https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/issue/feedمجلة جامعة فزان الإنسانية2025-02-22T12:17:47+00:00Open Journal Systems<p>مجلة جامعة فزان العلمية، مجلة دورية علمية محكمة نصف سنوية، تصدر عن جامعة فزان، وتعنى بنشر الدارسات والأبحاث التي لم يسبق نشرها والمتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفكرة، ووضوح المنهجية، ودقة التوثيق، في التخصصات الإنسانية والتطبيقية المكتوبة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية لذا فإن المجلة ترحب وتدعم جميع الأبحاث التي تحمل في طياتها أفكاراً حديثة ومبدعة لتشجيع الإبداع العلمي وإثراء المحتوى العربي بأبحاث مبتكرة.</p>https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/281الأنشطة البشرية وأثرها على تدهور المراعي الطبيعية بالنطاق الجنوبي من الجبل الأخضر خلال الفترة من1987-2023م (وادي سمالوس دراسة حالة)2024-11-20T23:53:31+00:00السنوسي صالح علي بن حمدelsenussibenhamad@gmail.comربح ميلود العسبليelsenussibenhamad@gmail.com<p>تناولت هذه الورقة اثر نشاطات الإنسان على تدهور المراعي الطبيعية في جنوب الجبل الأخضر وهدفت إلى التعرف على مظاهر تدهور أراضي المراعي بالمنطقة خلال الفترة الممتدة من (1987-2023م) وتوضيح الأسباب والعوامل التي تقف وراء حدوث هذه المشكلة.</p> <p> وبغية لتحقيق هدف الدراسة فقد تنوعت مصادرها ومناهجها؛ فقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج المقارن والمنهج الموضوعي، بالإضافة إلى المصادر المكتبية، والدراسة الحقلية، ومن خلال تتبع تناقص مساحة المراعي الطبيعية باستخدام المرئيات الفضائية لتابع الأمريكي (لاند سات5) و(لاند سات 8) خلال فترة (46 سنة) من (1987-2000م) و(2000-2023م).</p> <p> وباستخدام مؤشر أو دليل الاختلافات الخضرية الطبيعي NDVI)) Normalized Difference Vegetation Index ، اتضح مقدار التغير في مساحة المراعي فقد بلغت مساحة الغطاء النباتي كثيف عام (1987م) (189.07 كم<sup>2</sup>) بنسبة مئوية بلغت (14.20%) بينما تناقص عام (2000م) حتى وصل إلى (60.37 كم<sup>2</sup>) بنسبة (4.54%) ، كما تناقصت مساحتها عما هي عليه عام (2023م) حتى بلغت (3.81 كم<sup>2</sup>) بنسبة (0.29%).</p> <p> في المقابل ازدادت مساحة الأراضي القاحلة المتمثلة في الترب المكشوفة التي كانت مغطاة بالنباتات الرعوية والكثبان الرملية وتزايد مساحة البلط والمراعي التي تحولت إلى أراضي زراعية بمساحة بلغت (723.38 كم<sup>2</sup>) عام (2023م) عما كانت عليه في عام (1987م) حيث كانت مساحتها (515.87 كم<sup>2</sup>).</p> <p> </p>2024-11-21T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فزان الإنسانيةhttps://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/283الفكر الأخلاقي الجديد من الأخلاق النظرية إلى الأخلاقيات التطبيقية2024-11-21T06:52:39+00:00مريم خليفة المبــــروكDr.mariam.k@su.edu.ly<p>تناول هذا البحث الفكر الأخلاقي الجديد (من الأخلاق النظرية إلى الأخلاقيات التطبيقية) من خلال عدة محاور: تناول الأول مفهوم الأخلاق، والفكر الأخلاقي الجديد والأخلاق التطبيقية، واستعرض الثاني خصائص الأخلاقيات التطبيقية، وبيّن الثالث مجالات الأخلاقيات التطبيقية، وحلل الرابع بعض النماذج للأخلاقيات التطبيقية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج.</p>2024-11-21T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/299اسباب الطلاق فى مدينة درنة من وجهة نظر المطلقين والمطلقات والقضاة الشرعيين دراسة فى جغرافية السكان2024-12-28T22:27:39+00:00مرعي راف الله سعد الفخاخريMareybreak@gmail.Comكمال عبدالرازق اسماعيل Kmalismil585@gmail.Comهناء رضا البكوش Hana.elbakoush@udu.edu.ly<p> ان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على اسباب الطلاق في مدينة درنة وذلك من خلال وجهه نظر المطلقين والمطلقات وكذلك القضاة الشرعيين وتمثلت عينه الدراسة فى مجموعة من القضاة الشرعيين ومجموعة من المطلقين والمطلقات من كافة الوحدات الادارية في المدينة، حيث استخدم البحاث المنهج الوصفي التحليلي كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات وللإجابة على اسئلة الدراسة استخدم البحاث التكرارت والنسب المئوية.</p> <p>توصلت الدراسة الى العديد من النتائج اهمها: -</p> <p>1 - الفوارق في المستويات العلمية بين الزوجين.