الخطة الدراسية.
يتضمن البرنامج الدراسي مجموعة من المقررات التعليمية التي تشمل الفيزياء النظرية والعملية، بالإضافة الى متطلبات الجامعة وكذلك متطلبات الكلية.
يعمل قسم الفيــزياء بخطة دراسية متكونة من (145) وحدة دراسية معتمدة، وتحتوي الخطة الدراسية على متطلبات القسم التخصصية (الإجبارية) بعدد 65 وحدة بنسبة 44.82%، ومتطلبات القسم الاختيارية بعدد 2 وحدات بنسبة 1.3%، ومتطلبات مساندة بعدد 24 وحدة بنسبة 16.55%، ومتطلبات الكلية بعدد 24 وحدة بنسبة 16.55%، ومتطلبات الجامعة بعدد 30 وحدة بنسبة 20.68%، توزع هذه المقررات على (8) فصول دراسية، يمنح الطالب بعد إنجازها درجة “البكالوريوس في الفيــزياء”.
توزيع المقررات الدراسية.
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز
المقرر |
عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الأول |
فيزياء عامة I ميكانيكا | PH 101 | 3 | 3 | – | – | ||||
فيزياء عامة II حرارة وخواص المادة | PH 102 | 3 | 3 | – | – | |||||
فيزياء عملي I (ميكانيكا وحرارة وخواص المادة) | PH 103 | 1 | 1 | 2 | – | |||||
رياضة عامة I | MA 101 | 3 | 3 | – | – | |||||
كيمياء عامة | CH 101 | 3 | 3 | – | – | |||||
اللغة العربية (1) | م ج101 | 2 | 2 | – | – | |||||
انجليزي عام (1) | م ج 105 | 2 | 2 | – | – | |||||
تفافة إسلامية (1) | م ج 109 | 2 | 2 | – | – | |||||
مبادئ الحاسوب | م ج 111 | 2 | 2 | 2 | – | |||||
المجموع | 21 | 21 | 4 | – | ||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الثاني | فيزياء عامة III (صوت وضوء) | PH 104 | 3 | 3 | – | PH 101 | ||||
الكهرباء والمغناطيسيةI | PH 105 | 3 | 3 | – | PH 101 | |||||
فيزياء عمليII (صوت وضوء) | PH 106 | 1 | 1 | 2 | PH 103 | |||||
رياضة عامةII | MA 104 | 3 | 3 | – | MA 101 | |||||
أصول التربية | م ك 101 | 2 | 2 | – | – | |||||
علم النفس العام | م ك 102 | 2 | 2 | – | – | |||||
اللغة العربية (2) | م ج102 | 2 | 2 | – | م ج 101 | |||||
انجليزي عام (2) | م ج 106 | 2 | 2 | – | م ج 105 | |||||
تفافة إسلامية (2) | م ج 110 | 2 | 2 | – | م ج 109 | |||||
المجموع | 20 | 20 | 2 | – | ||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الثالث |
ميكانيكا كلاسيكية | PH 201 | 3 | 3 | – | PH 101 | ||||
الكهرباء والمغناطيسية II | PH 202 | 3 | 3 | – | PH 105 | |||||
فيزياء عملي III (الكهربية والمغناطيسية) | PH 203 | 1 | 1 | 2 | PH 106 | |||||
جبر خطي | MA 103 | 3 | 3 | – | – | |||||
الادارة والتخطيط | م ك 103 | 2 | 2 | – | – | |||||
علم النفس التربوي | م ك 104 | 2 | 2 | – | م ك 101+م ك 102 | |||||
أسس مناهج | م ك 105 | 2 | 2 | – | م ك 101+م ك 102 | |||||
ثقافة مدنية | م ج 103 | 2 | 2 | – | – | |||||
مهارات التواصل | م ج 104 | 2 | 2 | – | – | |||||
المجموع | 20 | 20 | 2 | |||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الرابع |
اهتزازات وموجات | PH 204 | 3 | 3 | – | PH 104 | ||||
إلكترونيات | PH 205 | 3 | 3 | – | – | |||||
النظرية الكهرومغناطيسية | PH 206 | 3 | 3 | – | PH 202 | |||||
فيزياء عمليIV (إلكترونيات) | PH 207 | 1 | 1 | 2 | PH 203 | |||||
طرق تدريس عامة | م ك 106 | 2 | 2 | – | م ك 105 | |||||
علم النفس النمو | م ك 107 | 2 | 2 | – | – | |||||
تاريخ العلوم عند العرب | م ج 107 | 2 | 2 | – | – | |||||
إحصاء وتحليل البيانات | م ج 112 | 2 | 2 | – | – | |||||
المجموع | 18 | 18 | 2 | |||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الخامس |
ضوء فيزيائي | PH 301 | 3 | 3 | – | PH 104 | ||||
فيزياء حديثة وذرية | PH 302 | 3 | 3 | – | – | |||||
فيزياء رياضية | PH 303 | 3 | 3 | – | ||||||
