كلية التربية – تراغن – جامعة فزان.
قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء بكلية التربية – تراغن – ينظم جلسة حوارية بعنوان (إستراتيجيات دعم الطلاب المتعثرين، وتحفيز الطلاب المتفوقين).
الاثنين الموافق (4-11-2024م).
● في إطار سعي إدارة الكلية لتحسين البيئة التعليمية في الأقسام العلمية، وتقديم الدعم اللازم للطلاب، وتعزيز التواصل الفعال بين جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية،…نظم قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء بكلية التربية تراغن صباح اليوم الاثنين الموافق (4-11-2024م) في مدرج الكلية جلسة حوارية بعنوان (إستراتيجيات دعم الطلاب المتعثرين، وتحفيز الطلاب المتفوقين) بحضور أ.د. عبدالقادر أبوغرارة عميد الكلية، د.صفية حسين بشير وكيل الشؤون العلمية، د.ابتسام الحلالي مدير مكتب البحوث والاستشارات العلمية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وأولياء الأمور.
● تهدف هذه الجلسة التي استهدفت أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وأولياء أمور الطلاب بالكلية إلى الآتي:
1 – عرض التحديات التي تواجه الطلاب في المرحلة الجامعية.
2 – عرض الأساليب الفعالة لتقديم الدعم الأكاديمي والنفسي للطلاب المتعثرين.
3 – تقديم أساليب تحفيز الطلاب المتفوقين.
4 – مشاركة خبرات أعضاء هيئة التدريس، وتجاربهم بشأن دعم الطلاب.
5 – تعزيز التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور؛ لخلق بيئة تعليمية مشجعة.
● تضمنت الجلسة عدة محاور أهمها :
1- معايير الطلاب المتعثرين والمتفوقين، إعداد وتقديم:(أ. مريم موسى الصوفي) رئيس قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء، وعضو هيئة تدريس بقسم الرياضيات بالكلية.
تناولت أ. مريم المعايير الأكاديمية التي تحدد الفئات المختلفة من الطلاب.
2 – أساليب دعم الطلاب المتعثرين، إعداد وتقديم: (د.نعيمة مسعود عبد القادر) عضو هيئة تدريس، ومنسق الجودة بقسم علم الاجتماع بكلية التربية.
عرضت د. نعيمة تقنيات الدعم الأكاديمي والنفسي اللازمة وأساليبه؛ لمساعدة الطلاب في تجاوز الصعوبات.
3 – أساليب تحفيز الطلاب المتفوقين، إعداد وتقديم: (د.نعيمة مسعود عبد القادر) عضو هيئة تدريس، ومنسق الجودة بقسم علم الاجتماع بكلية التربية.
ناقشت د. نعيمة إستراتيجيات تحفيز الطلاب المتفوقين، وتعزيز إنجازاتهم الأكاديمية.
4 – دور المرشد الأكاديمي، إعداد وتقديم : (أ. زازية محمد أحمد) عضو هيئة تدريس، ومنسق الجودة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية.
تناولت أ. زازية أهمية دور المرشد الأكاديمي في دعم الطلاب وإرشادهم نحو النجاح.
● هذا، وشهدت الجلسة أيضا عرض التحديات التي يواجهها طلاب الجامعة، وتقديم إستراتيجيات فعالة لدعم الطلاب المتعثرين، وتحفيز المتفوقين، وتعزيز التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور، مع مشاركة واضحة وبارزة لعدد من أعضاء هيئة التدريس من كلية الاقتصاد والمحاسبة، وكلية الهندسة التابعتين لجامعة فزان الذين أثروا الجلسة بمداخلاتهم ونقاشاتهم والاستفادة من تجاربهم الناجحة في التعامل مع الطلاب.
(المنسق الإعلامي بكلية التربية – تراغن – ).