</p> <p>2 - ضعف شخصيه أحد الطرفين (الزوج او الزوجه).</p> <p>3 - عدم تحمل المسؤوليه الكاملة من قبل الزوج او الزوجه.</p> <p>4 - الغيرة الزائدة والقاتله عند احد الزوجين.</p> <p>5 - عدم التماس الاعذار والتسامح بين الزوجين .</p> <p>6 - تعاطي الكحول والمخدرات من قبل الزوج .</p> <p>كما بينت الدراسة ايضا اهم المقترحات للحد من ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق في مدينة درنة من وجهة نظر القضاة الشرعيين اهمها :-</p> <p>1 - اتباع اصول المعايير الاسلامية في عملية الزواج .</p> <p>2 - دعم الزوجة التي لا تعمل بمنح ومرتبات من قبل الدولة للحفاظ على النسيج الاجتماعي .</p> <p>3 - احترام الحقوق الزوجيه من الطرفين اى الزوجين .</p> <p>4 - حجز وحصار الخلافات والمشاكل الزوجيه داخل بيت الزوجية</p>2024-12-28T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/301حجية الأدلة الإلكترونية في العمليات المصرفية: دراسة مقارنة في القانونين الليبي والمصري2024-12-28T22:52:57+00:00ميلاد امحمد علي خليفة milad.khlifa@gmail.com<p>مع تطور التجارة الإلكترونية وازدياد الاعتماد على العمليات المصرفية عن بُعد، برزت الحاجة لاعتماد التوقيع الإلكتروني كبديل آمن للتوقيع التقليدي، إلا أن ذلك يرافقه تحديات قانونية وتقنية تتطلب تنظيمًا فعالاً. يهدف هذا البحث إلى دراسة حجية الرسائل الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني في العمليات المصرفية في التشريعين الليبي والمصري، مع تقييم كفاية النصوص القانونية في تأمين هذه العمليات.</p> <p>باستخدام المنهج المقارن، يناقش البحث مفهوم العمليات المصرفية الإلكترونية، وسائل الإثبات، وآليات الحماية القانونية والتقنية.</p> <p>توصلت الدراسة إلى أن التشريعين الليبي والمصري يعترفان بحجية المحررات الإلكترونية، مع بعض القصور في التفاصيل التقنية التي تستدعي التحديث</p>2024-12-28T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/309قاعدة: (أهل بلد الراوي أدرى بحديثه) وأثرها في تحرير مرتبة الراوي دراسة نظرية تطبيقية 2025-01-16T23:31:31+00:00محمد حسن محمد قرقد mhmyaaamk@gmail.comسالم البشير سالم شعبانSalem.albashir2018@gmail.com<p>نتيجة لاجتهاد علماء الجرح والتعديل في الحكم على رواة الحديث، وقع اختلاف بين علماء الجرح والتعديل في الحكم على بعض الرواة بين مجرح ومعدل، واحتاج النقاد إلى ترجيح أحد الحكمين لتحرير مرتبة الراوي، ومما استخدم في الترجيح قاعدة: ( أهل بلد الراوي أدرى بحديثه)، فقد وردت العديد من النصوص عن أئمة الحديث تدل على استعمال هذه القاعدة، خصوصا في الترجيح عند تعارض الجرح والتعديل، كما استخدمت القاعدة أيضا في التمييز بين الرواة الذين من نفس البلد مع تشابه في الأسماء، واستخدمت أيضا في ترجيح رواية الراوي الذي يكون من بلد الشيخ على الراوي الغريب؛ لأن أهل البلد أعلم بحديث شيوخهم، مع التنبيه على أن يكون الجارح أو المعدل من بلد الراوي من العلماء العارفين بالجرح والتعديل، وأن لا يكون في الجرح أو الجارح من أهل البلد مانع يمنع الأخذ به.</p>2025-01-16T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/311مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس2025-01-17T16:48:47+00:00دخيل علي دخيلDakhelali17@gmail.comنجية مفتاح المهديalhswnynjyt@gmail.comعلي عمران الزرقةalialzarga@su.edu.ly<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات: ( النوع، والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة ) لكل محاور الدراسة، ولقد اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، تم توزيعها على عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس القارين في كلية التربية بجامعة سرت البالغ عددهم ( 57 )، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية؛ حيث بلغ عددهم ( 47 ) عضو هيئة تدريس، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة على مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة سرت حسب محاور الدراسة وهي:( موضوع الدراسة، والأدب التربوي، والدراسات السابقة، وإجراءات الدراسة، ونتائج الدراسة، وتفسيرها، وكتابة المراجع )، وكما أوضحت بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات ( النوع والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة ) لكل مهارات