علم النفس التربوي

  • أولاً : الأهداف العامة للمقرر :
  • 1 – يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم  الأساسية في علم النفس التربوي .
  • 2 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف علم النفس التربوي .
  • 3 – يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته .
  • 4 – يتعرف الطالب على مفهوم وأهمية وأهداف النمو المعرفي ونظرياته .
  • 5 – يوضح الطالب أهمية الفروق الفردية ومظاهرها .
  • 6 – يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي وأهميته وأنواعه وأدواته .
  • 7 – يتعرف الطالب على  مفهوم وأهمية وأهداف التدريس الصفي .

ثانياً :  محتوى المقرر :

ت الموضوع العلمي
1.       ماهية علم النفس التربوي – تاريخه – تعريفاته 
2.       أهداف علم النفس التربوي – علاقته بالعلوم الأخرى –  فوائده للمعلم
3.       تعريف التعلم – العوامل المؤثرة في التعلم
4.       الفرق بين التعلم والتعليم – طرائق التعلم – النظرية لسلوكية وتطبيقاتها التربوية
5.       الاختبار الجزئي الأول
6.       النمو المعرفي ونظرياته – نظرية بياجيه – نظرية فايجوتسكي
7.       نظرية برونر-  التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النمو المعرفي
8.       الفروق الفردية – العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء  
9.       – الذكاءات المتعددة –  التذكر وانتقال أثر التدريب – التفكير
10.    الاختبار الجزئي الثاني
11.    التقويم التربوي – مفهوم التقويم – أشكال أدوات التقويم
12.    استخدام التقييم لأغراض مختلفة –   أثر الاختبارات الصفية والتحصيلية على عملية التعلم –  أنواع الاختبارات التحصيلية
13.    التدريس الفعال – التعلم التعاوني –  التعلم بالاكتشاف –  التعلم الذاتي – التعلم بالنمذجة   
14.       تعلم المفاهيم –  طريقة الحوار والمناقشة – الطرائف التعليمية – حل المشكلات –   تقويم ذاتي

 

ثالثا: المراجع العلمية والدوريات المتخصصة للمقرر :

المؤلف                        عنوان المرجع           الناشر                    سنة النشر

1- أحمد فلاح العلوان : علم النفس التربوي ، عمان ، الأردن ، دار الحامد للنشر(2009)  .

2- ثائر غباري ، خالد أبو شعيره :علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية ، عمان ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع                                                  (2009 ) .

3-جابر عبد الحميد جابر : الذكاءات المتعددة والفهم : تنمية وتعميق ، القاهرة ، دار الفكر العربي                        (2003 ) .

4- جابر عبد الحميد جابر: الذكاء ومقاييسه ، ط10 ، القاهرة ، دار النهضة العربية ( 1997 )  .

5- رمضان القذافي : علم النفس التربوي ، بنغازي ، الجماهيرية العظمى ، الدار الجماهيرية للنشر                                                                             (1990)  .

6- سمير عطيه المعراج : الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم ، القاهرة ، دار ابن عمر  للنشر(2009)   .

7- سيد خير الله : علم النفس التربوي ، بيروت ، دار النهضة العربية  (1981)  .

8- فؤاد أبو حطب ، آمال صادق : علم النفس التربوي ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية (1990) . 

9-عبد الرحمن عدس ، يوسف قطامي : علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي ، عمان ، الأردن ، دار الفكر (2005)  .

10- محمد عبد الله البيلي : علم النفس التربوي وتطبيقاته ، عمان ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع(2001 ) .

 

1-Alexander, P.A.,&Winne,P.H .Handbook of educational psychology. Mahwah,NJ:Lawrence Erlbaum Association. (2006) .

2-Anderson,J.Cognitive psychology and its implications(3rd ed).New york:W.H.freeman.(1990) .