علم النفس العام

الأهداف

             يهدف المقرر إلى:

  1. تعريف الطالب المعلم بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته،

ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.

  1. إمداد الطالب المعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة.
  2. تبصير الطالب المعلم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك.
  3. تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها.

 

مفردات مقرر علم النفس العام:

أولاً: مفهوم علم النفس، تطوره، أهدافه، أهميته وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم، فروعه، مدارسه، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.

ثانياً: دوافع السلوك: مفهوم الدوافع، الدوافع الفطرية، الدوافع المكتسبة، والدوافع اللاشعورية، الكبت.

ثالثاً: العمليات العقلية: الإحساس مفهومه وأقسامه، الانتباه أنواعه، عوامله، ومشتتاته، الإدراك والعوامل المؤثرة في الإدراك، التذكر وطرقه، النسيان مفهومه، أسبابه، نظرياته، قياس الوعي والنسيان.

رابعاً: الانفعالات، مفهومها، أنواعها، مظاهرها، فوائدها ومضارها، والمواقف  التي تؤدي للانفعالات.

 

المراجع

  1. أحمد عزت راجح، أصول علم النفس.
  2. أحمد محمد عبد الخالق، أسس علم النفس.
  3. فاخر عاقل، علم النفس، دار العلم للملايين.
  4. سالم أحمد أمجاهد، محمد مسعود شلوف، مقدمة في علم النفس، طرابلس، 2001ف.

عمر محمد التومي الشيباني، أسس علم النفس العام، بنغازي: دار الكتب الوطنية، 1996ف