البحث العلمي التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب حسب محاور الدراسة،</p>2025-01-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/312علاقة الرحالة الأوروبيين بالأعيان وشيوخ القبائل في برقة وفزان وأثرها على حركة الاستكشاف الأوروبية 1820- 18802025-01-17T18:40:04+00:00عبدالله ابراهيم الشاعثabdil1979abr@gmail.com<h1>يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على علاقة الرحالة الأوروبيين بالأعيان وشيوخ القبائل في منطقتي برقة وفزان، وأثرها على حركة الاستكشاف الأوروبية في ليبيا 1820- 1880م، وينقسم هذا البحث إلى تمهيد بعنوان عوامل الدعم والمساندة في حركة الاستكشاف الأوروبية الحديثة في ليبيا، يتلوه مبحثان؛ يتناول الأول علاقة الرحالة الأوروبيين بالأعيان وشيوخ القبائل في برقة (شرق ليبيا) والثاني يختص بدراسة أبعاد هذه العلاقة في منطقة فزان (جنوب غرب ليبيا)، وينتهي بخاتمة تتضمن أهم الاستنتاجات.</h1>2025-01-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/313أثر إدارة المعرفة على أنماط القيادات الإدارية " دراسة تطبيقية على نمط القيادات الإدارية في شركة البريقة لتسويق النفط والغاز"2025-01-17T20:17:28+00:00محمد أبوبكر عثمان الحضيريmhoderi@gmail.com<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة بأبعادها ( توليد المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة، توزيع المعرفة )، على أنماط القيادات الإدارية والتي بدورها قسمت إلى ثلاثة أبعاد ( الديمقراطية، الحرة، الأوتوقراطية )، ومن أجل الوصول إلى أهداف الدراسة قام الباحث بصياغة مجموعة من الأسئلة والفرضيات، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من أصحاب الوظائف القيادية في شركة البريقة لتسويق النفط، والبالغ عددهم (80) شخصا. وثم توزيع الاستبانة بأسلوب المسح الشامل. وقد اعتمد الباحث على مصدرين رئيسيين لجمع البيانات والمعلومات وهما البيانات الأولية، والبيانات الثانوية. كما تم جمع وتحليل البيانات واختيار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها تم التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود تأثير إيجابى ذي دلالة إحصائية لإدارة المعرفة بأبعادها ( توليد، تخزين، تطبيق، توزيع ) بشكل كلي في تعزيز أداء القيادات الإدارية بشركة البريقة لتسويق النفط، النمط القيادي الديموقراطي والنمط الاوتوقراطي هما النمطان السائدان ولا وجود لنمط القيادة الحر بين القيادات الإدارية بالشركة. وأيضا يوجد تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لكل من توليد وتخزين المعرفة في تعزيز أداء القيادات الإدارية بالشركة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تولي الشركة المزيد من الاهتمام بإدارة المعرفة، وكذلك تعزيز ممارسة نمط القيادة الديمقراطي واتخاد الاجراءات التصحيحية في ممارسة نمط القيادة الأوتوقراطي الموجود بالشركة حاليا.</p>2025-01-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/314إشكاليات قانون الجرائم الإلكترونية الليبي2025-01-17T21:32:25+00:00أبوبكر عبد الجليل أحمد أبوبكرabobkraeseat@gmail.com<p> يوصف العصر الحالي بأنه العصر الإلكتروني، وذلك لأن هذه الجرائم تعتمد على البيانات المعلوماتية، إضافة لأن هذه الجرائم تتميز بعدة خصائص لا وجود لها في الجرائم التقليدية.</p> <p>هذا ما حدا بالمشرع الليبي للتدخل وإصدار قانون الجرائم الإلكترونية. إلا أنه لم يكن موفقا في ذلك. لذا جاءت هذه الدراسة لبيان طبيعة هذه المشكلات والحلول العلمية لمواجهتها. ففي البداية البرلمان لم يكن موفقا في الاستدلال بالقوانين التي لا علاقة لها بالقانون، إضافة إلى وجود عبارات فضفاضة ومطاطة تمنح السلطات التي تطبق القانون سلطات تقديرية واسعة. كما أن حرية التعبير وإن كانت مكفولة بقوانين محلية ودولية إلا أنها ليست مطلقة، والتي لم يُراعها القانون، كما أن الرقابة الشاملة التي ذهب إليها القانون على الأفعال والأقوال جعلت منه عرضة للاستهجان والنقد، كما أن القانون أعطى هذا الأمر للهيئة الوطنية للسلامة وأمن المعلومات، والتي ليس لها صفة مأمور الضبط القضائي، وأخيرا فإن المدونين والمنضمات التي انتقدت القانون كان لها دوافعها وأسبابها للمطالبة بإلغاء القانون</p>2025-01-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/315أثر إدارة الموارد البشرية في تحقيق