الأهداف
يهدف المقرر إلى:
- تعريف الطالب المعلم بماهية علم النفس، وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته،
ومدارسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
- إمداد الطالب المعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة.
- تبصير الطالب المعلم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدرتهم على التعلم والإدراك.
- تعريف المتعلم بطبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطرق تعديلها وقياسها.
مفردات مقرر علم النفس العام:
أولاً: مفهوم علم النفس، تطوره، أهدافه، أهميته وأهمية دراسته بالنسبة للمعلم، فروعه، مدارسه، ومناهج البحث في التربية وعلم النفس.
ثانياً: دوافع السلوك: مفهوم الدوافع، الدوافع الفطرية، الدوافع المكتسبة، والدوافع اللاشعورية، الكبت.
ثالثاً: العمليات العقلية: الإحساس مفهومه وأقسامه، الانتباه أنواعه، عوامله، ومشتتاته، الإدراك والعوامل المؤثرة في الإدراك، التذكر وطرقه، النسيان مفهومه، أسبابه، نظرياته، قياس الوعي والنسيان.
رابعاً: الانفعالات، مفهومها، أنواعها، مظاهرها، فوائدها ومضارها، والمواقف التي تؤدي للانفعالات.
المراجع
- أحمد عزت راجح، أصول علم النفس.
- أحمد محمد عبد الخالق، أسس علم النفس.
- فاخر عاقل، علم النفس، دار العلم للملايين.
- سالم أحمد أمجاهد، محمد مسعود شلوف، مقدمة في علم النفس، طرابلس، 2001ف.
عمر محمد التومي الشيباني، أسس علم النفس العام، بنغازي: دار الكتب الوطنية، 1996ف