- أولاً : الأهداف العامة للمقرر :
- 1 – يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي .
- 2 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف علم النفس التربوي .
- 3 – يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته .
- 4 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف النمو المعرفي ونظرياته .
- 5 – يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها .
- 6 – يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته .
- 7 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي .
ثانياً : محتوى المقرر :
ت | الموضوع العلمي |
1. | ماهية علم النفس التربوي – تاريخه – تعريفاته |
2. | أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى – فوائده للمعلم |
3. | تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم |
4. | الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية |
5. | الاختبار الجزئي الأول |
6. | النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي |
7. | نظرية برونر- التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي |
8. | الفروق الفردية – العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء |
9. | – الذكاءات المتعددة – التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير |
10. | الاختبار الجزئي الثاني |
11. | التقويم التربوي – مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم |
12. | استخدام التقييم لأغراض مختلفة – أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم – أنواع الاختبارات التحصيلية |
13. | التدريس الفعال – التعلم التعاوني – التعلم بالاكتشاف – التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة |
14. | تعلم المفاهيم – طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات – تقويم ذاتي |
ثالثا: المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :
المؤلف عنوان المرجع الناشر سنة النشر
1- أحمد فلاح العلوان : علم النفس التربوي ، عمان ، الأردن ، دار الحامد للنشر(2009) .
2- ثائر غباري ، خالد أبو شعيره :علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية ، عمان ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع (2009 ) .
3-جابر عبد الحميد جابر : الذكاءات المتعددة والفهم : تنمية وتعميق ، القاهرة ، دار الفكر العربي (2003 ) .
4- جابر عبد الحميد جابر: الذكاء ومقاييسه ، ط10 ، القاهرة ، دار النهضة العربية ( 1997 ) .
5- رمضان القذافي : علم النفس التربوي ، بنغازي ، الجماهيرية العظمى ، الدار الجماهيرية للنشر (1990) .
6- سمير عطيه المعراج : الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم ، القاهرة ، دار ابن عمر للنشر(2009) .
7- سيد خير الله : علم النفس التربوي ، بيروت ، دار النهضة العربية (1981) .
8- فؤاد أبو حطب ، آمال صادق : علم النفس التربوي ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية (1990) .
9-عبد الرحمن عدس ، يوسف قطامي : علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي ، عمان ، الأردن ، دار الفكر (2005) .
10- محمد عبد الله البيلي : علم النفس التربوي وتطبيقاته ، عمان ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع(2001 ) .
1-Alexander, P.A.,&Winne,P.H .Handbook of educational psychology. Mahwah,NJ:Lawrence Erlbaum Association. (2006) .
2-Anderson,J.Cognitive psychology and its implications(3rd ed).New york:W.H.freeman.(1990) .