التميز التنظيمي " دراسة ميدانية على الموظفين في صندوق التضامن الاجتماعي بمدينة بنغازي "2025-01-18T09:16:30+00:00السنوسي سليمان بوخريصElsanosibukrees@gmail.com<p>هدفت الدراسة إلى تحديد أثر إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي بصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة بنغازي، وتحقيقاً لهدف الدراسة، فقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تصميم استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل في مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية بصندوق التضامن الاجتماعي وفروعه بمدينة بنغازي، من الجنسين والبالغ عددهم (150) موظفا، موزعين على إدارة وأقسام ووحدات صندوق التضامن الاجتماعي، وذلك حسب وحدة شؤون الموظفين بالصندوق، أما عينة الدراسة والتي بلغ عددها (108) مفردة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية، وقد تم استخـدام كل من أساليب الإحصاء الوصفي والاستنتاجي لتحليل البيانات، وقد تم اختبار فرضيات الدراسة من خلال اختبار نموذج الانحدار الخطي البسيط (Simple Liner Regression Model) ومن ثم استخلاص النتائج وأهمها أن المستوى العام لمحور إدارة الموارد البشرية وأبعادها ( الاستقطاب والتعيين، التدريب، تقييم الأداء )، بصندوق التضامن الاجتماعي في مدينة بنغازي قد جاءت بدرجة مرتفعة، و بينت الدراسة أن مستوى التميز التنظيمي للموظفين بصندوق التضامن الاجتماعي قد جاء مرتفعًا، وبناءً على النتائج جاءت التوصيات بضرورة تعزيز الوعي لدى العاملين في صندوق التضامن الاجتماعي بمدينة بنغازي بأهمية تطبيق إدارة الموارد البشرية لدورها الفعال في الوصول إلى التميز التنظيمي، من خلال الندوات والمؤتمرات الخاصة، وإعطاء المزيد من الاهتمام لتطبيقها، كذلك ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة التميز التنظيمي بين العاملين بصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة بنغازي لما لها من دور في تحفيز ودفع العاملين أكثر للعمل والوصول إلى التميز.</p>2025-01-18T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/316 واقع خدمات المعلومات في مكتبات جامعة سرت دراسة استطلاعية من وجهة نظر العاملين2025-01-18T15:51:17+00:00عبد السلام سالم الصالحينabd.asalem@fezzanu.edu.ly<p> هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تقديم خدمات المعلومات في مكتبات جامعة سرت والتعرف على المعوقات التي تحول دون تقديم تلك الخدمات في المكتبات المعنية، وقد استخدمت الدراسة المنهج التحليلي الوصفي لتوائمه مع هذا النوع من الدراسات في وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها، كما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية في تحليل تلك البيانات، وقد صممت استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ووجهت لكافة موظفي مكتبات الدراسة البالغ عددهم خمسين موظفاً، فضلاً عن إجراء بعض الزيارات الميدانية بقصد جمع البيانات التي تهم الدراسة.</p> <p>وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن إدارات المكتبات توفر بقدر المستطاع الإمكانات اللازمة لاحتياجات المستفيدين، كما أنها لا تمتلك الميزانية الكافية لإقتناء مصادر المعلومات وتفتقر إلى المجموعات المكتبية الحديثة، وأيضا يوجد ضعف من وجهة إدارة المكتبات بتحفيز العاملين لأداء مهامهم على أكمل وجه</p>2025-01-18T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/317واقع استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء بالمستشفيات العامة الليبية دراسة ميدانية على مركز سبها الطبي2025-01-19T12:04:31+00:00عبدالمنعم قريرهabd.igrirah@sebhau.edu.lyابراهيم ابوخريصebra.abubaker@fcps.Sebhau.edu.lyرقاد صالحRaga.Salh@fcps.Sebhau.edu.lyعبدالرحمن يحىabdu.yahya@fcps.Sebhau.edu.ly<p>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم بطاقة الأداء المتوازن (BSC) ومدى إمكانية تطبيقها في تقييم الأداء، والتحري عن المعوقات التي تحول دون تطبيقها في المستشفيات العامة الليبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء دراسة ميدانية على مركز سبها الطبي. استخدمت المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، كما تبنت أداة الاستبان لغرض الحصول على البيانات اللازمة من مجتمع الدراسة المتمثل في الموظفين ورؤساء الأقسام