فيزياء عمليV (ضوء فيزيائي) | PH 304 | 1 | 1 | 2 | – | |||||
هندسة تحليلية | MA 102 | 3 | 3 | – | – | |||||
تطبيقات حاسوب | CS 200 | 3 | 2 | 2 | م ج 111 | |||||
القياس والتقويم التربوي | م ك 108 | 2 | 2 | – | م ك 104+م ك 105 | |||||
تقنيات تدريسية | م ك 109 | 2 | 2 | – | م ك 105+م ك 106 | |||||
أساسيات البحث العلمي | م ج 113 | 2 | 2 | – | – | |||||
المجموع | 22 | 21 | 4 | |||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل السادس |
فيزياء نووية | PH 305 | 3 | 3 | – | – | ||||
فيزياء عمليVI (فيزياء نووية) | PH 306 | 1 | 1 | 2 | PH 304 | |||||
مقدمة في (علم الفلك، طاقات جديدة ومتجددة) | PH 307 | 2 | 3 | – | – | |||||
طرق تدريس خاصة | PH 308 | 2 | 2 | – | م ك 106 | |||||
معادلات تفاضلية عادية | MA 205 | 3 | 3 | – | ||||||
برمجة بلغة البيسك | CS 205 | 3 | 2 | 2 | م ج 111CS 200, | |||||
الصحة النفسية | م ك 110 | 2 | 2 | – | م ك 108+ م ك 109 | |||||
تاريخ ليبيا الحديث | م ج 108 | 2 | 2 | – | – | |||||
المجموع | 18 | 18 | 4 | |||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل السابع |
ديناميكا حرارية | PH 401 | 3 | 3 | – | PH 102 | ||||
فيزياء الكم | PH 402 | 3 | 3 | – | PH 303 | |||||
تطبيقات فيزيائية باستخدام الماتلاب | PH 403 | 3 | 2 | 3 | MA 205, CS200 | |||||
التربية العملي 1 (منفصلة) | م ك 111 | 2 | – | 2 | – | |||||
مشروع التخرج (1) | م ج 114 | 2 | – | 2 | م ج 113 | |||||
المجموع | 13 | 8 | 7 | |||||||
الفصل الدراسي | أسم
المقرر |
رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | الأسبقية | |||||
نظري | عملي | |||||||||
الفصل الثامن |
الليزر والاطياف | PH 405 | 3 | 3 | – | PH 301 | ||||
فيزياء جوامد | PH 406 | 3 | 3 | – | ||||||
فيزياء احصائية | PH 407 | 3 | 3 | – | ||||||
التربية العملي 2 (متصلة) | م ك 112 | 2 | – | 2 | م ك 111 | |||||
مشروع التخرج (2) | م ج 115 | 2 | – | 2 | م ج 114 | |||||
المجموع | 13 | 9 | 4 | |||||||
المقررات الاختيارية:
المقرر | رمز المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات | نوع المقرر | |
نظري | عملي | ||||
مقدمة في علم الفلك | PH 307 | 2 | 2 | – | اختياري |
طاقات جديدة ومتجددة | PH 307 | 2 | 2 | – | اختياري |
المعامل والقاعات:
يحتوي قسم الفيزياء على عدد قاعة دراسية واحدة القاعة (9) بمبنى الكلية، ومعمل واحد.
طرق التقييم:
يتم تقييم البرنامج ب 40 % أعمال فصل و60 % امتحان نهائي للمواد النظرية لجميع الفصول الدراسية.
تقييم البرنامج:
المصطلح | النسبة المئوية |
ضعيف جدا | أقل من 35 % |
ضعيف | 35% – 49.99% |
مقبول | 50% – %64.99 |
جيد | 65% –%74.99 |
جيد جدًا | – %75 %84.99 |
ممتاز | 85% – 100% |
مجالات العمل:
بعد التخرج من قسم الفيزياء في كلية التربية، يمكن للخريجين العمل في مجالات متنوعة، وفيما يلي بعض الاختيارات المحتملة لمجالات العمل:
- التدريس: يمكن لخريجي قسم الفيزياء العمل كمدرسين في المدارس الثانوية أو العمل كمعيدين او فنيين بالجامعات، حيث يقومون بتدريس مواد الفيزياء والمساهمة في تنمية مهارات ومعرفة الطلاب في هذا المجال.
- البحث العلمي: يمكن للخريجين العمل في مجال البحث العلمي في مراكز الأبحاث العلمية أو الجامعات، حيث يقومون بإجراء أبحاث وتجارب تجريبية لفهم الظواهر الفيزيائية وتطوير التكنولوجيا.
- البيئة والطاقة: يمكن للخريجين العمل في مجال البيئة والطاقة، حيث يشاركون في تطوير وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة باستخدام المبادئ الفيزيائية.
يتحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الفيزياء عند انجاز 145 وحدة دراسية وبمعدل دراسي لا يقل عن 50%.