الإسهام النسبي لوظائف العمليات المعرفية كمتغيرات مُنبّئة باضطراب العِناد والتحدي لدى عيِّنة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي في مدينة ودان

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

إبراهيم خليفة المركز
أنور عمران الصَّادي

الملخص

يَهدفُ البحث إلى معرفة دور بعض العمليات المعرفية في التنبؤ باضطراب العِناد والتحدي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في مدينة (ودان)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عَيِّنة البحث من 500 تلميذ وتلميذة، تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الحكومية، تمَّ اختيار مدرستين لكونهما الأكثر تلاميذ وهما: مدرسة فاطمة الزهراء، ومدرسة العهد الجديد. وتضمَّن البحث الإطار النظري والدراسات السابقة التي تناولت اضطراب العِناد والتحدي والدراسات السابقة التي تناولت الوظائف التنفيذية.


    تَمَّ استخدام مقياس اضطراب العِناد والتحدي من إعداد (الدسوقي، 2015)، ومقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من إعداد (الشخص وآخرون، 2020)، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط (ألفا كرونباخ)، واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وتحليل التباين وتحليل الانحدار.


     وأَسفرتْ نتائج البحث عن وجود علاقة دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، بين الوظائف التنفيذية وأبعادها (كَفِّ السلوك، والذاكرة العاملة، والضبط الانفعالي، والمبادأة، والتنظيم) واضطراب العِناد والتحدي لدى عَيِّنة البحث.


    وتَوصلتْ إلى أن جميع المتغيرات (الدرجة الكلية للوظائف التنفيذية من كَفّ السلوك، الذاكرة العاملة، الضبط الانفعالي، المبادأة، التنظيم) تنبأت وبشكل دال إحصائيًّا باضطراب العِناد والتحدي، وتبين وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، بين المجموعات في الوظائف التنفيذية وفقًا لمستويات اضطراب العِناد والتحدي لديهم.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##