والمدراء بمركز سبها الطبي، حيث تم تجميع 45 مفردة صالحة للتحليل من أصل 50 حالة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المركز يقوم بمراجعة الميزانية المعتمدة طبقاً لما هو مخطط له لكشف الانحرافات وتصحيحها، ويعاني المركز من عدم توفر شبكة اتصالات متطورة تمكن كافة الاقسام داخل وخارج المركز من التواصل، بالإضافة إلى ذلك ندرة دورات حول الاتصال والتواصل والتي يستفيد منها الموظفين الاستفادة في مجال العمل. كما وجدت الدراسة أن المركز يستخدم أبعاد بطاقة الأداء المتوازن بدرجات متفاوتة أعلاها بعد العملاء( المرضى ) وبعد العمليات الداخلية والبعد المالي وأدناها بعد التعلم والنمو قد يرجع السبب في ذلك لطبيعة المركز وأهدافه غير الربحية وسعيه في تقديم الخدمات العلاجية والطبية اللازمة لعملائه في أحسن صورة ممكنة ونيل رضاهم عن الخدمة المقدمة لهم.</p> <p>وأوصت الدراسة بضرورة تبني المركز للأساليب الحديثة في تقييم الأداء وأشهرها بطافة الأداء المتوازن (BSC) والتي تأخذ بعين الاعتبار جميع عوامل النجاح الني تستهدفها الإدارات في المؤسسات المختلفة بما فيها إدارة مركز سبها الطبي، وأيضاً ضرورة العمل على إنشاء شبكة اتصالات متطورة لتمكن كافة الأقسام داخل وخارج المركز من التواصل بسهولة.</p>2025-01-19T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/324قيمة اللغة التبادلية في ضوء تنوع الهويات (دراسة في فلسفة اللغة)2025-02-11T00:10:16+00:00أشرف حافظ يوسفReda.mohamed@tu.edu.lyرضاء عبد الحليم جاب اللهReda.mohamed@tu.edu.ly<p>تُعد اللغة إحدى مكتسبات الإنسان، إذ تتجاوز كونها وسيلة للتواصل إلى كونها أداة تعكس الهوية الثقافية والفكرية. في ظل تنوع الهويات، تتجلى القيمة التبادلية للغة كظاهرة فلسفية تعزز التفاهم والتواصل بين الثقافات، وتساهم في عملية التطور كإرث ثقافي معبّر عن الهوية.</p> <p>لذا تطرقت هذه الدراسة إلى فهم القيمة التبادلية للغة في سياق تنوع الهويات من خلال تحليل تأثير اللغة على تكوين الهويات والتفاعل الاجتماعي. تتناول الدراسة قضايا عدة، منها تأثير الفروق اللغوية على الفهم المتبادل، وإسهام اللغة في تعزيز أو تفكيك الهويات الثقافية، والعقبات التي تعترض التواصل بين الأفراد بسبب اختلاف اللغات.</p> <p> تتجلى أهمية البحث في فهم العلاقة بين اللغة والهوية في ظل التحولات الاجتماعية والثقافية، مما يسهم في توسيع المعرفة حول تأثير اللغة على التفاعل الثقافي. كما يسعى البحث إلى تحليل مفهوم القيمة التبادلية والاستعمالية للغة، ودورهما في التطور التكنولوجي والتفاعل الإنساني.</p> <p> يتبع البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا، ويتكون من ثلاثة مباحث رئيسية: فلسفة اللغة، الصلة بين الهوية واللغة، والقيمة التبادلية للغة. من خلال هذه المباحث، حرصنا على تقديم رؤية شاملة حول دور اللغة في تعزيز الفهم المتبادل بين الشعوب، مما يسهم في بناء مجتمع أكثر تنوعًا وتعاونًا.</p> <p>لنصل لاستنتاج يوضح، أن للغة خصائص ووظائف اجتماعية وثقافية تساهم في تشكيل هوية المجتمع، وتحدد قيمتها التبادلية والاستعمالية وفق علاقات مختلفة منها: الطردية والعكسية حسب تطورها التكنولوجي واستعمالها المتناسب مع السياق الثقافي الذي يعزز من فهم التواصل الإنساني</p>2025-02-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/325توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان2025-02-12T16:29:12+00:00سعاد المهدي ديرةSoad.Dera@uoz.edu.lyجمعة عبد القادر لاكشينguma.lakshen@uoz.edu.ly<p>تناولت الدراسة موضوع توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي (دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان)، حيث استعرضت تأثير دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ناحية التحديات الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تلك التقنيات، وتقييم مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بهذه التقنيات واستعدادهم لتبنّيها، اشتمل مجتمع الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بالجامعة خلال العام الجامعي 2023-2024، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغت (78) عضو هيئة تدريس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة.