توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

سعاد المهدي ديرة
جمعة عبد القادر لاكشين

الملخص

تناولت الدراسة موضوع توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي (دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان)، حيث استعرضت تأثير دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ناحية التحديات الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تلك التقنيات، وتقييم مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بهذه التقنيات واستعدادهم لتبنّيها، اشتمل مجتمع الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بالجامعة خلال العام الجامعي 2023-2024، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغت (78) عضو هيئة تدريس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة.


أظهرت النتائج توافقاً كبيراً حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وتطوير مهارات الطلاب. وأبرزت الدراسة الحاجة إلى وضع ضوابط أخلاقية لضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول، وتجنب أي تأثيرات سلبية على التفاعل الإنساني. حيث أشارت نتائج الاستبيان إلى أن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانيات كبيرة لتحسين التعليم، ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يحل محل الأستاذ البشري بالكامل وتظل الخبرة البشرية والتفاعل الإنساني جانباً لا يمكن الاستغناء عنه.


أوصت الدراسة بتطوير استراتيجيات شاملة لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، مع الحفاظ على الدور المحوري للأستاذ الجامعي. كما أوصت بتنظيم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز معرفتهم بكيفية استخدام هذه التقنيات بشكل فعّال وأخلاقي، بالإضافة إلى دعم الأبحاث العلمية في هذا المجال لضمان تحقيق الفوائد القصوى من هذه التقنيات في التعليم العالي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##