاني الصبي والمراهق”.

  1. رمضان القذافي ، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة،الجامعة المفتوحة 1995