</p> <p>أظهرت النتائج توافقاً كبيراً حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وتطوير مهارات الطلاب. وأبرزت الدراسة الحاجة إلى وضع ضوابط أخلاقية لضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول، وتجنب أي تأثيرات سلبية على التفاعل الإنساني. حيث أشارت نتائج الاستبيان إلى أن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانيات كبيرة لتحسين التعليم، ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يحل محل الأستاذ البشري بالكامل وتظل الخبرة البشرية والتفاعل الإنساني جانباً لا يمكن الاستغناء عنه.</p> <p>أوصت الدراسة بتطوير استراتيجيات شاملة لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، مع الحفاظ على الدور المحوري للأستاذ الجامعي. كما أوصت بتنظيم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز معرفتهم بكيفية استخدام هذه التقنيات بشكل فعّال وأخلاقي، بالإضافة إلى دعم الأبحاث العلمية في هذا المجال لضمان تحقيق الفوائد القصوى من هذه التقنيات في التعليم العالي.</p>2025-02-12T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/331أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) على إدارة الوقت من وجهة نظر القيادات الإدارية بالشركة الليبية للحديد والصلب ببلدية مصراته2025-02-20T16:55:35+00:00سليمان علي الجروشيslimalg06@gmail.comعبد السلام محمد المايلamelmael@elmergib.edu.ly<p>هدف البحث إلى التعرف على أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) على إدارة الوقت من وجهة نظر القيادات الإدارية بالشركة الليبية للحديد والصلب ببلدية مصراته، ولتحقيق الهدف من البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي. تكون مجتمع البحث من القياديين الإداريين بالشركة والبالغ عددهم (200) مفردة، واستخدام استبانة تم تصميممها كأداة لجمع البيانات وتوزيعها بالطريقة العشوائية الطبقية على عينة البحث استرجع منها عدد (133) مفردة صالحة للتحليل الإحصائي. ولتحليل البيانات التي تم جمعها تمت الاستعانة ببرنامج (SPSS). بناء على ذلك فقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، منها: أن درجة الممارسة لأبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال: (المورد البشري، الأجهزة والمعدات، البرمجيات، قواعد البيانات، شبكات الاتصال) كانت جميعها مرتفعة. كما أظهرت النتائج أن متوسطات الاستجابة لمتغير إدارة الوقت وقعت أيضًا ضمن درجة الموافقة المرتفعة. وأظهرت نتائج اختبار الفرضيات وجود أثر لمتغير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على إدارة الوقت، وأن قيمة معامل التحديد كانت 0.576؛ ما يعني أن 57.6٪ من التغيرات يمكن أن يعود إلى أبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مما يشير إلى وجود ارتباط إيجابي بين المتغيرين. بناءً على النتائج المذكورة توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تحفيز وتوعية القادة الإداريين بأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتكثيف التدريب وتنظيم الدورات والندوات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأساليب إدارة الوقت، والتركيز على الاستثمار في أبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال: (المورد البشري، الأجهزة والمعدات، قواعد البيانات، البرمجيات، شبكات الاتصال) الذي من شأنه أن يحقق العديد من المزايا للشركة.</p>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/334استشراف مستقبل العلوم الإنسانية "التاريخ نموذجاً2025-02-20T18:54:44+00:00مبروكة حسن إبراهيم إبراهيمmab.hassan369@gmail.com<p>تمثل العلوم الإنسانية أصل الفكر بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات الإنسانية، وتساهم بدرجة كبيرة في تجديد هذا الفكر، وبالتالي تجديد المجتمع؛ فهي تساعد على البناء والتنمية من خلال إنتاج جيل من الشباب الواعي المثقف القادر على المشاركة في بناء مجتمعه ودولته، والتفاعل مع قضاياه؛ وهذا يتطلب توجيه دفة الاهتمام والتركيز نحو ما يصنع هذا الوعي وينميه عوضاعن استحداث المعوقات التي تقف حائلاً دون أن يكون للعلوم الإنسانية أي أثر الحقيقي وبارز في خدمة المجتمع .</p> <p>فالشهادات المتحصل عليها من دراسة العلوم الإنسانية أصبحت موضعا للانتقاد؛ بسبب الافتقار إلى المسارات الوظيفية الواضحة التي تمنحها القيمة المطلوبة، لبعدها بعيدة عن واقع المجتمع، وغرقها في دراسات نظرية لا تؤتي ثمارها كما ينبغي.