واقع ممارسة اليقظة الاستراتيجية في جامعة الزنتان ودورها في تعزيز الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

صبحي المهدي حسين بشير
. موسى رمضان مسعود شريحة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة اليقظة الاستراتيجية في جامعة الزنتان ودورها في تعزيز الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزنتان، وبلغت عينة الدراسة (64) عضو هيئة تدريس اختيروا بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة الإلكترونية لجمع بيانات الدراسة الميدانية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، اُستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد والبسيط، من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS). توصلت الدراسة إلى أن اليقظة الاستراتيجية بجميع أبعادها تؤثر بشكل إيجابي في تعزيز الميزة التنافسية بجامعة الزنتان، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية بين كل بُعد من أبعاد اليقظة الاستراتيجية وبين الميزة التنافسية، كما أوضحت النتائج أيضاً أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع ممارسة اليقظة الاستراتيجية بجميع أبعادها جاءت بدرجة متوسطة، حيث حصل بُعد اليقظة التعليمية على المرتبة الأولى، بينما تحصل بُعد اليقظة التكنولوجية على المرتبة الثانية، وحصل بُعد اليقظة البيئية على المرتبة الثالثة، وجاء في المرتبة الأخيرة بُعد اليقظة التنافسية.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##