دور توافر متطلبات الإبداع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الجامعات اليمنية دراسة حالة على جامعة صنعاء

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

عبد الله علي هادي العقاد
سارة عيضة مهدي الحيلة
خالد حسين عبد الله طاهش

الملخص

 


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر متطلبات الإبداع في جامعة صنعاء، وتأثيرها على تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت استبانة مكونة من(20) فقرة موزعة على محورين، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (248) طالب وطالبة بجامعة صنعاء، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى توافر متطلبات الإبداع في جامعة صنعاء لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب كان متوسطًا؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (28.25)، وانحراف معياري (4.07)، وأن تأثير المناخ التنظيمي في جامعة صنعاء على تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب جاء بدرجة "متوسطة وبمتوسط حسابي (28.00)، كما أظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بتوافر متطلبات الإبداع وتأثير المناخ التنظيمي، ووجود فروق دالة إحصائياً لصالح طلبة المستوى الأول فيما يتعلق بتوافر متطلبات الإبداع؛ بينما لم تُظهر النتائج فروقاً دالة فيما يتعلق بتأثير المناخ التنظيمي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##