</p> <p>ومن هنا فإن هدف هذا البحث هو محاولة تحسس وتبيان أهم المعوقات التي تواجه العلوم الإنسانية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة، ونظرة المجتمع إليه وإلى المشتغلين به التي تحول دون تأديته لدوره المرجو منه في تنمية المجتمع والارتقاء به، عن طريق وصف وسرد ما يواجه تخصص التاريخ من صعوبات وتحديات في مجال التخصص، والعمل والتوظيف بهدف الوصول إلى تفسيرات منطقية تساعد في وضع أطر محددة للمشكلة وتأثيراتها على المجتمع.</p>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/335الطلاق البدعي بين النفوذ وعدمه2025-02-21T09:13:54+00:00توفيق محمد إبراهيم نصيبtf_1988@yahoo.com<p>تم بحث طلاق الزوجة الحائض والطهر الذي مسّ فيه، مع بيان أنّه محرّمٌ بدعيٌ باتفاق أهل العلم، كما احتوت الدراسة على بيان أقوال العلماء الموقعين للطلاق البدعي وأدلتهم ومناقشة هذه الأدلة، وقد وضّحت الدراسة أيضاً أقوال العلماء المانعين لوقوع الطلاق البدعي وأدلتهم ومناقشتها، وقد توصلت الدراسة من خلال نتائجها إلى أنّ كل فريق ناقش أدلة مخالفه بحسب ما صحّ عنده من الأدلة وكذلك بحسب دلالتها، كما قد وُضعت لهذه الدراسة توصيات عدة.</p>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/338تحليل الضغوط المهنية بأبعادها الإحدى عشر وأثرها على الصحة النفسية لدى عينة من موظفي وزارة الداخلية بمديرية أمن طرابلس "دراسة ميدانية"2025-02-21T15:23:13+00:00أسامة عمر العزابيElazzabi77@Gmail.comحنان البشير العائب Hanin.albashir@gmail.com<p>يهدف البحث إلى الكشف عن نوع العلاقة بين الضغوط المهنية والصحة النفسية لدى عينة من موظفي وزارة الداخلية بمديرية أمن طرابلس، بالإضافة إلى تحليل الضغوط المهنية بأبعادها الإحدى عشر وأثرها على الصحة النفسية، كما يسعى البحث لتقديم توصيات من شأنها تحسين بيئة العمل، وتعزيز الاستقرار الوظيفي والصحة النفسية، وتم استخدام المنهج الوصفي الميداني لتحقيق أهدف البحث، واقتصرت العينة على اختيار عينة عشوائية من موظفي مديرية أمن طرابلس، طبق عليهم مقياس الصحة النفسية، ومقياس الضغوط المهنيةً.</p> <p> وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والضغوط المهنية بشكل عام، وهذه النتيجة تشير إلى أنه كلما زادت الضغوط المهنية، كلما انخفضت الصحة النفسية للموظفين العاملين في المؤسسة مجتمع الدراسة، كما اثبتت نتائج البحث أنه لا توجد علاقة بين الصحة النفسية وبعض أبعاد الضغوط المهنية المتمثلة في: ضغط الرواتب والحوافز التشجيعية- ضغط حجم العمل- ضغط نوع العمل- غموض الدور- النمو والتقدم المهني- الهيكل التنظيمي، بينما أظهرت النتائج أنه هناك علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية وبعض أبعاد الضغوط المهنية المتمثلة في: ضغوط صراع الدور- ضغوط الاستقرار الوظيفي- ضغوط سوء العلاقات المهنية.</p>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/340مستوى الرضا الوظيفي وأثره في أداء أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية على جامعة الجفرة)2025-02-21T18:28:10+00:00المكاشفي الخضر الطاهرmukashfi2020@gmail.comعبد المالك هاشم محمدDr.malek772@hotmail.com<p>هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجفرة وتأثيره على أدائهم باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وتحليل البيانات بواسطة برنامج SPSS.</p> <p><strong>النتائج الرئيسية</strong></p> <ul> <li class="show">أظهرت نتائج اختبار الفرضيات عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي ومتغيرات بيئة العمل، والرواتب، والحوافز من جهة، وبين أداء أعضاء هيئة التدريس من جهة أخرى.</li> <li class="show">بينت التحليلات انخفاض مستوى الرضا عن الرواتب والحوافز، حيث بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي (2.6)، وهو أقل من المتوسط الفرضي (3).</li> <li class="show">سجلت بيئة العمل تقييمًا منخفضًا (1.9)، مع ضعف واضح في المرافق الصحية والتجهيزات وقاعات التدريس.</li> <li class="show">على الرغم من ذلك، أظهرت الدراسة قوة في التواصل بين أعضاء هيئة التدريس، وحصل تقييم عدالة تقييم الطلاب والتواصل معهم على متوسط مرتفع (4.2 و 4.06 على التوالي).</li> <li class="show">أشارت النتائج إلى ضعف الدعم المقدم للبحث العلمي، حيث حصلت هذه الفقرة على أدنى متوسط (1.98)، مما يعكس تدني التقدير المؤسسي للجهود البحثية وخدمة المجتمع.</li> </ul> <p>اوصت الدراسة بالاتي:</p> <ul> <li class="show">تحسين بيئة العمل من خلال تحديث المرافق وتجهيزها بأحدث التقنيات، خاصة في القاعات الدراسية والمختبرات.</li> <li class="show">مراجعة نظام الرواتب والحوافز ليصبح أكثر تنافسية وتحفيزًا لأعضاء هيئة التدريس.</li> <li class="show">تعزيز دعم البحث العلمي عبر توفير التمويل وزيادة فرص النشر العلمي والمشاركة في المؤتمرات.</li> <li class="show">تطوير برامج تدريبية لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس ودعم مساهمتهم في خدمة المجتمع.</li> <li class="show">إجراء دراسات مستقبلية حول دور التحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي في تعزيز بيئة العمل الأكاديمية.</li> </ul>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/341الوعي بالمخاطر والأضرار الصحية لتعاطي المنشطات لدى الرياضيين بالمنطقة الجنوبية بليبيا2025-02-21T21:27:07+00:00ابراهيم الصالحين حسن الصالحينibr.maizi@sebhau.edu.ly<p>هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي بالمخاطر والأضرار الصحية الناجمة عن تعاطي المنشطات لدى الرياضيين بالمنطقة الجنوبية بليبيا؛ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (150) مشترك من الرياضيين المنتسبين للأندية الرياضية، وقد استخدم الباحث استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات التي اشتملت على (22) فقرة بهدف قياس مستوى الوعي بالمخاطر والأضرار الصحية لتعاطي المنشطات بعد القيام بالتحقق من صدقها وثباتها، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وجاءت أهم نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لمستوى الوعي بمخاطر تعاطي المنشطات لدى المشاركين بالأندية الرياضية بالمنطقة الجنوبية كانت "متوسطة"، هناك فروق في مستوى الوعي بمخاطر تعاطي المنشطات لدى المشاركين بأعمار 18 سنة فأكثر وأقل من 18 سنة ولصالح الرياضيين الذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة، هناك فروق في مستوى الوعي بمخاطر تعاطي المنشطات لدى الرياضيين المشاركين بالمناطق ولصالح الرياضيين بمنطقة سبها، وأوصى الباحث ضرورة تعزيز معرفة الرياضيين بالمنطقة الجنوبية بالمخاطر والأضرار الصحية لتعاطي المنشطات، وتغيير تصوراتهم الخاطئة ومواقفها الإيجابية تجاه الأساليب والطرق غير المشروعة في المجال الرياضي.</p>2025-02-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://fezzanu.edu.ly/fusj/index.php/FUHJ/article/view/342تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولي من مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول من وجهة نظر المفتشين والمعلمين2025-02-22T12:17:47+00:00حليمة جمعه محمد بن هنديhalima.bnhnide@uob.edu.ly<p> هدف البحث الحالي للتعرف على واقع تقييم تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمفتشين، واختبار فرضين وهما: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر المعلمين والمفتشين في تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى للمعلمين التربويين وغير التربويين في تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة، وبناء استمارة استبانة مكونة من محورين: (المحور الأول: المناهج وطرائق التدريس وأساليب التقييم والوسائل التعليمية، والمحور الثاني: الإعداد الأكاديمي للمعلمين والبيئة الصفية)، وقد كان معامل ثبات أداة تقييم واقع تدريس اللغة الإنجليزية (0.711) وهو ذو ثبات عال؛ باستخدام (الفاكرونباخ)، وتم حساب معامل الصدق الإحصائي باستخدام دالة الجذر التربيعي لمعامل الثبات، وكان مؤشر الصدق (0.843). وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام عدد من المقاييس؛ وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والجداول التكرارية، ومقياس النزعة المركزية، واختبار (T) لعينتين مستقلتين، وكشفت نتائج البحث عن أن واقع تقييم تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى بمدىنة المرج كان مرتفعا سواء من وجهة نظر المعلمين أو المفتشين، وعدم وجود فروق جوهرية في استجابات المفتشين والمعلمين حول تقييم واقع تدريس مادة اللغة الإنجليزية تعزى لمتغير الوظيفة (مفتش- معلم)، و(تربوي- غير تربوي).</p>2025-02-22T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025